بغداد اليوم- بغداد

حذر المختص في الشأن الاقتصادي، مصطفى حنتوش، اليوم الأربعاء، (4 أيلول 2024)، من خطورة انخفاض أسعار النفط في السوق العالمي على موازنة العراق.

وقال حنتوش، لـ"بغداد اليوم"، ان "العراق يعتمد بشكل كلي في تمويل موازنته عبر إيرادات بيع النفط، واكيداً ان انخفاضا في تلك الأسعار سيكون له تأثير كبير وخطير على تأمين أموال الموازنة، خاصة في ظل الارتفاع الكبير في حجم الموازنة التشغيلية، والتي تشكل اكثر من (75)% من الموازنة".

وبين ان "النفط العراقي بحسب المعلومات يباع بأقل من الأسعار العالمية، ولهذا الموازنة تعتمد أرقاماً أقل من السعر النفط الذي يباع، تحسباً لأي حدث طارئ قد يخفض من تلك الأسعار، خاصة وان العالم مقبل على حوادث ربما تدفع لانخفاضات جديدة، وهذا اكيد له تأثير كبير على وضع الموازنة".

وحث حنتوش "الجهات الحكومية المختصة الى التحرك سريعاً لايجاد حلول لمواجهة هكذا طارئ، فهذا الأمر ربما يؤثر على إمكانية توفير الأموال الكافية لدعم وتمويل الموازنة".

يشار الى ان أسعار النفط، تراجعت اليوم الأربعاء، مواصلة خسائرها بعد انخفاضها بأكثر من 4% أمس لتحوم حول أدنى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول وسط توقعات بأن النزاع السياسي الذي أوقف الصادرات من الموانئ الليبية الرئيسية ربما يتم حله ومخاوف إزاء تباطؤ نمو الطلب العالمي.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت صباح اليوم الأربعاء، إلى 73.32 دولار للبرميل.

وتقول مصادر مطلعة، ان "سعر برميل النفط العراقي انخفض اليوم في الأسواق العالمية ليصل إلى 69 دولاراً للبرميل الواحد، علماً إن سعره المقدر في الموازنة الثلاثية قد ثبت بـ 70 دولاراً للبرميل" مشيرة الى، ان "النفط العراقي يباع بمعدل سعره الشهري وليس اليومي".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط

روسيا – حددت رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا الأسباب التي تقف وراء انخفاض أسعار النفط وأشارت إلى أنه مرتبط بهيكل النمو الاقتصادي العالمي، وبالتوقعات بمزيد من تباطؤ النمو.

وقالت المسؤولة في مؤتمر صحفي عقد عقب اجتماع المنظم الروسي، والذي تقرر خلاله رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%: “بشكل عام، تراجع استهلاك الطاقة في العالم وهذا قد يحد من الطلب على سلعنا التصديرية. ويرتبط انخفاض أسعار النفط الحالي بهيكل النمو الاقتصادي العالمي”.

وأشارت نابيولينا إلى أن منحى سوق النفط الراهن يدعم التضخم في روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انخفض سعر برميل الخام العالمي مزيج “برنت” إلى دون 69 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ أوائل ديسمبر 2021.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • اللجنة المالية تحدد الفئة المتضررة في العراق من انخفاض ايرادات النفط - عاجل
  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل
  • المالية النيابية:(31.5) مليار دولار سنوياً خسارة العراق جراء انخفاض أسعار النفط وعدم تسليم الإقليم إيرادات بيع النفط للخزينة الاتحادية وفق قانون الموازنة
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • عاجل- آخر تحديثات أسعار الذهب اليوم السبت "مستهل التعاملات الصباحية"
  • تحذيرات من خطورة تجار المخدرات داخل السجون ودعوات لإبعاد المعتقلين الآخرين - عاجل
  • توقعات بتراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا للبرميل
  • أسعار النفط تواصل موجة الصعود وبرنت يتخطى 72 دولارا للبرميل
  • تقلبات أسعار النفط تنهي الأسبوع على ارتفاع.. وخام برنت يسجل 72.31 دولارًا للبرميل
  • إليك تحديثات سعر الذهب اليوم في العراق