افتتح الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، بينالي مكتبة الإسكندرية الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان، الذي تنظمه إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بقطاع التواصل الثقافي بالمكتبة بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات.

في بداية كلمته، رحب الدكتور أحمد زايد بالحضور وأعرب عن سعادته بافتتاح هذه الفعالية الثقافية الهامة التي توالت دوراتها كل عامين منذ نشأة المكتبة عام 2002، وقال: إن هذا البينالي يرتبط أشد الارتباط بروح المكتبة حيث يعنى بتقديم الإبداعات الفنية على اختلاف طبيعتها، والتي تعتمد في فكرتها على استشراف علاقة الكتابة أو السرد أو الحكاية بالتعبير الفني البصري، فالتطبيقات المختلفة التي يقدمها بينالي كتاب الفنان للجمهور مرتبطة بشكل أو بآخر بالكتابة، أو باستخدام الرمز في التعبير عن قصة ما، أو التعبير الفني عن حكاية معروفة أو حتى قصة من خيال الفنان في شكل تصوير لقصة أو قصة مصورة فوتوغرافيًا سواء ارتبطت بنص مكتوب أم لا، وعلى ذلك تتنوع الأعمال المشاركة في محتواها وفكرتها وتقنياتها المختلفة، ولكن تجمعها روح الحدث نفسه.

وأعلن زايد، عن تكريم خاص للفنان الراحل حازم المستكاوي وذلك بعرض عدد من أعماله ورؤيته الفنية وقد ارتبط فنه بشكل وثيق بالرمز والحرف والكتابة مؤكدًا أن المعرض يشارك فيه 22 فنانًا وفنانة من مصر في الدورة الحالية، إلى جانب مشاركات من إيطاليا، الأردن. وأضاف أنه لأول مرة يشارك ثلاثة فنانات من التشيك، وقد تمت هذه المشاركة بالتعاون مع القيمة الفنية Daniela Kramerová، والمكتب الثقافي بالسفارة التشيكية بالقاهرة، وجامعة غرب بوهيميا West Bohemia. كما يشارك في البينالي فنان بلجيكي/لبناني، وفنان فرنسي، وفنانة سويدية/روسية، بالإضافة إلى 25 كتاب فني من دار النشر La Diane Française المتخصصة في إصدارات "كتب الفنان" الأصلية محدودة العدد، وهي مقدمة كإهداء لمكتبة الإسكندرية بدعم من المعهد الفرنسي بالقاهرة.

وأشار مدير مكتبة الإسكندرية، إلى عرض عمل فني متميز من الصين باستخدام فن الكتابة الصينية التقليدية العريق بأربع وعشرين لوحة تمثل فترات تغير المناخ على مدار العام، فهو من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية التي نسعد بتقديمها لجمهور بينالي كتاب الفنان هذا العام.

يُذكر أن البينالي يعرض أيضًا مجموعة مطبوعات تمثل نماذج استخدام الفن الجرافيكي، والتصميم في الطباعة والنشر في مصر في النصف الأول من القرن العشرين، وهي مستنسخات من مجموعة دار الكتب المصرية، وتمت بالتعاون مع هذه المؤسسة العريقة. وكذلك مجموعة مستنسخات لرسوم أزياء "أوبرا عايدة" من تصميم عالم المصريات الفرنسي الشهير أوجست مارييت، ومناظر الآثار المصرية في ديكورات الأوبرا كما وردت في كتاب: "عبقرية أوبرا عايدة" ويستمر المعرض حتى 24 سبتمبر 2024، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ما عدا أيام الجمعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية قطاع التواصل الثقافي بينالي الدولي الحادي عشر لكتاب الفنان أوبرا عايدة مکتبة الإسکندریة کتاب الفنان

إقرأ أيضاً:

بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة


كتب- عمرو صالح:

افتتح علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، معرض صحارى، أحد أهم وأكبر المعارض الزراعية في إفريقيا والشرق الأوسط، في نسخته الـ36 بمشاركة واسعة من الشركات المحلية والدولية.

ويُعقد المعرض تحت رعاية رئاسة الوزراء ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووزارة الاستثمار بمركز مصر الدولي للمعارض خلال المدة من 15 إلى 17 سبتمبر 2024 بحضور أكثر من 250 شركة من مختلف الدول.

وأشاد وزير الزراعة، بجهود المعرض في دعم وتطوير القطاع الزراعي قائلًا: "تسعى الحكومة لتحسين الوضع الزراعي من خلال التوسع في الرقعة الزراعية واستصلاح الأراضي، مثل مشاريع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر، وذلك لتلبية الاحتياجات الغذائية وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بما يعزز فرص تحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة في المحاصيل الاستراتيجية".

وأوضح أن هذه الجهود تأتي ضمن خطة تنمية القطاع الزراعي 2023-2024، التي تشمل استثمارات تصل إلى 116.6 مليار جنيه.

وأضاف: "يُعد معرض صحارى جزءًا رئيسيًا من هذه الجهود من قبل القطاع الخاص، حيث يسهم في تعزيز التعاون بين مختلف الجهات في القطاع الزراعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما يتماشى مع خطط الحكومة لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي وزيادة مساهمته في الاقتصاد الوطني."

من جانبه، قال هاني خفاجي، المدير العام لشركة إنفورما ماركتس مصر المنظمة للمعرض: "تعد نسخة هذا العام استثنائية، حيث تعتبر فرصة لاكتشاف حلولًا جديدة في إدارة المحاصيل، وأنظمة الري، وتقنيات الزراعة المتقدمة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتقنيات الزراعة الدقيقة.

وتتماشى رؤية معرض صحارى تمامًا مع خطط الحكومة الطموحة لتطوير الصناعة الزراعية، من خلال التركيز على جميع جوانب هذا القطاع بما في ذلك الدورة الزراعية الكاملة، ولعل ذلك بات منعكسًا من خلال عملية إعادة العلامة التجارية التي تشمل مواضيع جديدة تعكس اهتمامنا بكل جوانب الزراعة المستدامة في مصر وما وراءها.

ويُعَد معرض صحارى، من أبرز المنصات الدولية المتخصصة في القطاع الزراعي، حيث يستقطب شركات من دول عديدة مثل الصين، فرنسا، إسبانيا، هولندا، الهند، تركيا، سويسرا، وقبرص.

ومن المقرر حضور ممثلون من سفارات الولايات المتحدة، هولندا، الدنمارك، النرويج، وبريطانيا في الافتتاح. فعلى مدار 3 أيام.

يقدم المعرض العديد من الفعاليات المختلفة، منها برنامج توفيق الأعمال وبعثة المشترين، والبرامج التعليمية التي تشمل مؤتمر صحارى، والاستشارات الزراعية، وسيمينار الأمن الغذائي، وملتقيات لتواصل شباب رواد الأعمال وملتقى النساء في مجال الزراعة. سيشارك أيضاً أكثر من 50 مشتريًا مستضافًا من كينيا، أوغندا، عمان، الأردن، تونس، الهند، غانا، وتنزانيا.

مقالات مشابهة

  • عمرو الفقي: «المتحدة» لديها مكتبة ضخمة تتضمن العديد من الأعمال الفنية
  • بمشاركة دولية.. انطلاق فعاليات النسخة الـ36 من معرض صحارى الدولي للزراعة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • افتتاح الدورة الـ36 لمعرض ومؤتمر «صحاري» الزراعي الدولي بمشاركة 250 شركة
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • الوطني للإعلام يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • رجلان متهمان بسرقة أعمال بانكسي الفنية من معرض في لندن
  • الليلة.. افتتاح معرض الفنان علي حبيش بجاليري ضي الزمالك