الجزيرة:
2024-09-15@20:00:51 GMT

كويكب صغير يضرب الأرض خلال ساعات قليلة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

كويكب صغير يضرب الأرض خلال ساعات قليلة

سيضرب كويكب صغير يبلغ عرضه نحو متر واحد الغلاف الجوي للأرض اليوم الرابع من سبتمبر/أيلول 2024، ويتوقع الباحثون من وكالة الفضاء الأوروبية أن الكويكب سيضرب الغلاف الجوي فوق الفلبين حوالي الساعة 19:46 بتوقيت الدوحة.

ومن المتوقع أن يحترق كويكب بهذا الحجم في الغلاف الجوي للأرض بشكل كامل، وربما يخلق كرة نارية ساطعة يمكن لأي شخص أن يشاهدها في هذه المنطقة من العالم.

????UPDATE 2: We expect the ~1 m asteroid discovered this morning to strike Earth's atmosphere over the Philippines near Luzon Island at 16:39 UTC today.

Thanks to new observations, we now have a very good idea of where it will impact.

And the object has a name! Welcome to Earth… https://t.co/C1lVUfP9Uu pic.twitter.com/agxS4tRuHm

— European Space Agency (@esa) September 4, 2024

ويوضح العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أن كويكبا بهذا الحجم يضرب الأرض مرة واحدة كل أسبوعين تقريبا، ووفقا لوكالة ناسا، يضرب نحو 48.5 طنا من النيازك الأرض يوميا، لكن معظم هذه القطع الصخرية صغيرة مثل حبة الرمل، وتحترق تماما فور دخولها الغلاف الجوي للأرض.

ولكي تتمكن قطعة من الصخور الفضائية من الوصول إلى الأرض يجب أن يبلغ عرضها نحو 5 أمتار على الأقل عندما تدخل إلى الغلاف الجوي.

ومن المعروف أنه كلما ارتفع قطر الكويكب قلت احتمالية ضربه للأرض، فكويكب بعرض 100 متر يحتمل أن يضرب الأرض مرة كل 10 آلاف سنة.

يتوقع أن تكون الضربة أعلى الفلبين (ناسا)

وقد شهدت الأرض أحداثا من هذا النوع من قبل، ففي عام 1908، انفجر أحد النيازك (بقُطر 50-60 مترا) في الغلاف الجوي بقوة 12 ميغا طن تقريبا (أقوى بألف ضعف تقريبا من القنبلة النووية التي ضربت هيروشيما)، وقد وقع في منطقة نائية جنوبي مقاطعة كراسنويارسك كراي الروسية في صباح يوم 30 يونيو/حزيران الماضي.

وأدى الانفجار إلى تدمير ما يُقدّر بنحو 80 مليون شجرة على مساحة 2150 كيلومترا مربعا من الغابات، وأشارت تقارير شهود العيان إلى أن الانفجار أعقبته هزات أرضية قوية وموجة ضغط دفعت الناس إلى الهواء، وأن 3 أشخاص على الأقل ربما لقوا حتفهم في هذا الحدث.

ورغم أن العثور على هذه الأجرام الخافتة القريبة من الأرض هو بمنزلة البحث عن إبرة في كومة قش، فإن العالم حاليا يحتوي على عدد كبير من مراصد المسح السماوي المتخصصة في إيجاد هذه الأجرام مهما كان قطرها صغيرا، وعادة ما تعلن الوكالات المختصة عن موعد اصطدام الكويكب فور اكتشافه.

وعلى عكس غالبية التلسكوبات العادية التي تمتلك مجال رؤية ضيقا وتكبيرا عاليا، فإن تلسكوبات المسح تتمتع بمجال رؤية واسع لمسح السماء بأكملها في فترة زمنية معقولة مع حساسية كافية لالتقاط الأجسام الخافتة القريبة من الأرض.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الغلاف الجوی

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة

أعلن أحمد عبدالرازق مراسل قناة «إكسترا نيوز» توجه 19 شاحنة من المساعدات الإنسانية، و9 شاحنات وقود من البوابة الجانبية لمعبر رفح المصري صوب معبر كرم أبو سالم، من أجل الخضوع لعمليات الدقيق والملاحظة والتفتيش، موضحا أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي رفضت دخول شاحنتين كانت محملة بعض الأدوية والمستلزمات الطبية.

استمرار رفض المساعدات

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية دعاء جاد الحق، أنّ الاحتلال الإسرائيلي يستمر في رفض المساعدات خلال الأشهر الماضية، مثل رفض الكثير من الشاحنات كانت تحمل الخيام والكرفانات والحمامات ودورات المياه النقالة.

نداء استغاثة باقتراب الشتاء

وأشار إلى اقتراب فصل الشتاء الذي أرسل بشائره أمس من خلال سقوط الأمطار على سواحل العريش ورفح المصرية والفلسطينية، ما أدى إلى إطلاق المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الفلسطينية نداء استغاثة لكل المعنيين من دول العالم والمنظمات الأممية بضرورة التوجه بالمساعدات العاجلة التي تحمل الخيام والكرفانات حتى يستطيع المحاصرين مواجهة الشتاء المقبل.

مراكز النزوح غير آمنة

وواصل، أنّ الأرصاد أفادت باقتراب منخفض جوي سوف يؤثر على سواحل قطاع غزة، لافتا إلى أنّ قطاع غزة يحتوي على 543 مركزا للإيواء والنزوح، ولكن معظمها لم يعد آمنا، إذ جرى قصفه أكثر من مرة وتدمير بنيته التحتية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: خطتنا الشتوية ستعلن خلال أيام قليلة
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل ترفض دخول المساعدات مع اقتراب منخفض جوي يضرب غزة
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • إطلاق 40 صاروخا من لبنان باتجاه إسرائيل خلال ساعات
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • ساعة الصفر تقترب: خولان تضع الحوثيين أمام اختبار ساعات قليلة للإفراج عن الإعلامية ”سحر الخولاني”!
  • في غضون ساعات قليلة.. سقوط رجل القانون قاتل شقيقته في قيضة أمن الفيوم
  • موعد المولد النبوي الشريف 2024.. تفصلنا عنه ساعات قليلة
  • طائرة ترصد لقطات نادرة لقمر صناعي “ميت” وهو يغوص في الغلاف الجوي الأرضي
  • ”0% نسبة جرائمهم تقريباً.. اليمنيون يغيرون الصورة النمطية عن العمالة الوافدة في دولة خليجية وناشط يطالب بزيادة الاعداد”