هوى سعر البتكوين في تعاملات اليوم الأربعاء إلى أدنى مستوى له خلال الشهر الأخير، وسط تراجع عالمي في الاستثمارات الأكثر خطورة نتيجة المخاوف حول الوضع الاقتصادي العالمي.

ووفقا لبلومبيرغ تراجعت العملة الرقمية بنسبة تجاوزت 4% في وقت ما من اليوم، قبل أن تقلص بعضا من هذا الهبوط لتصل إلى 56 ألفا و318 دولارا.

كذلك عانت العملات الرقمية الأخرى الكبرى مثل الإيثريوم من خسائر مشابهة.

مخاوف كابحة

وتشير التوقعات إلى أن المخاوف من الضعف الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين قد أثرت بشكل كبير على معنويات المستثمرين وفق بلومبيرغ، مما أدى إلى أسوأ موجة تراجع في الأسواق العالمية منذ أوائل أغسطس/آب.

هذه الأجواء السلبية انتقلت إلى سوق العملات المشفرة، حيث يترقب المتداولون تقرير الوظائف الأميركية المرتقب يوم الجمعة للحصول على إشارات حول ما إذا كان هناك تباطؤ اقتصادي أكبر قادم.

صناديق تداول البتكوين في الولايات المتحدة شهدت أطول سلسلة من التدفقات الخارجة منذ يونيو/حزيران (غيتي إيميجز) صفقات تحوط

وتشير بلومبيرغ إلى زيادة الطلبات على التحوط ضد انخفاض الأسعار في سوق خيارات البتكوين، وخاصة بعد تقرير الوظائف الأميركية المرتقب.

وفقا لشون ماكنولتي، مدير التداول في "أربيلوس ماركتس"، فإن هناك اهتماما متزايدا بشراء خيارات للتحوط ضد تراجع سعر البتكوين، وخاصة تلك التي تستهدف أسعار ما بعد تقرير الوظائف الأميركي بمستوى 55 ألف دولار وما دون.

مؤشرات أخرى

وتضيف بلومبيرغ أنه من المؤشرات الأخرى على الحذر في السوق انخفاض الفائدة المفتوحة الإجمالية لعقود بتكوين الآجلة في "سي إم إي غروب" إلى أدنى مستوى لها منذ مايو/أيار.

وفي الوقت نفسه، أظهرت صناديق تداول البتكوين في الولايات المتحدة أطول سلسلة من التدفقات الخارجة منذ يونيو/حزيران، وفقا لبيانات بلومبيرغ.

توقعات السوق للبتكوين

وفي تقرير حديث، حولت المحللة الفنية كاتي ستوكتون في "فير ليد إستراتيجيز" رأيها إلى "تحيز محايد طويل الأجل" تجاه البتكوين. وتوقعت أن المخاطر الحالية قد تدفع لاختبار نطاق سعري بين 50 و52 ألف دولار.

وفي السياق ذاته، قال المحلل توني سيكامور من "آي جي أستراليا" إن توقعاته تشير إلى تحديات موسمية للبتكوين في سبتمبر/أيلول، حيث أظهرت البيانات التاريخية على مدى السنوات الخمس الماضية انخفاضا بمتوسط يزيد عن 8%.

وتواصل العملة الرقمية الأكبر عالميا التراجع عن أعلى مستوياتها في مارس/آذار والتي بلغت 73 ألفا و798 دولارا، وسط مخاوف متزايدة من الأداء الاقتصادي العالمي والتوقعات الموسمية التي قد تزيد من الضغط على الأسعار خلال الفترة القادمة .

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بلومبيرغ: الجيش الإسرائيلي يواجه أزمة تجنيد

قالت بلومبيرغ إن الجيش الإسرائيلي يعاني من نقص في الجنود وإن قوات الاحتياط في هذا الجيش تعاني من الإرهاق في ظل الحرب المستمرة على قطاع غزة.

وأضافت الوكالة الأميركية، في تقرير، أن نحو 350 ألف من المنخرطين في قوات الاحتياط تركوا وراءهم زوجاتهم وأطفالهم ووظائفهم ودراستهم، من أجل مساعدة الجيش في حملته العسكرية على غزة، أو في التصدي للصواريخ التي يطلقها حزب الله من لبنان.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتب أميركي بارز: تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم أصبح أمرا طبيعياlist 2 of 2غارديان تنشر قائمة بالدول التي حظرت أو قيدت مبيعات الأسلحة إلى إسرائيلend of list

وأوضحت الوكالة، في تقرير لمراسلتها أليسا أودنهايمر، أن ثقل المهام الملقاة على عاتقهم تكشف عن مدى معاناة إسرائيل من أجل تعزيز صفوف القوات المسلحة، بينما تسعى للحيلولة دون أن يُحدث النقص في الأيدي العاملة ضررا بالاقتصاد. وفضلا عن ذلك، يزداد التذمر داخل إسرائيل بسبب رفض طائفة اليهود الحريديم الاستجابة لنداءات السلطات لهم بالانخراط في الخدمة العسكرية.

ويبلغ تعداد الجيش الإسرائيلي نحو 170 ألف جندي محترف من إجمالي عدد السكان البالغ 10 ملايين نسمة مما يجعله جيشا كبيرا إذا ما قورن بعدد السكان، كما تقول بلومبيرغ التي تستدرك معتبرة أنه لا يزال قوة صغيرة للغاية مقارنة بحجم التهديدات الراهنة التي يتعين عليه مواجهتها، وفق تعبيرها.

ولفتت الوكالة الأميركية إلى أن ذلك اتضح في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، عندما اخترق مقاتلو حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الحدود مع قطاع غزة وشنوا هجوما فتاكا على إسرائيل التي باتت منذ ذلك الحين تخوض حربا مطولة على جبهات متعددة بعد ما يقرب من عام.

الجنود الإسرائيليون يواجهون مقاومة عنيفة داخل قطاع غزة (الفرنسية)

ويبدو أن شعار جيش "صغير وذكي" الذي كان يباهي به الجيش الإسرائيلي ذات يوم بسبب تفضيله التكنولوجيا العالية على القوة البشرية، أصبح اليوم شعارا "باليا"، وفقا للتقرير.

وقد دفع النقص في عدد الجنود السلطات الإسرائيلية إلى تركيز انتباهها على المتدينين اليهود المتطرفين الذين يشكلون حوالي 13% من السكان المعفيين من الخدمة العسكرية.

وفي يونيو/حزيران، ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية امتياز الإعفاء الذي ظلت تلك الفئة تتمتع به ردحا من الزمن، على أمل أن يساعد ذلك في حل المعضلة.

ونقل التقرير عن ياغيل هنكين، المؤرخ العسكري والباحث في معهد القدس للإستراتيجية والأمن، القول "نحن بحاجة إلى تجنيد بعض هؤلاء على الأقل، لأن عدد الجنود الذين يتحملون العبء قليل للغاية".

يبدو أن شعار جيش "صغير وذكي" الذي كان يباهي به الجيش الإسرائيلي ذات يوم بسبب تفضيله التكنولوجيا العالية على القوة البشرية، أصبح اليوم شعارا "باليا".

ويتجمهر مئات من المتظاهرين خارج مكاتب الجيش، وأحيانا يشتبكون مع الشرطة لمنع اليهود المتطرفين من الدخول والانضمام إلى صفوف الجيش. ونقلت بلومبيرغ عن أحد المتظاهرين اسمه إسحاق درعي، القول "هذا أمر سنقاومه، وسنوصل البلد إلى حالة جمود. لا ينبغي السماح للمتشددين الالتحاق بالجيش لأنه جيش علماني وهم زنادقة"، وفق قوله.

ورأت وكالة بلومبيرغ أن هذه قضية أخلاقية أثارت احتجاجات داخل دولة الاحتلال. وأشارت إلى أن الجهود المبذولة من قبل الولايات المتحدة ودولتي قطر ومصر لإقناع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقيادة حماس بالموافقة على وقف إطلاق النار لعدة أشهر، قد توقفت.

ومضت مراسلة الوكالة أودنهايمر إلى القول إن أرباب العمل في إسرائيل وجنود الاحتياط أنفسهم يشعرون بوطأة الأعباء التي يرزحون تحتها حتى إن الشركات تضطر إلى تقليص عدد العاملين لديها، وقد تسبب ذلك في تراجع النمو الاقتصادي العام الماضي إلى 2%، أي نصف المعدل الذي توقعته وزارة المالية قبل اندلاع الحرب، مع تباطؤ متوقع لوتيرة النمو بنسبة 1.1% في العام الحالي 2024.

مقالات مشابهة

  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • المجلس الأعلى للجامعات يعتمد إطلاق منصة مودّة الرقمية
  • تقرير أمريكي: مساعدات الولايات المتحدة لليبيا تجاوزت 900 مليون دولار
  • إطلاق منصة مودّة الرقمية على المواقع الإلكترونية بكليات الجامعات الحكومية
  • إطلاق منصة مودة الرقمية للتعلُّم عن بُعد في الجامعات الحكومية
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى
  • الدولار يهبط إلى أدنى مستوى في 9 أشهر مقابل الين
  • تقرير: زيادة هيمنة الرجل في القرارات الأسرية وتراجع المساواة في العمل بالمغرب
  • بلومبيرغ: الجيش الإسرائيلي يواجه أزمة تجنيد
  • تراجع الدولار وصعود الذهب لأعلى مستوياته زيادة توقعات خفض كبير لأسعار الفائدة