أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

بعد فترة طويلة من الجفاف الذي أثر بشكل كبير على منطقة أوريكا الجبلية، قرب مدينة مراكش، عادت الأمطار لتبث الحياة مجددًا في الأراضي الزراعية وتنعش آمال السكان الذين انتظروا طويلاً, حيث شهد وادي أوريكا ارتفاعاً ملحوظاً في منسوب المياه، مما استدعى تشغيل صافرات الإنذار مجددًا تحسباً لأي فيضان محتمل.

وفي هذا السياق، قامت السلطات المحلية مساء اليوم الثلاثاء بإطلاق صافرات الإنذار كإجراء احترازي استعداداً لاحتمال وقوع فيضانات خلال الساعات القادمة. جاء ذلك بعد ساعات من التحذيرات التي وجهتها السلطات للسكان والتجار، خصوصاً أولئك الذين يتواجدون بالقرب من الوادي، نظراً لارتفاع منسوب المياه وزيادة احتمالات الفيضان.

وتزامنت هذه الإجراءات الاحترازية مع الأمطار الغزيرة التي شهدتها بعض مناطق إقليم الحوز، وفقًا للنشرة التحذيرية الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، وأيضًا بعد تلقي إشعار من وكالة الحوض المائي لتانسيفت.

رغم هذه التحذيرات، أعرب سكان المنطقة عن سعادتهم بعودة الأمطار، لا سيما أنها ستسهم في إنعاش الزراعة وتحسين منسوب المياه الجوفية، مما يساعد في استعادة التوازن البيئي. وأكد السكان على أهمية الالتزام بتوجيهات السلامة لضمان أمنهم وسلامتهم.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الفيضانات تتسبب في سقوط ضحايا وتشريد آلاف السكان برومانيا

كشفت وكالة الأنباء العالمية «رويترز»، أن دولة رومانيا تواجه حاليا مجموعة من الكوارث المتعلقة بتغيرات المناخ ما بين فيضانات وأمطار غزيرة من شأنها التسبب  في وقوع ضحايا بخلاف الأضرار في الممتلكات.

تفاصيل فيضانات رومانيا

وقد وقعت الأضرار في رومانيا بعدما ارتفع منسوب مياه الأنهار في عدة دول شرق وسط أوروبا نتيجة الأمطار الغزيرة، وتقع رومانيا في جنوب أوروبا ما جعلها تواجه أضرار الفيضانات.

ومن جانبها، أعلنت وحدة الاستجابة للطوارئ أن 19 قرية في 8 مقاطعات تضررت من الفيضانات، فيما قال رئيس الوزراء مارتشل تشولاكو، إنه في طريقه لزيارة مقاطعة جالاتي التي تضررت بشدة من الفيضانات.

وتمكن رجال الإنقاذ من إنقاذ 95 شخصًا في مقاطعتي جالاتي وفاسلوي الشرقيتين الأكثر تضررًا، بينما أعلنت إدارة الطوارئ العثور على جثث 3 سيدات مسنات ورجلين في مناطق بيتشيا ودراجوسيني وكوستاتشي نيجري وكورود، وفقا لما جاء في وكالة أسوشيتد برس.

 

عواصف وأضرار في رومانيا

وغطت العواصف 19 منطقة في رومانيا، وتسببت الرياح في سقوط العدد من الأشجار وأغلقت الطرق وحركة المرور؛ لترسل السلطات هناك تنبهات عبر الإنترنت إلى سكان رومانيا وتحذرهم من الخروج من منازلهم.

وقال ميرسيا فيشيت وزير البيئة الروماني، إن مستوى المياه بلغ أكثر من 160 لترا من الأمطار لكل متر مربع، وفي الوقت ذاته تتواجد العواصف في بعض الدول في أوروبا مثل النمسا وألمانيا وسلوفاكيا.

وقد أعلنت شركة الكهرباء التشيكية الرومانية، أن الأمطار الغزيرة والرياح العاتية تركت أكثر من 63 ألف منزل بدون كهرباء، كما شددت السلطات على السكان بتخزين الطعام.

مقالات مشابهة

  • شركة البريقة تؤكد استئناف تزويد المحطات بالوقود رغم ارتفاع منسوب المياه في مستودع سبها
  • ‏دوي صافرات الإنذار في شمال إسرائيل على الحدود مع لبنان
  • إصابة 9 إسرائيليين بقصف صاروخي في تل أبيب
  • إعلام الإحتلال الإسرائيلي: دوي صافرات الإنذار في معظم مناطق وسط إسرائيل
  • الفيضانات تتسبب في سقوط ضحايا وتشريد آلاف السكان برومانيا
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في كريات شمونة للاشتباه بتسلل مسيرة من لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في عسقلان ومحيطها
  • قصف بـ20 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه صفد.. صافرات الإنذار تدوي في الشمال المحتل
  • قصف بـ 20 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه صفد.. صافرات الإنذار تدوي في الشمال المحتل
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في بلدات محيطة بالجليل الأعلى