كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة إقليم الباسك في إسبانيا عن أن هرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم استجابة لمواقف التوتر، يتراكم في الشعر ويعتبر مؤشرا على مستوى التوتر على المدى الطويل وينعكس على شكل سلوكيات غير مناسبة من الاطفال.

من خلال معرفة الدوافع التي تقف وراء التوتر المزمن يمكن وضع سياسات تحد من هذه العوامل وتقلل التوتر.

التوتر اللحظي والتوتر المزمن

الكورتيزول هو الهرمون الذي يفرزه الجسم استجابة للمواقف المجهدة، لذلك يعتبر قياس تركيز الكورتيزول في الشعر مفيدا جدا في تحليل التوتر المزمن.

أوضحت آنه أريجي-أوتشوتورينا، الباحثة في كلية علم النفس بجامعة الباسك والمؤلفة الأولى للدراسة: "يتواجد الكورتيزول عادة في الدم، اللعاب، والبول، بين أماكن أخرى، ويشير إلى مستوى مؤقت من الكورتيزول؛ ولكن الكورتيزول يتراكم في الشعر، مما يشير إلى درجة من التوتر على المدى الطويل، بمعنى آخر، التوتر المزمن".

وللتفريق بين التوتر اللحظي والتوتر المزمن، استخدمت أريجي مثالا فقالت -وفقا لموقع يوريك أليرت-: "التوتر الذي يحدث عندما تذهب لشراء الخبز يوما وتدرك أنك لا تملك المال، ليس مثل التوتر الذي يحدث عندما أن تدرك في كل يوم أنك لا تملك المال لشراء الخبز."

استخدمت الباحثة في مجموعة البحث الباسكية للصحة البيئية عينات شعر من أطفال يبلغون 11 عاما لتقييم التوتر المزمن. ولإجراء البحث، استخلصت البيانات من مشروع البيئة والطفولة؛ حيث يجمع المشروع جميع أنواع البيانات عن الأطفال والعائلات، بدءا من حمل الأم، لأغراض البحث طويل المدى.

تم إنشاء نموذج للبحث في العلاقة بين العوامل البيئية والاجتماعية والفردية وتركيز الكورتيزول في شعر الأطفال. وتم أخذ جميع العوامل التي قد تؤثر على التوتر والتي تظهر في الأبحاث السابقة في الاعتبار: على سبيل المثال، المساحات الخضراء والزرقاء، تلوث الهواء، الضوضاء البيئية؛ العلاقات العائلية والمدرسية، مستوى توتر الوالدين؛ مشاكل النوم، النشاط البدني، العمر، الجنس، إلخ.

وخلص البحث الذي نشرت نتائجه في مجلة الهرمونات والسلوك في 8 يونيو/ حزيران الماضي إلى أن مشاكل السلوك الكبيرة مرتبطة بمستويات أعلى من الكورتيزول في الشعر. بالإضافة إلى ذلك، أوضحت أريجي "لاحظنا أن توتر الأم مرتبط بمشاكل السلوك لدى الأطفال. وهذا يعني أن توتر الأم يمكن أن يؤثر أيضا على مستويات الكورتيزول لدى الأطفال من خلال مشاكلهم السلوكية".

العوامل البيئية والاجتماعية والفردية

يعتبر تعرض الأطفال للتوتر المزمن أمرا مرتبطا بالعديد من المشاكل الصحية؛ يمكن بالفعل أن يؤثر التعرض المتزامن لعوامل بيئية واجتماعية وفردية مختلفة على تركيز الكورتيزول في الشعر. وقالت الباحثة "الطفولة والمراهقة مراحل حرجة جدا، لأنها مراحل تطور سريع. من المهم جدا معرفة كيف تؤثر العوامل المختلفة على صحة الأطفال والمراهقين في هذه المرحلة حتى يتمكنوا من أن يصبحوا بالغين أصحاء".

وخلصت الباحثة: "نعتقد أن الكورتيزول في الشعر قد يكون أداة مفيدة عند تقييم كيفية تأثير التعرض للعوامل البيئية على التوتر المزمن. باختصار، قد يساعد هذا في تنفيذ سياسات عامة فعالة؛ في الواقع، معرفة ما الذي يمكن أن يسبب التوتر المزمن للناس في موقع معين قد يسهل تنفيذ سياسات للوقاية منه".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التوتر المزمن

إقرأ أيضاً:

خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة

قال الدكتور جمال الموسى، خبير التغيرات المناخية، إن مؤشرات التغيرات المناخية بدأت منذ فتره وظهرت بقوة في السنوات الماضية، مشيرا إلى أن العالم شهد ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة بأرقام قياسية خلال العام الماضي.

وأضاف «الموسى»، خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» ببرنامج «صباح جديد» المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي خاصة غازي ثاني أكسيد الكربون والميثان، أدى إلى حدوث تغيرات مناخية مثل انخفاض مساحة الجليد البحري وارتفاع مستوى سطح البحر.

ارتفاع مستوى سطح البحر أدى إلى زيادة نسبة حموضة المحيطات

وأشار «الموسى» إلى أن العالم كان يشهد ارتفاعا في مستوى سطح البحر بنسبة 2.27 ميلليمتر في الفترة ما بين 1993 حتى 2002، وبداية من عام 2013 أخذ يرتفع بنسب أعلى تصل إلى 4.62 ميلليمتر في العام، مما نتج عنه زيادة في نسبة حموضة المحيطات.

القارة القطبية الجنوبية تشهد سقوط أمطار

وأوضح «الموسى»، أن القارة القطبية الجنوبية شهدت سقوط أمطار في الفترة الأخيرة، وهو أمر نادر، وحدوثه ينذر بوجود تداعيات خطيرة على النظم البيئية واستقرار الغطاء الجليدي.

مقالات مشابهة

  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • إزاي تحمي طفلك من الاحتيال الإلكتروني؟.. احذر سرقة فلوسك
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • العوامل المؤثرة على صحة الشعر وطرق الحفاظ عليه
  • تأثير الإجهاد المزمن على صحة الإنسان وكيفية التعامل معه
  • تحذير للنساء.. خطورة تراكم الدهون في منطقة البطن
  • العوامل المؤثرة على نمو الشعر: كيف يمكن تحسين سرعة النمو؟
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول