زنقة 20 | الرباط

سلطت صحيفة “لاليبر بلجيك” البلجيكية الضوء، اليوم الأربعاء، على عودة كفاءات شابة بلجيكية – مغربية إلى بلدها الأم، بعد أن اجتذبتها الفرص المتعددة التي يتيحها المغرب.

وأبرزت الصحيفة في مقال لها، أن الشباب البلجيكيين- المغاربة، وهم في معظم الأحيان من حملة الشهادات، يفضلون بناء حياتهم المهنية في الدار البيضاء، ومراكش و الرباط بدلا من بروكسل، مضيفة أن الأمر يتعلق بظاهرة “يتحدث عنها الجميع داخل الأسر”.

وكتبت الصحيفة أن “عودة جانب من أفراد الجالية يندرج في إطار “دينامية أكثر اتساعا تهم فرنسيين، وإسبانا وإيطاليين وروانديين، من المهنيين الشباب والطلبة والعاملين في المجال الرقمي عن بعد، من مختلف الأصول يلتحقون لأسباب مختلفة بـ “الإلدورادو المغربي”.

وذكرت الصحيفة نقلا عن تقرير للبنك الدولي صدر مؤخرا، أن المملكة انخرطت في برنامج إصلاحات مهم وتدعم “نموذج نمو لخلق فرص الشغل بفضل القطاع الخاص”، مضيفة أن التقرير يشير أيضا إلى أن المغرب طور كذلك “سياسة لمواكبة الكفاءات والمواهب القادمة من الخارج”.

و أوضح جيريمي ماندان، الباحث في جامعة لييج، أن هذه الظاهرة تنجم بالخصوص عن الرغبة في الالتحاق بمناطق حيوية ومدن معولمة وعالمية، توفر فرصا عديدة، معتبرا أن الأمر ينطبق على “دبي ومونتريال، وبشكل متزايد، المغرب”.

وأبرزت الصحيفة أنه في ما يتعلق بالبلجيكيين- المغاربة، فإن عودتهم إلى البلاد ترجع أيضا إلى أسباب عاطفية، ودينية وثقافية ومهنية.

وقال مسؤول بلجيكي كبير من أصل مغربي لصحيفة “لا ليبر بلجيك”: “نعم، إنهم يواصلون التشبث ببلجيكا التي ترعرعوا فيها، لكنني على يقين من أنه كلما تطور المغرب، اتخذت ظاهرة العودة المزيد من الزخم”.

وتابع بالقول “كما تعلمون، فحتى مسار منتخب المغرب إلى غاية بلوغ نصف نهائي كأس العالم 2022 ساهم في مثل هذه الحركية. تلك الملحمة ولدت شعورا كبيرا بالاعتزاز والانتماء والانجذاب للوطن”.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

مضيفة أمريكية تضع علم فلسطين على سترتها وتثير غضبا إسرائيليا والشركة ترد: نسمح بالتعبير بفخر

الولايات المتحدة – أثارت مضيفة طيران تابعة لشركة يونايتد إيرلاينز جدلا عندما شوهدت وهي تضع دبوسا يحمل علم فلسطين على سترتها على متن رحلة داخلية في الولايات المتحدة.

وأثارت القضية انتقادات من مؤيدي إسرائيل، لكن الشركة وقفت وراء سياستها التي تسمح للموظفين بالتعبير “بفخر” عن مواقفهم .
وانتقدت منظمة “أوقفوا معاداة السامية”، التي تنقش على شعارها الحرب ضد معاداة السامية، شركة الطيران بشدة.
وزعمت المنظمة أن الشركة تسمح لموظفيها بالتعبير عن مواقف سياسية مثيرة للجدل.
وجاءت الانتقادات بعد شكوى من أحد الركاب الذي كان مسافرا من شيكاغو إلى نيويورك، والذي اشتكى من أن مضيفة الطيران ترتدي دبوس علم فلسطين وربطة عنق بألوان الكوفية.

وأعربت ليورا راز، مؤسسة المنظمة، عن قلقها إزاء الاتجاه المتزايد الذي يعرض فيه موظفو الخطوط الجوية الأمريكية الرموز الفلسطينية أثناء عملهم.
وزعمت في حديث مع صحيفة “نيويورك بوست” أن المواقف السياسية لا تناسب بيئة العمل، ودعت شركات الطيران إلى منع عرض مثل هذه الرموز.

وردا على ذلك، دافعت شركة يونايتد إيرلاينز عن سياستها وقالت لصحيفة “نيويورك بوست” إن سياستها تسمح للمضيفات بارتداء دبابيس العلم التي تمثل المهارات اللغوية أو الارتباط الشخصي بمكان معين.
وأكدت الشركة أن هذه سياسة طويلة المدى مصممة للسماح للموظفين بالتعبير عن هويتهم. وانتقدت منظمة “أوقفوا معاداة السامية” أيضا شركات الطيران الأخرى مثل خطوط سبيريت الجوية وخطوط دلتا الجوية لسياسات مماثلة، وردا على ذلك، أعلنت شركة دلتا أنه اعتبارا من 15 يوليو، لن يسمح لشركات الطيران إلا بارتداء دبابيس العلم الأمريكي على زيها الرسمي.

المصدر: نيويورك بوست

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بوتين دائما يتأنى بشكل كبير فيما يتعلق بالرد على تصرفات الغرب
  • المغرب يحبط محاولة هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • استنفار غير مسبوق.. المغرب يمنع محاولة هجرة جماعية إلى سبتة
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • عزيزي المشاهد.. أنت مُرَاقب أيضاً
  • «مي» ترفع دعوى طلاق بعد 20 عاما: زوجي وحماتي حرموني من كلمة «ماما»
  • آلاف المغاربة ينددون بمجازر "إسرائيل" في غزة والضفة
  • آلاف المغاربة ينددون بـ"مجازر إسرائيل" في غزة والضفة
  • مونديال 2030 يرفع من وتيرة الاستثمارات العمومية لمستويات قياسية ببلادنا
  • مضيفة أمريكية تضع علم فلسطين على سترتها وتثير غضبا إسرائيليا والشركة ترد: نسمح بالتعبير بفخر