هنأت جمعية "أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت" في بيان، خلال وقفتها الشهرية، التي نظمتها عصر اليوم، أمام تمثال المغترب - مرفأ بيروت، "القاضي جمال الحجار بجرأته في القضايا المالية وملاحقته لحاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة"، متمنية عليه "تطبيق الجرأة نفسها في قضيه أخطر ووطنية أكثر هي قضية تفجير مرفأ بيروت".



وسألت الجمعية القاضي الحجار: "لماذا هذه القضية ما زالت متوقفة، وهي في عهدتكم؟"، وقالت: "هذا الإنجاز يعكس قدرتكم على اتخاذ خطوات حاسمة وجريئة في ملفات مهمة، ونأمل أن نرى الالتزام والحزم ذاتهما في ملف مرفأ بيروت".

وشكرت لـ"البابا فرنسيس تعاطفه ودعمه لأهالي الضحايا و قضيتهم"، وقالت: "كان لموقفه الإنساني النبيل دور إيجابي كبير في رفع معنوياتنا وتعزيز جهودنا في السعي إلى تحقيق العدالة. كما وعد بحمل قضيتنا ودعمها للوصول إلى الحقيقة".

وطلبت من "المحقق العدلي تعيين جلسات في هذا الملف ومتابعة التحقيق إذ لا يوجد أي عائق قانوني"، وقالت: "ولنر إن كان هناك من يحاول اعتراضه ماديا".

أضافت: "بما أن جميع السياسيين تركوا الكلمة للقضاء ولم يتدخلوا في الموضوع المالي المتعلق بحاكم المصرف المركزي، فلماذا يتدخلون في دعوى تفجير المرفأ ويعرقلون عمل قاضي التحقيق؟ لماذا لا يطبقون المعيار نفسه بعدم التدخل في القضاء ومجريات التحقيق؟".

وأكدت أن "تحقيق العدالة لا يمكن أن يتحقق، إلا عبر مسار قانوني نزيه وشفاف، يضمن محاسبة جميع المتورطين ويعزز الثقة في النظام القضائي"، مطالبة بـ"تحقيق كامل وشفاف من أجل إنصاف الضحايا وأسرهم".

ثم أضيئت الشموع ورفعت الصلاة لحظة وقوع الانفجار من أجل راحة أرواح الضحايا.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مرفأ بیروت

إقرأ أيضاً:

استعدادات حفل "100 سنة غنا" مع علي الحجار.. صور

يستقبل المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الآن حفل الفنان الكبير علي الحجار ضمن سلسلة حفلات “100 سنة غنا”.

ويحتفي الحفل بالملحن الكبير بليغ حمدي تزامنا مع الاحتفال بذكرى وفاته. 

وتوافد الحضور على المسرح من مختلف الجول العربية ومن مختلف الفئات العمرية ومن نجوم الفن الفنان صلاح عبد الله والفنانة رانيا فريد شوقي.

 

 

يقام الحفل الجمعة 13 سبتمبر لتكريم الموسيقار الكبير بليغ حمدي بمشاركة كلا من الفنان وائل الفشني، ونجوم الأوبرا حنان عصام، أحمد عبد العزيز، إيناس عز الدين" وبقيادة المايسترو أحمد فرج، على المسرح الكبير في الثامنة مساءً.

 

نشأ الحجار في بيت فني والده الموسيقار الكبير إبراهيم الحجار، وشقيقه الموسيقار والمطرب الراحل أحمد الحجار وابنه أحمد علي الحجار مطرب ومؤلف موسيقى وعازف بيانو.

احترف علي الحجار الغناء عام 1977 عندما قدمه الموسيقار بليغ حمدى فى حفل رأس السنة فى أغنية على قد ما حبينا كلمات عبد الرحيم منصور، والأغنية صدرت فى ألبوم نفس العام، ثم قدم ألبومًا للأطفال بعنوان كنت فين يا على عام 1978، ورباعيات جايين ومكاوى فى نفس العام، ثم ألبوم و لد وبنت فى العام.

الذي يليه وفى نفس العام قدم ألبوم الأيام تضمن أغانى مسلسل يحمل نفس الاسم وفى عام 1981 قدم أول ألبوم عاطفى بعنوان اعذريني. وتوالت الألبومات أبرزها أنا كنت عيدك ولم الشمل مكتوبالى تجيش نعيش.

نبذة عن علي الحجار

تعاون الحجار مع كبار الملحنين منهم بليغ حمدى وأحمد الحجار وياسر عبد الرحمن وعمار الشريعى وعمر خيرت وفاروق الشرنوبى وسيد مكاوى ومحمد على سليمان وغيرهم.

ظهر الحجار فى السينما فى عدد من الأفلام  إلى جانب دوره المؤثر فى سواء كمطرب للتترات أو كممثل أبرزها

بوابة الحلوانى أبو العلا البشرى والسائرون نياما والليل وآخره ورحلة أبو العلا البشرى وغيرها كما شارك فى 32 عرضًا مسرحيًا منها ليلة من ألف ليلة ومنين أجيب ناس وأولاد الشوارع ورصاصة فى القلب وأوبريت بردة البصيرى، وأطلق عليه صاحب الحنجرة الذهبية من قبل مغنى الأوبرا العالمى بلاسيدو دومينجو.

 

نبذة عن محمد محي 

بدأ محمد محي مشواره في 1991بتعاونه مع  الفنان حسام حسني، و كان وقتها جاره في نفس الحي ليعمل معه ككورال في فرقته، ثم التقى بالفنان حميد الشاعري ليبدأ مشوار شهرته الحقيقى بأغنية “ع البال والخاطر” في ألبوم عبارة عن كوكتيل أغاني مع حميد الشاعري وآخرين واسمه “هاي كواليتي” . أطلق عليه لقب “أمير الحزن والنكد”، بعدما أصدر ألبوم “قادر وتعملها”، حيث كانت كل أغنيات الألبوم ذات طابع حزين ومبكى، فيما أطلق عليه آخرون لقب “صوت البحر” لصوته المميز. ظهوره الأول كان في دويتو مع الفنان احمد الجبالي بألبوم “راجع من تاني”.

مقالات مشابهة

  • في البقاع توقيف 4 مواطنين.. هذا ما اعلنه الجيش
  • «المؤتمر»: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان تعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية
  • مدعي عام التمييز: هذا هو سبب توقيف سلامة!
  • وزيرة التضامن تعزي والدة ضحايا القطار وترافقها لإنهاء إجراءات تصاريح دفن الضحايا
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة صلاح وطموحي تحقيق البطولات مع الزمالك
  • فيديو لوزير في بيروت يتبلّل بـالعسل .. شاهدوه!
  • استعدادات حفل "100 سنة غنا" مع علي الحجار.. صور
  • نائب مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: هجوم روسيا على أوكرانيا «غير قانوني»
  • للمتوجّهين إلى بيروت... هذا الخبر يهمّكم عن وضع الطرقات
  • بعد استخراج الضحايا.. قوات الإنقاذ تنتهي من البحث عن ضحايا أسفل عقار "شبرا مصر"