الثورة نت|

دشّن أمين عام محلي محافظة إب، أمين الورافي، اليوم، مشروع توزيع شتلات البُن عالية الجودة على المزارعين تحت شعار “جميعاً نحو الزراعة والتنمية والاستثمار ونحو تحقيق الاكتفاء الذاتي”.

يستهدف المشروع، الذي ينفذ بتمويل من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، توزيع 19 ألف شتلة بن على المزارعين في محافظتي إب وتعز.

وخلال التدشين، أكد الورافي أهمية المشروع في تعزيز الإنتاج الزراعي وتلبية احتياجات المزارعين من الشتلات لرفع مستوى إنتاجية محصول البن في محافظة إب والمحافظات المجاورة لها.

وأشار إلى أن توزيع الشتلات يُعد من المشاريع النوعية التي تأتي في إطار خطة وتوجهات الدولة لتشجيع المزارعين على استبدال شجرة القات بشجرة البن، نظراً لما تمثله من أهمية اقتصادية في دعم المزارعين ورفد الاقتصاد الوطني.

ونوه الورافي بجهود صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في تطوير عمل المشتل الزراعي والاهتمام به كونه أحد المشاتل الكبيرة والهامة في البلاد، مؤكدًا دعم قيادة السلطة المحلية بالمحافظة لكافة الأنشطة الزراعية التي لها مردود اقتصادي على الوطن وتُسهم في تحسين الأمن الغذائي.

وشدد على أهمية استغلال المناخ الزراعي المتنوع الذي تمتاز به محافظة إب للتوسع في إنتاج المحاصيل الزراعية والاهتمام بزراعة المحاصيل النقدية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكدًا أهمية دور المجتمع في التوجه نحو زراعة شجرة البن باعتبارها شجرة قومية مرتبطة بتاريخ وهوية اليمن.

من جانبه، أكد مدير إدارة الإنتاج الزراعي بصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، المهندس عبدالملك العرشي، أن توزيع الشتلات سيسهم في تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة محصول البن وإحلالها بدلاً من شجرة القات.

وأشاد بجهود الجميع في تحقيق الاستراتيجية الوطنية للبن من خلال الزيادة الكبيرة في إنتاج شتلات البن وتغطية احتياجات المزارعين منها في المحافظات المجاورة.

وأوضح أن المشروع يتضمن توزيع عشرة آلاف شتلة بن للمزارعين في عدد من مديريات إب وتعز، إلى جانب توزيع خمسة آلاف شتلة بن لمزارعي مديرية النادرة بإب، وأربعة آلاف شتلة بن للمزارعين بمديرية حيفان بتعز.

ولفت المهندس العرشي إلى جهود صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي في توفير البنية التحتية لمشتل إب الزراعي بأكثر من 400 مليون ريال، مؤكدًا دعم الصندوق للمشتل لإنتاج وتوزيع مليوني شجرة بن خلال الموسم الزراعي القادم.

حضر التدشين مديرا مكتب المالية بالمحافظة، صالح الرصاص، والمراجعة الداخلية بديوان المحافظة، محمد المضواحي، وعدد من ممثلي الجمعيات التعاونية بمحافظتي إب وتعز.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: الب ن اليمني شتلة بن

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون غرب سلفيت

سلفيت - صفا

أقدم مستوطنون على اقتلاع 25 شجرة زيتون في بلدة كفر الديك غرب سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأفاد المواطن محمد أيوب علي الأحمد بأنه فوجئ، خلال زيارته أرضه اليوم الأحد، بقيام مستوطني مستوطنة "بروخين" قبل عدة أيام باقتلاع 25 شجرة زيتون، تزيد أعمارها عن 30 عاما.

وأشار إلى أن أرضه التي تقع في المنطقة الشمالية بالبلدة، وتعرف ب "حديقة راجح"، تتعرض لاعتداءات متواصلة من مستوطني مستوطنة "بروخين" التي تبعد 400 متر عن أرضه.

ولفت إلى أن هذا ليس الاعتداء الأول للمستوطنين على أرضه، إذ قاموا بتكسير أشجار الزيتون وتخريبها قبل عدة سنوات.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون في كفر الديك
  • وزير الاستثمار السعودي: توصّلنا لتفاهمات بشأن اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار مع مصر
  • مشاركة غير مسبوقة في لحج وتعز بذكرى المولد النبوي
  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون غرب سلفيت
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • وزير البيئة يُثمّن الأدوار الفعّالة لصغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية وتعزيز سلاسل إمداد الغذاء العالمية
  • «البترول»: نعمل على تشجيع المستثمرين والشركات العالمية في مجال الاستكشاف
  • جابر يطمئن على الاستعدادات لموسم الحصاد بمشروع الرهد الزراعي
  • تفقد وضع الشبكة الكهربائية في اب وتعز