فاز الفيلم المصري عائشة لا تستطيع الطيران للمخرج المصري مراد مصطفى بخمسة جوائز في مسابقة فاينال كات بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الذي يُقام الآن، وعلى رأسهم جائزة الدعم الكبرى التي تُمنح لأفضل فيلم في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وتتمثل باقي الجوائز في:

● جائزة بقيمة تتراوح بين 4000 يورو و6000 يورو من سينماتيك أفريقيا التابع للمعهد الفرنسي (باريس).

وتتمثل في الحصول على حقوق البث غير التجارية وغير الحصرية لمدة 7 سنوات.


● جائزة بقيمة 5000 يورو من شركة راي سينما لحق التفاوض الأول للحصول على حقوق استخدام التلفزيون المجاني في الأراضي الإيطالية والالتزام بذكر "بالتعاون مع شركة راي سينما" في التترات الخاصة بالعمل.


● جائزة تصل إلى 5000 يورو من شركة تيترا فيلم (باريس) لتصحيح الألوان؛ وما يصل إلى 3000 يورو لإنتاج نسخة رئيسية من DCP، أو إنشاء ملفات i-Tunes أو Google أو Netflix؛ وما يصل إلى 2000 يورو للترجمة المرئية الفرنسية أو الإنجليزية على الشاشة (لا تشمل الترجمة).


● جائزة بقيمة 5000 يورو تقدمها المنظمة الدولية للفرانكوفونية (OIF)/مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ/الاتحاد الأوروبي كاسترداد لخدمات ما بعد الإنتاج - التي تقدمها الجمعيات الموجودة في أحد بلدان الاتحاد الأوروبي أو مجموعة دول أفريقيا والكاريبي والمحيط الهادئ (باستثناء جنوب أفريقيا) - لفيلم طويل أنجزه مخرج من أحد تلك البلدان وأنتجته أو شاركت في إنتاجه جمعية مقرها في أحد تلك البلدان أيضًا.

 


فيلم الإثارة الذي يدور في عالم اللاجئين الأفارقة بالقاهرة، عائشة لا تستطيع الطيران للمخرج مراد مصطفى، هو إنتاج مشترك بين مصر وتونس والسعودية وقطر وفرنسا، ويدور حول عائشة وهي مهاجرة أفريقية عمرها 26 سنة، تمارس لعبة التكيف وتحقيق أقصى استفادة في العالم السفلي لمجتمع المهاجرين الأفارقة في القاهرة والتوتر بين المجموعات المختلفة.

الفيلم من بطولة بوليانا سيمون إلى جانب مغني الراب المصري زياد ظاظا وعماد غنيم وممدوح صالح،  ومونتاج محمد ممدوح، مع مدير التصوير مصطفى الكاشف الذي سبق له التعاون مع مراد في الفيلم القصير عيسى، وأحدث أعماله هو الفيلم الصومالي قرية قرب الجنة الذي انطلق في مهرجان كان السينمائي 2024.

نال مشروع عائشة لا تستطيع الطيران منحًا ودعمًا من لودج البحر الأحمر، ومؤسسة الدوحة للأفلام، وصندوق المورد الثقافي، ومهرجان الجونة السينمائي، وأكاديمية لوكارنو، وبرنامجي سينيفوداسيون ومصنع السينما في مهرجان كان، ومهرجان مونبلييه.



معلومات حول المخرج مراد مصطفى

 

مراد مصطفى هو مخرج مصري، من مواليد القاهرة عام 1988. درس الإخراج في العديد من الورش السينمائية، وعمل مساعد مخرج لمدة عشر سنوات منذ 2019 مع مخرجين مثل محمد دياب، شريف البنداري. من أعماله مساعد مخرج مسلسل (لدينا أقول أخرى)، أول أعماله كمخرج كان الفيلم القصير حنة ورد (2019).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عائشة لا تستطیع الطیران مراد مصطفى

إقرأ أيضاً:

سيلين أبو مراد تكشف لـ24 كواليس أغنيتها المُثيرة للجدل "بابا سكر"

بعد تألقها بأغاني (covers) بأداء وتوزيع جديدين، وإشادة أبرز نجوم الساحة العربية بها، كنانسي عجرم وإليسا وعبير نعمة، طرحت المُطربة اللبنانية الشابة سيلين أبو مراد، أحدث أعمالها الغنائية المُستقلة "بابا سُكر Sugar dady".

وأثارت الأغنية حالة من الجدل، كونها تحمل رسالة إلى الفتيات تُطالبهن بضرورة الاعتماد على أنفسهن بعيداً عن سعيهن وراء الرجال كبار السن بهدف الإنفاق عليهن.
وتحدثت سيلين لـ "24"، عن تفاصيل أغنيتها الجديدة وأجدد أعمالها الغنية المُقرر طرحها قريباً، فضلا عن دخولها عالم التمثيل، ومواصفات فتى أحلامها.
وقالت سيلين أبو مُراد، إن أغنيتها "بابا سُكر" تُناقش ظاهرة وواقع مرير لاحظته في لبنان، وهو اعتماد الفتيات وبحثهن عن الرجال الأكبر سناً لتوفير سُبل العيش المريح، لافتةً إلى أن الأغنية تحمل رسالة إلى جميع الفتيات في الوطن العربي بضرورة الاعتماد على أنفسهن.

      View this post on Instagram      

A post shared by Wowarabicmusic (@wowarabicmusic)

وعن موضوع الأغنية، قالت: "أُحب المواضيع الجريئة، وأهتم بأن تكون الفتاة مُستقلة، ولا تحتاج إلى أحد".
الأغنية الجديدة من كلمات الشاعر جاك خليل، وألحان وتوزيع "كوكو ب"، وإخراج التونسية فاطمة ضيفي، وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب في عدد من الأماكن بالعاصمة بيروت.

أعمال جديدة

كشفت سيلين عن استعدادها حالياً لطرح عملين الأول هو رومانسي شتوي، لتُناسب فصل الشتاء. والثاني عمل فني جديد باللهجة المغربية، لافتةً إلى أن هذه الأغنية المغربية كان مُقرر طرحها قبل "بابا سُكر" لكنها أجلتها للتفرغ للأغنية السابقة وسرعة طرحها.
ولفتت إلى أن الأغنية المغربية الجديدة هي كفر لأغنية "هذا حالي من بعدك" للمُطربة المغربية أسماء لمنور، مشيرةً إلى أنها المرة الثانية التي تغني فيها بالمغربية.
وعن اللهجة المصرية، لفتت إلى أنها سبق وغنت بالمصرية أغنية "سلامات"، حيث تعتبر المصرية لهجتها الثانية بعد اللبنانية، عازمة على طرح أعمال قريباً باللهجة المصرية، لأن الفن متنوع، وليس حكراً على لهجة واحدة.

عالم التمثيل

وعن تجربة التمثيل، أوضحت سيلين أنها شاركت في عملين فنيين هما مسلسل "عنبر 6"، ومسلسل "للموت"، وأنها لا تمانع من المشاركة في أعمال جديدة، إذا كانت فكرة العمل جيدة والدور يناسبها، لكنها تركز خلال الفترة الحالية على الغناء.
وبخصوص مُطربيها المُفضلين، أشارت إلى أنها مُعجبة كثيرا بأعمال الفنان المصري تامر حسني، وكذلك المغنيين اللبنانيين آدم، وأيمن زبيب.
وبشأن حياتها الاجتماعية، لفتت إلى عدم ارتباطها، حيث تتمن أن يكون شريك حياتها شخصاً طموحاً ويحترم اهتماماتها ووقتها، وصاحب أخلاق عالية، وألا يكون "بابا سُكر"، وفق وصفها.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق لـ نيكول سابا بعد تكريمها بمهرجان الفضائيات العربية
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • معركة قانونية حول لعبة الحبار.. مخرج هندي يتهم نتفليكس بالسرقة
  • "ورد " و "ميت بالصدفة" للمخرج أسامة القزاز يشاركان بمهرجان رأس البر للفن والإبداع
  • سيلين أبو مراد تكشف لـ24 كواليس أغنيتها المُثيرة للجدل "بابا سكر"
  • مناوي: بوجود مثل هؤلاء الأسود لن تستطيع الميليشيا أن تستولي على الفاشر ولو لدقيقة واحدة
  • الكشف عن عقوبة المشجع الذي تسلق سقف ملعب دورتموند في يورو 2024
  • كيف عكس “يهودي” روح فيلم “الرسالة” للمخرج السوري العالمي مصطفى العقاد؟
  • هل تستطيع إسرائيل تنفيذ خطة الجنرالات بشمال غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • مليار متابع.. كريستيانو رونالدو يحتفل برقم استثنائي «صورة»