أكد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، في كلمته اليوم  أمام أئمة ودعاة من قارتي إفريقيا وآسيا، أن الدعوة إلى الله هي رسالة الأنبياء والرسل، وأن الدعاة يحملون على عاتقهم نشر القيم الإنسانية النبيلة.

 وأوضح أن الأزهر الشريف ظل على مدار قرون طويلة مركزًا للعلم والوسطية، مقدمًا الدعم للأئمة والدعاة في سبيل التصدي للفكر المتطرف وتأكيد دورهم المحوري في نشر مبادئ الإسلام الصحيحة.

رئيس جامعة الأزهر يلقي كلمة أمام أئمة ودعاة من إفريقيا وآسيامحاور الدورة التدريبية التي يعقدها الأزهر الشريف 

تتضمن الدورة عدة محاور رئيسية، منها:

 اللغة العربية وعلومها، والعقيدة وأصول الدين، والشريعة، والثقافة الإسلامية والإعلام. 

كما تهدف الدورة إلى تأهيل الدعاة للحديث عن القضايا المعاصرة بفكر مستنير، وتنمية مهاراتهم في التواصل الفعّال عبر منصات الإعلام الجديد، لمواجهة الأفكار المتطرفة وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

خلال هذه الدورة التدريبية القي الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر الشريف كلمه لأئمة ودعاة من إفريقيا وآسيا، الذين يشاركون في الدورة التدريبية التي تنظمها أكاديمية الأزهر العالمية.

  معهد القراءات الأزهري: تفاصيل وشروط القبول والتخرج  الدعوة: رسالة الأنبياء والرسل

أكد فضيلة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، أن الدعوة إلى الله تمثل رسالة عظيمة تحمل قيم الأنبياء والرسل. 

وأوضح أن الدعاة يحملون هذه الرسالة النبيلة، التي تسعى لنشر المبادئ الإنسانية السامية. 

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها لأئمة ودعاة من إفريقيا وآسيا، الذين يشاركون في الدورة التدريبية التي تنظمها أكاديمية الأزهر العالمية.

 دور الأزهر في نشر العلم والوسطية

رئيس جامعة الأزهر أشار إلى أن الأزهر الشريف ظل على مدار أكثر من 1084 عامًا من العطاء، منارة للعلم والوسطية والاعتدال في العالم.

 ومنذ تأسيسه، أصبح قبلة العلماء من مختلف بقاع الأرض. 

وأعرب عن شكره لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الذي يولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الدعاة والأئمة، مما يعكس عالمية رسالة الأزهر الشريف.

وكيل الأزهر يستقبل نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي  تأكيد على أهمية الدعوة

أكد رئيس الجامعة أن الدعوة إلى الله هي مهمة نبيلة تحملها الصفوة المختارة من الأنبياء والرسل. 

وأوضح أن الدعاة يتوجب عليهم استحضار مخافة الله، حيث يعد العلم ميراث النبوة، والهدى يعادل نعمة الحياة نفسها. وشدد على أهمية الإصرار على الدعوة رغم التحديات، وأن نجاح الداعية يعتمد بشكل كبير على وضوح الهدف وقوة الإيمان به.

دعم الأئمة والدعاة الوافدين

أوضح الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس أكاديمية الأزهر العالمية، أن الدورة التدريبية تأتي بتوجيهات كريمة من فضيلة الإمام الأكبر، وتستهدف رفع المستوى العلمي والعملي للأئمة والدعاة.

رئيس جامعة الأزهر يلقي كلمة أمام أئمة ودعاة من إفريقيا وآسيا

 وأكد على أهمية تمكين الدعاة من التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، لنشر الفكر الإسلامي الصحيح والتصدي للتطرف.

  الصبر والتحديات في الدعوة

حث الدكتور رمضان الصاوي، نائب رئيس الجامعة، الأئمة على التحلي بالصبر في مواجهة تحديات الدعوة، مؤكدًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد واجه صعوبات كبيرة في دعوته، ومع ذلك استمر في نشر رسالة الله بصبر وإصرار. 

وذكر أن على الداعية أن يكون حكيمًا وبصيرًا بأحوال الناس.

 التواضع والإخلاص في الدعوة

أعرب الدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب رئيس الجامعة السابق، عن ترحيبه بالدعاة في جامعة الأزهر، مشددًا على أهمية التواضع والإخلاص في الدعوة إلى الله. 

وأكد أن طلب العلم هو أعظم عبادة يمكن أن يتقرب بها العبد إلى الله، مما يجعل من الدعوة مهمة سامية تتطلب النية الخالصة.

«دور الأزهر الشريف في تعزيز الهوية الدينية والوطنية» ورشة تثقيفية لطالبات مركز النشاط الصيفي بمطروح شكر وتقدير من الأئمة المشاركين

من جهتهم، عبر الأئمة المشاركون في الدورة التدريبية عن امتنانهم لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ولرئيس جامعة الأزهر، ولجميع القائمين على أكاديمية الأزهر العالمية. 

وأكدوا أنهم سيعملون على نشر الوسطية والاعتدال في مجتمعاتهم، ليكونوا خير سفراء للأزهر الشريف.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأزهر جامعة الأزهر الشريف رئيس جامعة الأزهر الشريف الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر جامعة الأزهر الشريف بالقاهرة أکادیمیة الأزهر العالمیة رئیس جامعة الأزهر الدورة التدریبیة الدعوة إلى الله الأزهر الشریف على أهمیة

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يهنِّئ الإمامَ الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمناسبة المَولد النبوي

هنَّأ فضيلةُ الأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم فضيلةَ الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمناسبة ذِكرى المَولد النبوي الشريف.

 

أعرب فضيلتُه عن خالص تقديره وامتنانه لجهود فضيلة الإمام الأكبر في نشر تعاليم الدين الإسلامي الوسطي والحفاظ على تراث الأمَّة الإسلامية والأخلاق والقيم المحمدية.

 

تعزيز قِيَم السلام والمحبة والتسامح 

 

أكَّد مفتي الجمهورية على الدَّور المحوري الذي ينهض به الأزهر الشريف في تعزيز قِيَم السلام والمحبة والتسامح التي أرساها النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم، مُشيدًا بدَور الإمام الأكبر في نشر الفكر المستنير ومواجهة الأفكار المتطرفة.

 

دعا فضيلةُ المفتي الله عزَّ وجلَّ أن يُعيد هذه المناسبةَ الجليلة على فضيلة الإمام الأكبر بالصحَّة والعافية، وعلى الأزهر الشريف بالمزيد من العطاء والخير، وأن يحفظ الله مصر وأزهرها الشريف، ويبارك في قيادتها الدينية لتظلَّ منارةً للعلم والإيمان.

 

 

وفى نفس السياق توجَّه فضيلةُ الأستاذ الدكتور نظير عياد مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بخالص التهنئة لدولة رئيس مجلس الوزراء، المهندس مصطفى مدبولي، بمناسبة ذِكرى المَولد النبوي الشريف.

 

 

أعرب فضيلةُ المفتي عن أصدق التهاني وأطيب الأمنيات لدولة رئيس الوزراء بهذه المناسبة العطرة، داعيًا الله أن يعيدها عليه وعلى الشعب المصري بالخير والازدهار.

 

أشاد فضيلة المفتي بجهود الحكومة المصرية بقيادة المهندس مصطفى مدبولي في تحقيق التنمية الشاملة وبناء الإنسان المصري، والحرص على الارتقاء بحياة المواطنين، مستلهمًا في ذلك قيم العدل والإخلاص التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

ودعا فضيلة مفتي الجمهورية الله سبحانه وتعالى أن يوفِّق رئيسَ الوزراء في جهوده لخدمة الوطن، وأن يُنعم على مصر بمزيد من الأمن والاستقرار.

 

 

 

أكَّد مُفتي الجمهورية  أنَّ ميلاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ميلادًا للرحمة غير المحدودة للإنسانية جمعاء، فرسالة الإسلام قائمة على الرحمة؛ ولذلك قال الله تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}، مشيرًا إلى أنَّ الاحتفال بذِكرى المولد النبوي الشريف يمدُّنا بمزيد من الأمل والنور لتَشُدَّ على أيدِينا وسواعِدِنا كي تَتَوحَّدَ كلمَتُنا وتَنطلقَ مساعِينا نحوَ البناء والعمران؛ رغبةً في استعادةِ الرُّوحِ المُحبَّةِ للحياةِ والإقبال عليها وتعميرها.

 

أوضح فضيلة مفتي الجمهورية أن رسالة النبي صلى الله عليه وسلم، لم تكن محدودة بل كانت تشمل تربيةَ البشر وتزكيتهم وتعليمهم وهدايتهم نحو الصراط المستقيم وتقدمهم على صعيد حياتهم المادي والمعنوي، كما أنها لم تكن مقصورة على أهل ذلك الـزمان؛ بل امتدت على مدار التاريخ والأيام لتشمل العالمين.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الساحة الهاشمية بالشرقية تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • من وعي كلمة السيد القائد في المولد النبوي الشريف وآخر المستجدات 11 ربيع اول 1446
  • مرصد الأزهر: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر شكر الله  
  • ترامب يلقي كلمة أمام المؤتمر الوطني للمجلس الإسرائيلي الأمريكي
  • "غير مقبول".. احتفالات تخرج طلاب إندونيسيا من جامعة الأزهر تثير جدل الجمهور
  • الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى
  • إمام وخطيب المسجد الحرام يلقي خطبة الجمعة بجامع دار السلام في جنوب إفريقيا
  • رئيس جامعة المنوفية يهنىء الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مفتي الجمهورية يهنِّئ الإمامَ الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمناسبة المَولد النبوي
  • محافظ القليوبية ونائب رئيس جامعة الأزهر يناقشان تعزيز التعاون لتوفير بيئة جامعية آمنة