زنقة 20:
2024-09-15@19:49:48 GMT

تأخر ترميم مساجد الحوز يسائل وزارة الأوقاف

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

تأخر ترميم مساجد الحوز يسائل وزارة الأوقاف

زنقة 20 ا متابعة

وجه عبد العزيز درويش النائب البرلماني عن حزب الإستقلال، بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أجمد التوفيق حول “تأخر ترميم بناء المساجد المتضررة من زلزال الحوز وإعادة بنائها”.

وقال النائب البرلماني إن “تضرر مجموعة من المساجد العتيقة بمدينة مراكش وبإقليم الحوز، بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة منذ ما يناهز السنة، حيث تأثرت مآذن كثيرة وحدثت تصدعات وتشققات في عدة مساجد، حرم منها المصلون بسبب إغلاقها طيلة هذه المدة وما زال الوضع مستمرا إلى الآن في انتظار ترميمها وإصلاحها قبل فتحها في وجه المصلين.

وأضاف أن “هناك عشوائية تشوه المنظر العام المحيط بالمساجد بفعل تثبيت أعمدة حولها، الأمر الذي خلق صورة مشوهة لمأثر تاريخية في منطقة تعرف برواجها السياحي كمدينة مراكش.

وتابع “هنا لا بد أن نذكر على سبيل المثال لا الحصر في مدينة مراكش المسجد الكبير بمولاي علي الشريف بباب ايلان والمسجد الذي يسميه المراكشيون بمسجد القائد المنصور ببوطويل، فإغلاقها المستمر إلى الآن بسبب تأخر ترميمها وإصلاحها، يضاعف معاناة ساكنة هذه المناطق مع التنقل لأداء شعيرة الصلاة وخاصة صلاة الجمعة حيث يضطرون الى التنقل الى مساجد بعيدة وذلك طيلة هذه المدة ويتساءلون إلى متى سيستمر هذا الوضع؟”.

وساءل البرلماني الوزير “عن الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لتسريع عملية ترميم هذه المساجد المتضررة وإعادة إصلاح تشققاتها وتصدعاتها، وما هي خطة الوزارة لتدارك هذا التأخر الملحوظ في الأشغال؟ وما هي التدابير التي اتخذتموها لتخفيف معاناة الساكنة وتوفير حلول بديلة في انتظار إعادة فتح هذه المساجد في وجه المصلين من جديد وخاصة أن مدة الانتظار قد طالت”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد يزور أبين ويلقي خطبة جمعة في جامع جعار

بدعوة كريمة من مدير أوقاف خنفر :

شمسان بوست / نظير كندح:

زار وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع التحفيظ فضيلة الشيخ العلامة/ حسن بن عبدالله الشيخ محافظة أبين صباح اليوم الجمعة بدعوة كريمة من مدير أوقاف خنفر الشيخ/ فهد أبو العز ..

وألقى خطبة الجمعة في جامع جعار _ أكبر مساجد المحافظة _ تحدث فيها عن أهمية وحدة الصف في مواجهة التحديات التي تحيط بالوطن .. ونبذ أسباب الفرقة والتفرق، داعياً إلى التعاون الشعبي والرسمي في قضية حفظ الأمن وأن يكون المواطن سنداً للدولة في الحفاظ على الأمن العام وحماية المجتمع من الإختراقات الأمنية الضارة ..

كما التقى فضيلة الشيخ العلامة/ حسن بن عبدالله الشيخ – خطيب جامع الصالح بصنعاء سابقاً وهو من كبار علماء اليمن _ عصر اليوم بعدد من دعاة ومشائخ مديرية خنفر بحضور ومستشار وزارة الأوقاف والإرشاد الشيخ/ فهمي بابرادع
ومدير عام المديرية المحامي/ مازن اليوسفي وإمام وخطيب جامع “حمزة” بجعار الشيخ/ فتحي الصبيحي وألقى فيهم كلمةً ضافية دعا فيها إلى تجسيد قوله تعالى : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ)، موضحاً لهم أن الاعداء يتربصون بالوطن ويحاولون إستغلال الثغرات في المجتمع ليدخلوا من خلالها للإضرار بالوطن والمواطن وأن السد المنيع أمامهم هو وحدة الصف والهدف وسد الثغرات التي يتسرب منها مايضر المجتمع ..

بعد ذلك زار أحد المساجد في مدينة جعار واستنكر محاولة بناء مسجداً آخر بجانب المسجد القديم لا يفصل بينهما إلا (10) أمتار تقريباً ونصح بتحويل المسجد الجديد إلى القرى الأكثر حاجةً له ..

إلى ذلك زار “الشيخ” جامع التقوى بالتعويضات بمدينة جعار، والجامع الكبير بمنطقة الخاملة، وجامع التقوى بمدينة الكود، والتقى فيها بعدد من المشائخ والدعاة وحثهم على تجسيد قوله تعالى : (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ) وأهمية نشر الخير بين الناس وبث الأمل في النفوس بأن بعد العسر يسراً وأن المسلم دائماً واثقاً بالله ولا يقنط من رحمة الله إلا القوم الكافرون ..

رافقه في ذلك مدير أوقاف مودية الشيخ/ حسن الحسني ومدير أوقاف خنفر الشيخ/ فهد أبو العز الذي كان نعم الدليل والداعية الوسطي المعروف في المدينة ..

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة الزقازيق يشارك في احتفال وزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وزارة الأوقاف الليبية تتابع أوضاع مكاتب صندوق الزكاة في الجنوب
  • رحيل الأديب اللبناني إلياس خوري... الروائي الملتزم الذي لم تغيره الأنواء والأهواء
  • «أوقاف كفر الشيخ» تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف اليوم
  • وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد يزور أبين ويلقي خطبة جمعة في جامع جعار
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • افتتاح مسجد على بن أبي طالب وانطلاق قافلة دعوية في كفر الشيخ
  • أوقاف القليوبية تفتتح مسجدًا جديدًا بمدينة العبور
  • افتتاح مسجد جديد بالقليوبية تزامنًا مع احتفالات المولد النبوي الشريف
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل