قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبوشامة، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أنقرة اليوم مهمة، وتؤسس لمرحلة ومنطلق جديدة للعلاقات الاستراتيجية بين مصر وتركيا، بحسب ما أكد الرئيس نفسه في كلمته، لافتا إلى أن هذه العلاقات ممتدة تاريخيا، كما أشار الرئيس التركي إلى أن البلدين يحتفلان العام المقبل بمرور قرن على التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

مصر وتركيا تمثلان محورين مهمين في الشرق الأوسط

وأضاف «أبوشامة»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العلاقات بين البلدين يحكمها ويحتضنها تكامل ما بين التاريخ والجغرافيا، حيث يمثلان محورين مهمين في منطقة الشرق الأوسط، وإحدى ركائز الإقليم، وتناغم العلاقات بينهما وتطورها بشكل غير مسبوق كما جرى في العامين الأخيرين، يبشر بمستقبل أفضل بين الشعبين على كل المستويات.

مخرجات زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة

وأشار «أبو شامة» إلى أن الزيارة انقسمت مخرجاتها إلى قسمين، الأول خاص بالأساس بالمجال الاقتصادي والتعاون التجاري بين البلدين، الذي يطمح الرئيسان لوصوله إلى مرتبة أعلى وزيادة التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار، كما أن مذكرات التفاهم التي وقعت وتؤسس إلى زيادة وفاعلية الاستثمار المتبادل بين البلدين، وخطوات واسعة في المجال الاقتصادي أُنجزت في العام الأخير.

وأوضح أن القسم الثاني، يتضمن المسار العام والقضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث عبر الرئيس التركي عن رفضه لكل ما أثير من اتهامات إسرائيلية لمصر في الأيام الأخيرة، وهو موقف جيد ويعول عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي أردوغان القاهرة الإخبارية تركيا الرئيس التركي بین البلدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

مجلس كنائس الشرق الأوسط يحتفل بيوبيله الذهبي اليوم

وصل الدكتور ميشيل عبس، الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، إلى القاهرة، للمشاركة في احتفال المجلس بمرور 50 سنة على تأسيس المجلس والذي تنظمه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالكاتدرائية المرقسية في العباسية، ورافقته في الزيارة منسقة العلاقات الكنسية والإعلامية في المجلس الإعلامية ليا عادل معماري.

المشاركون في احتفالية مجلس كنائس الشرق الأوسط

ويشارك في الاحتفال المنعقد على مسرح الأنبا رويس بالعباسية رؤساء الكنائس الأعضاء في المجلس، وهم البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور ميشال عبس الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط، والدكتور أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، والأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الأقباط الكاثوليك بمصر، المطران الدكتور سامي فوزي رئيس أساقفة إقليم الإسكندرية للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية، والبابا ثيودوروس الثاني بطريرك الإسكندرية وسائر إفريقيا للروم الأرثوذكس.

تاسيس مكتب لمجلس كنائس الشرق الأوسط في مصر

ومن المقرر أن يشهد احتفال مجلس كنائس الشرق الأوسط باليوبيل الذهبي لتأسيسه الإعلان عن تأسيس مكتب للمجلس في مصر، لإدارة شؤون وفعاليات المجلس وعودة المجلس إداريا إلى مصر للعمل على مشاريع مرتقبة.

ويتزامن احتفال مجلس الكنائس مع احتفال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بعيد النيروز ورأس السنة القبطية، والذي تستمر الكنيسة في الاحتفال به حتى عيد الصليب يوم 27 سبتمبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • أوستن يقلل من أثر سحب حاملة الطائرات روزفلت على أمن إسرائيل
  • البابا تواضروس يشيد بإنجازات مجلس كنائس الشرق الأوسط خلال 50 عاما
  • تيدروس أدهانوم مدير منظمة الصحة العالمية يوجه كلمة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • مجلس كنائس الشرق الأوسط يحتفل بيوبيله الذهبي اليوم
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت
  • حاملة الطائرات تيودور روزفلت تغادر الشرق الأوسط
  • البنتاجون: حاملة الطائرات «روزفلت» غادرت الشرق الأوسط
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات
  • الإمارات والصين.. مرحلة جديدة من نمو وازدهار العلاقات الاقتصادية