شهد البابا تواضروس الثاني، اليوم، احتفالية أسرة الراهب أندراوس الصموئيلي لخدمة المكفوفين بالإسكندرية، تحت رعاية كنيسة السيدة العذراء والقديس يوسف البار بسموحة بالإسكندرية، التي أقيمت بمسرح الكنيسة ذاتها، بحضور الأنبا باڤلي الأسقف العام لكنائس قطاع المنتزه، والأنبا إيلاريون الأسقف العام لكنائس قطاع غربي الإسكندرية، والقمص أبرآم إميل وكيل عام البطريركية بالإسكندرية.

ورحب القمص يؤانس تادرس كاهن الكنيسة بقداسة البابا معبرًا عن سعادته بزيارة قداسته للكنيسة، وافتقاد أولاده المكفوفين، فيما قدم الشماس أيمن نوس مدير مركز بيت النعمة للمكفوفين شرحًا لفكرة خدمة المكفوفين، ونشأتها وتاريخ بداياتها منذ 24 عامًا حين تأسست على يد القمص يوسف ثابت كاهن الكنيسة ومدبر الخدمة.

فعاليات الاحتفالية

ضمنت الاحتفالية فقرات عدة قدمها المخدومون من المكفوفين من جميع المراحل العمرية من بينها مجموعة من الترانيم قدمها كورال أطفال المكفوفين وأيضًا ثلاثة ترانيم فردية قدمها المكفوفون من كبار السن إلى جانب فقرة للمتميزين من المكفوفين في كل عدة مجالات من بينها الرياضة والأدب والعلوم وتسلق الجبال.

كما قدم الفريق المسرحي للمكفوفين عرضا مسرحيا عن تاريخ الملك يهوشافاط.   

وأثنى البابا في كلمته على فقرات الحفل المميزة ومقدميها والخدام والخادمات والشمامسة والأراخنة، كما شكر قداسته القمص يوسف ثابت وكهنة الكنيسة على رعايتهم لخدمة المكفوفين بالإسكندرية. 

البابا تواضروس يشيد بالمكفوفين 

عبّر عن سعادته وتقديره لتلك الخدمة لما وصلت إليه من نجاحات، والتميز والتفوق الذي وصل إليه المكفوفون المتميزون. 

ولخص قداسته دور الكنيسة في الرعاية والاحتضان في ثلاث نقاط، هي:

- الكنيسة أم ترعى.

- الكنيسة بيت يضم.

- الكنيسة سر الفرح.

يذكر أن أسرة الراهب أندراوس الصموئيلي للمكفوفين تخدم أكثر من 308 من فاقدي البصر، بأسرهم على مستوى القطاعات الرعوية الأربعة بالإسكندرية، إلى جانب القطاع الصحراوي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البابا تواضروس المكفوفين الكنيسة

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه

كتب- محمد أبو بكر:

أقيمت مساء اليوم السبت، احتفالية اليوبيل الذهبي لمجلس كنائس الشرق الأوسط بالمقر البابوي بالقاهرة، في ضيافة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بحضور رؤساء وممثلي الكنائس الأعضاء.

وتأسس مجلس كنائس الشرق الأوسط عام ١٩٧٤ وسبق تأسيسه جهود كبيرة في سبيل العمل المسكوني انتهت بانطلاق المجلس بشكل رسمي، وعمل من وقتها من خلال هيئاته وبرامجه المتنوعة على تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات المشتركة بين الكنائس الأعضاء، وعقدت تحت مظلته ١٢ جمعية عامة في ضيافة الكنائس الأعضاء، حيث استضافت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الجمعية العامة الأخيرة عام ٢٠٢٢ في مركز لوجوس بدير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

وفي كلمته رحب قداسة البابا تواضروس الثاني، بالحضور معربًا عن سعادته بأن تحتضن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هذا الحدث الهام، وشبه قداسته مجلس كنائس الشرق الأوسط بالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه، وفقًا لما ورد في المزمور الأول، مشيدًا بما أنجزه المجلس عبر الخمسين سنة الماضية. ولفت إلى أن الكنيسة القبطية في صلواتها الليتورجية تطلب قائلة: "لتنقض افتراقات الكنيسة" وكذلك "لنصل إلى اتحاد الإيمان".

بينما دعا البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأقباط الكاثوليك، في كلمته إلى تشكيل المزيد من المجالس الكنسية دعمًا للتقارب بين الكنائس.

فيما تناول الدكتور القس أندرية زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، موضوع دور المجلس في دعم المواطنة والحوار بين المجتمعات.

وفي كلمته تحدث نيافة المطران سامي شحاتة رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية، جهود مجلس كنائس الشرق الأوسط في خدمة الإغاثة واللاجئين في بلدان الكنائس الأعضاء.

أما المطران دامسكينوس ممثل بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس فأجاب على السؤال "هل حقق مجلس كنائس الشرق الأوسط أهدافه؟!.

وعن مسيرة المجلس عبر ٥٠ سنة تحدث الدكتور ميشال عبس الأمين العام للمجلس.

وعرض نيافة الأنبا توماس مطران الجيزة والفيوم للأقباط الكاثوليك، لرسالة الكليات والمعاهد اللاهوتية على مدى تاريخ المجلس.

واستعرض القس رفعت فكري الأمين العام المشارك للمجلس عن العائلة الإنجيلية الجمعيات الإثني عشر جمعية عمومية التي عقدها المجلس منذ تأسيسه.

وقدم الأب القس يشوع أيوب الأمين العام لمجلس كنائس مصر كلمة تهنئة نيابة عن المجلس.

واختتمت الكلمات بكلمة عن مشاهير وقادة العمل المسكوني بمجلس كنائس الشرق الأوسط، ألقاها الدكتور جرجس صالح الأمين العام الفخري لمجلس كنائس الشرق الأوسط.

تضمن برنامج الاحتفالية فيلمين تسجيليين عن مجلس كنائس الشرق الأوسط ومجموعة من الترانيم لكورال "مار مرقس" التابع لكنيسة القديس مار مرقس الرسول القبطية الأرثوذكسية بمصر الجديدة.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يرأس صلوات ضم 7 راهبات جدد لدير العذارى الحكيمات
  • البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه
  • البابا تواضروس يشيد بإنجازات مجلس كنائس الشرق الأوسط خلال 50 عاما
  • البابا تواضروس يشارك في احتفال كنيسة القديسين بالنزهة بيوبيلها الذهبي
  • راعى الكنيسة الكاثوليكية بالغردقة يوزع حلوى المولد النبوي على المواطنين
  • راعي الكنيسة الكاثوليكية في البحر الأحمر يوزّع حلوي المولد النبوي على المواطنين
  • البابا تواضروس يشارك في احتفال كنيسة الأنبا أنطونيوس باليوبيل الذهبي
  • البابا تواضروس يستقبل الأنبا المكاري بعد تعيينه وكيلا للإكليريكية
  • البابا تواضروس يترأس القداس الإلهي في كنيسة القديسين بمصر الجديدة غدا
  • بالتزامن مع زيارة شتاينماير.. الكنيسة تستعرض تاريخ تأسيس إببارشيتها في ألمانيا