أكد أردوغان رفض تركيا التام لاتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الموجهة إلى مصر، مشيرا  إلى أن هذه الاتهامات تمثل جزءًا من التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في أنقرة.

أردوغان: نتعاون مع مصر ونسعى لوقف المجازر في غزة أردوغان: إنهاء الإبادة الجماعية في غزة أولوية لمصر وتركيا

أردوغان شدد على أن محادثاته مع السيسي تركزت على القضايا الإقليمية، وعلى رأسها الوضع المتأزم في غزة.

وقال: "الأولوية الآن هي لوقف المجازر في قطاع غزة والتوصل لوقف إطلاق النار. سياسات حكومة نتنياهو تدفع المنطقة والعالم كله إلى الخطر". وأكد أن إسرائيل تسعى لإخضاع الشعب الفلسطيني عبر إلقاء آلاف أطنان القنابل على غزة، بعد أن عجزت عن كسر إرادته. 

 

وفي تصريحاته، أوضح أردوغان أن تركيا ستواصل جهودها لضمان محاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن ارتكاب المجازر في غزة. وأضاف: "إسرائيل تمنع وصول المساعدات لشعب غزة، وهذه جريمة أخرى تضاف لسجل جرائمها". وأدان الدعم الدولي الذي تتلقاه إسرائيل لارتكاب هذه الجرائم، ورفض محاولاتها لجر دول أخرى إلى التصعيد.

 

على صعيد العلاقات الثنائية، أعرب أردوغان عن سعادته بتعزيز العلاقات بين تركيا ومصر، قائلاً: "أنا ممتن لرؤية ثمرة هذه العلاقات اليوم، وعبرت عن ذلك للرئيس السيسي. ننتظر المستثمرين المصريين للمجيء إلى تركيا ونتوقع تطوير العلاقات في مجال الطاقة".

 

من جانبه، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن هناك "رغبة صادقة" بين مصر وتركيا لتعزيز التعاون، مشيرًا إلى أن السنوات الماضية شهدت ازدهارًا في هذا المجال. وقال: "ما تعيشه المنطقة من أزمات يؤكد أهمية التنسيق بين مصر وتركيا". 

 

كما أشار السيسي إلى توافق الموقفين التركي والمصري في الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة. وأضاف: "نرفض التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية". كما تناولت المحادثات بين الزعيمين الأوضاع في السودان والقرن الإفريقي وسوريا، مع التأكيد على ضرورة الوصول إلى حل للأزمة السورية والترحيب بالتقارب التركي السوري.

 

عائلات الرهائن تدعو نتنياهو للتوقف عن ارتداء شارة الرهائن: "توقف عن خلق وهم الدعم"

 

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن هيئة عائلات الرهائن في إسرائيل قد وجهت دعوة حازمة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تطالبه بالتوقف عن ارتداء الشارة الخاصة بالرهائن. واعتبرت الهيئة أن ارتداء الشارة يشكل محاولة لخلق وهم الدعم من جانب الحكومة في الوقت الذي تسعى فيه فعليًا لإفشال الصفقة الخاصة باستعادة الرهائن.

 

وفي بيان رسمي، أعربت الهيئة عن استيائها من تصرفات نتنياهو، مشيرة إلى أن "السلطات تقوم بكل ما في وسعها لإفشال المفاوضات التي من شأنها إعادة الرهائن إلى ديارهم". وأضافت أن "هذا التصرف لا يعكس التزامًا حقيقيًا بإعادة الرهائن، بل يعكس محاولة لتضليل العائلات والجمهور".

 

الجدير بالذكر أن ارتداء الشارة الخاصة بالرهائن كان قد بدأ كرمز للتضامن والدعم، ولكن الانتقادات الأخيرة أظهرت وجود تباين في الرؤى حول فعالية هذه الخطوة في ظل تعثر المفاوضات.

 

القناة 12 الإسرائيلية أفادت أيضًا بأن هيئة عائلات الرهائن تطالب الحكومة بأن تكون أكثر شفافية في جهودها لعودة الرهائن وتقديم استراتيجيات واضحة وفعالة بدلاً من مجرد رموز دعائية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره المصري عبد الفتاح السيسي انقرة رفض تركيا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مصر التصعيد الخطير

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تردّ على اتهامات روسيا في قضية "التجسس"

قال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الجمعة، إن الاتهامات التي وجّهها جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف.إس.بي)، ضد موظفين دبلوماسيين بريطانيين لا أساس لها على الإطلاق.

وقال جهاز الأمن، إن "وزارة الخارجية الروسية أبطلت أوراق اعتماد الموظفين بالسفارة البريطانية، رداً على الكثير من الخطوات غير الودودة من جانب لندن، وبعد استبيان علامات على التجسس والتخريب في تصرفات الدبلوماسيين".

روسيا تنهي اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين وتتهمهم بالتجسس https://t.co/8wx9xWRf5Z

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024

وقالت الخارجية البريطانية: "أبطلت السلطات الروسية أوراق اعتماد 6 دبلوماسيين بريطانيين في روسيا الشهر الماضي، عقب تصرف من جانب الحكومة البريطانية رداً على النشاط الروسي الموجه من الدولة عبر أوروبا وفي المملكة المتحدة"، بحسب وكالة الأنباء البريطانية (بي.إيه.ميديا).

وجاء في البيان "نحن غير آسفين على حماية مصالحنا الوطنية".

وتعتقد وكالة الأنباء البريطانية، أن الدبلوماسيين الستة غادروا روسيا قبل أسبوع، وجاري تعيين موظفين آخرين بالفعل.

مقالات مشابهة

  • "نتنياهو" والأيديولوجية القاتلة
  • الاحتلال: لم نجد سوى 9 أنفاق مغلقة تؤدي لمصر
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • لافتات تحث السياح البريطانيين على ارتداء ملابسهم.. إليكم ما يحدث بمدينة إسبانية
  • بعد اتهامات "أكل الكلاب".. تصريحات ترامب تُرعب مهاجري هايتي
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • اتهامات ترامب تتحقق.. وامرأة تأكل قطة في أوهايو
  • بريطانيا تردّ على اتهامات روسيا في قضية "التجسس"
  • مصادر لـCNN: أمريكا ستوجه اتهامات إلىهاكرز إيرانيين استهدفوا حملة ترامب