أكد عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أهمية الزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي لتركيا، موضحا أهمية التوقيت الذي تتم فيه الزيارة والتي تشهد فيه المنطقة تحولات كبيرة وخطيرة علي كافة المستويات وبصفة خاصة الاقتصادية.

الزيارة الأولي للرئيس السيسي إلى تركيا منذ توليه المنصب

وأضاف «السمدوني»، في بيان صادر عن الشعبة اليوم، أن زيارة السيسي لتركيا هي الأولى من نوعها للرئيس السيسي منذ توليه منصبه قبل 11 عامًا، ما يدلل على بداية صفحة جديدة من العلاقات الاقتصادية بين البلدين ويلبي طموحات الشعبين ورجال المال والاعمال في كل من مصر وتركيا.

زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار أبرز الأهداف

وتابع، بأن البلدان تسعيان لزيادة حجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار، فيما سجل العام الماضي نحو 6.6 مليار دولار، مقابل 7.8 مليار دولار في عام 2022، أي بتراجع على أساس سنوي بنسبة 15.7%.

وأكد سكرتير عام شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أهمية موقع مصر بالنسبة لتركيا، مشيرًا إلى أن اسطنبول تسعى للاستفادة من السوق المصري الذي يعتبر سوقا واعدا ومميز وبوابة لأفريقيا.

وتذكر، أن الاتفاقيات التي سيتم توقيعها خلال الزيارة تستهدف دعم الاستثمارات التركية في مصر، وتقديم تسهيلات لها بما يساهم في تنشيطها بالفترة المقبلة.

«الراورو» يسهم في زيادة حجم الاستثمارات التركية بمصر

وشدد «السمدوني»على أهمية تفعيل قرار حكومتي مصر وتركيا ببدء إنشاء خط للنقل البحري «الرورو» للربط بين البلدين لتعزيز التعاون في كافة المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، كما يسهم في زيادة حجم الاستثمارات التركية في مصر وخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واستغلال المزايا التي تتمتع بها مصر للنفاذ إلى الأسواق الأفريقية، وتعد مصر بوابة العبور للأسواق الأفريقية والاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر التجارية، كما يساهم في تعزيز الصادرات المصرية، وفتح أسواق جديدة ويدعم عملية التنمية المستدامة الشاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا مصر وتركيا التبادل التجاري العلاقات المصرية التركية بین البلدین ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع

مقالات مشابهة

  • أميركا تؤكد التزامها بالتنمية الاقتصادية لبنغلادش
  • وكيل وزارة الطاقة والمعادن لـ «عمان»: 2700 حالة دعم بين شبكات الربط الكهربائي الخليجي والوفورات الاقتصادية تجاوزت 3.5 مليار دولار
  • شعبة النقل: الموانئ المصرية قادرة على تداول 27 مليون حاوية بعام 2030
  • الكشف عن ابرز الملفات التي حسمها وفد الحكومة الاتحادية خلال زيارة الإقليم - عاجل
  • مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مشروع "بداية"
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • مدير الصحة العالمية يشكر السيسي على انطلاق بداية جديدة لبناء الإنسان
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مدير «الصحة العالمية» يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة انطلاق مبادرة «بداية»
  • الإمارات والصين.. مرحلة جديدة من نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية