مسقط- العُمانية

عقدت وزارة الإعلام ممثلة بمركز التواصل الحكومي وبالتعاون مع مركز التدريب الإعلامي اليوم لقاء التواصل الحكومي الخامس والعشرين، تضمّن برنامجًا تدريبيًّا بعنوان "التعامل الأمثل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي الحكومي".

وهدف البرنامج إلى تعزيز فهم المشاركين لأساسيات الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي، بالإضافة للتعرف على أبرز مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعداد والتخطيط وتوليد النصوص والصور والصوت ومجالات الاستفادة منها بمختلف اللغات، كما تطرق البرنامج إلى مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة للابتكار والتطوير في إنتاج المحتوى الإعلامي واستكشاف طرق جديدة للتفاعل مع الجمهور.

وشمل برنامج اللقاء- الذي قدمه المدرب مهند بن سليمان النعيمي مدرب وأستاذ في الصحافة الرقمية ومستشار للاتصال والعلاقات الدولية من مملكة البحرين- تطبيقات عملية تعزز مهارات القائمين على دوائر التواصل والإعلام في مجال صناعة المحتوى، وتفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي بما يتناسب مع طبيعة العمل الإعلامي الحكومي.

وتحرص وزارة الإعلام بشكل دوري على تنظيم برامج متخصصة في مجال الإعلام بما يسهم في رفع مهنية العمل الإعلامي الحكومي، ويطوّر من مهارات القائمين على التواصل والإعلام في المؤسسات الحكومية. حضر اللقاء مديرو وممثلو دوائر التواصل والإعلام في الوحدات الحكومية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

ميتا تحدّث تصنيف المحتوى المعدل بالذكاء الاصطناعي على منصاتها

أعلنت ميتا عن تحديث جديد لطريقة تصنيف المحتوى الذي تم تحريره أو معالجته باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي على منصات Instagram وFacebook وThreads. بدلاً من عرض علامة "AI Info" مباشرة تحت اسم المستخدم، ستظهر الآن داخل قائمة في الزاوية اليمنى العليا من الصور ومقاطع الفيديو المعدلة. يمكن للمستخدمين النقر على القائمة لعرض تفاصيل عن التعديلات التي أُجريت باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وتأتي هذه التغييرات بعد انتقادات للمبدعين والمصورين بشأن العلامة السابقة "Made with AI"، التي وُضعت بشكل خاطئ على صور حقيقية. تؤكد ميتا أن التحديثات تهدف إلى تقديم معلومات دقيقة حول مدى استخدام الذكاء الاصطناعي في تعديل المحتوى، سواء كان التعديل بسيطًا باستخدام أدوات مثل Photoshop أو تم إنشاؤه بالكامل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتشير ميتا إلى أن هذه التغييرات ستبدأ في الظهور على المنصات بدءًا من الأسبوع المقبل، وستعتمد على "الإشارات المشتركة بين الصناعات" لتحديد المحتوى الذي تم تحريره أو إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي. من بين هذه الأنظمة، نظام بيانات تعريف المحتوى من C2PA من Adobe، وعلامات مائية مثل SynthID من Google، التي تستخدمها للتحقق من المحتوى.

ومع ذلك، قد يؤدي إزالة العلامات تمامًا من الصور الحقيقية التي تم التلاعب بها إلى تحديات في تجنب التضليل، خاصة مع تزايد استخدام أدوات تحرير الذكاء الاصطناعي المتقدمة. تأتي هذه الخطوة من ميتا ضمن جهودها لتعزيز الشفافية وتقليل الفوضى المعلوماتية على منصاتها.

مقالات مشابهة

  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (3-3)
  • مسلسل «برغم القانون».. الـذكاء الاصطناعي يسيطر على تتر العمل
  • ميتا تحدّث تصنيف المحتوى المعدل بالذكاء الاصطناعي على منصاتها
  • اليابان: للتشجيع على الزواج والإنجاب الحكومة تشجع على تطبيقات المواعدة
  • ميتا تغير طريقة تمييز علامة معلومات الذكاء الاصطناعي على منصاتها
  • جوجل تطلق ميزة جديدة: بودكاستات الذكاء الاصطناعي من ملاحظاتك البحثية!
  • شرطة دبي تعزز مهارات موظفيها الإعلامية
  • عاجل | المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: نطلق نداء استغاثة إنسانية عاجلة لإنقاذ 2 مليون نازح بالقطاع قبل فوات الأوان
  • الإعلامي الحكومي يطلق نداء استغاثة لإنقاذ نازحين غزة قبل حلول الشتاء
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس