مسقط- الرؤية 

تستعد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية، الأحد، لاستقبال 8482 طالبا وطالبة من خريجي الدبلوم العام المقبولين للعام الأكاديمي 2024-2025م موزعين على كافة فروع الجامعة، منهم 3783 طالبا و4699 طالبة، كما تم قبول 65 طالبا وطالبة من الطلبة الوافدين الخاضعين لبرنامج الطلبة الدوليين.

وبلغ عدد الطلبة المقبولين بفرع الجامعة بالمصنعة 1362 طالبا وطالبة، يليها فرع الجامعة بمسقط بواقع 1273 طالبا وطالبة.

وتنظم الجامعة الأسبوع التعريفي للطلبة من 8-12 سبتمبر 2024م، على أن يبدأ فصل الخريف في 15 سبتمبر 2023م، حيث بدأت كافة فروع الجامعة بالاستعداد لاستقبال الطلبة الجدد من خلال تنظيم برنامج للتعريف بالنظام الأكاديمي، والقوانين واللوائح التنظمية بالجامعة، والتعريف بالمراكز والأقسام المختلفة بفروع الجامعة إلى جانب تأدية امتحانات تحديد المستوى ليتم توزيعهم  في السنة التأسيسة الأولى حسب الأنظمة، كما يحتوي برنامج هذا العام على أهم الإرشادات والنصائح والمعلومات المهمة المتعلقة بالنظام الأكاديمي والتخصصات الدراسية وآلية التسجيل.

وتنتشر فروع الجامعة بمختلف محافظات السلطنة في مسقط ونزوى وإبراء وصلالة والمصنعة والرستاق وصحار وشناص وصور وعبري ومسندم، وتضم الجامعة 6 كليات تقدم 44 تخصصا مثل كلية العلوم التطبيقية والصيدلة التي تطرح 13 برنامجا أكاديميا في تخصصات الصيدلة والعلوم التطبيقية والتقنية الحيوية التطبيقية، وتطرح كلية الصناعات الإبداعية 12 برنامجا أكاديميا في تخصصات التصميم والاتصال الجماهيري والتصوير وتصميم الأزياء (للإناث)، بينما تطرح كلية الهندسة والتكنولوجيا 32 برنامجا في تخصصات الهندسة والتكنولوجيا، وتطرح كلية علوم الحاسوب والمعلومات 19 برنامجا أكاديميا في الأمن المعلوماتي والسيبراني وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي ونظم المعلومات وحوسبة الشبكات وهندسة البرمجيات وتقنيات المواقع الإلكترونية والأجهزة المحمولة والحوسبة السحابية.

وتطرح كلية الاقتصاد وإدارة الاعمال 23 برنامجا أكاديميا في تخصصات: المحاسبة، إدارة الموارد البشرية، إدارة السياحة والضيافة، إدارة سلاسل الامداد واللوجستيات، التسويق والأعمال الرقمية والتحليلات، بينما تطرح كلية التربية التخصصية بالرستاق برنامج إعداد معلم  اللغة الانجليزية وإعداد معلم علوم والرياضيات في تخصصات الكيمياء الفيزياء الرياضيات الأحياء، وإعداد معلم مجال أول ومعلم مجال ثاني وبرنامج توطين الوظائف التدريسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والذي يستهدف تأهيل مدرسين من أبناء مناطق محددة بهدف دعم التعليم في تلك المناطق من خلال تأهيل كوادر تعليمية محلية لضمان بقائها في المنطقة وذلك في تخصصات الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات.

وتسعى الجامعة خلال هذا العام الأكاديمي إلى استقبال الدفعة الأولى من طلبة برامج الدراسات العليا (الماجستير) في يناير 2025م، وذلك ضمن خطط الجامعة لتطوير البرامج الاكاديمية المقدمة فيها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

قبول 60 ألف طالب في الجامعات الأهلية هذا العام

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن قبول أكثر من 60 ألف طالب وطالبة في الجامعات الأهلية هذا العام. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن بذلك يصل إجمالي عدد الطلاب المُلتحقين بالجامعات الأهلية والأهلية الدولية والأهلية المُنبثقة عن الجامعات الحكومية إلى أكثر من 150000 طالب وطالبة.

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن عام 2021/2022 شهد تسجيل نحو 8000 طالب وطالبة، وارتفع العدد في 2022/2023 إلى 21000 طالب وطالبة، بينما بلغ في عام  2023/2024 أكثر من 42000 طالب وطالبة. 

وزير التعليم العالي يسرد فكرة إنشاء الجامعات الأهلية 

ونوه وزير التعليم العالي بأن فكرة إنشاء الجامعات الأهلية تعود إلى عام 1908 مع تأسيس جامعة الملك فؤاد الأول، التي أصبحت جامعة القاهرة الحالية، وبيّن أنه تم إحياء هذه الفكرة منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أنه أصبح لدينا 20 جامعة أهلية وأهلية دولية وأهلية مُنبثقة عن جامعات حكومية، مع نحو 200 كلية تقدم برامج تعليمية متطورة، تشمل أكثر من 410 برنامجًا بينيًا، بالإضافة إلى البرامج التقليدية. 

وأوضح وزير التعليم العالي أن هذا العام تمت الموافقة على إنشاء 7 جامعات أهلية جديدة عن جامعات حكومية، والتي سيبدأ العمل بها عام 2025-2026، مما سيرفع عدد الجامعات الأهلية إلى 27 جامعة بحلول عام 2025. 

وأضاف وزير التعليم العالي أن استفادة هذه الجامعات الأهلية من الموارد البشرية والمادية للجامعات الحكومية، تجعلها تجربة رائدة، وتساهم في نقل الجامعات إلى مختلف أنحاء مصر.

وشدد وزير التعليم العالي على أن رؤية الوزارة في تطوير منظومة التعليم العالي، ترتكز على تعزيز البرامج البينية في الجامعات الأهلية، وهذه البرامج تتيح تعليمًا متميزًا لتخصصات متداخلة، لمواكبة تحديات الحاضر، وتغيرات سوق العمل. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه تماشيًا مع برنامج عمل الحكومة، فقد تم تجهيز الجامعات الأهلية، ليس فقط من الناحية المادية، بل أيضًا من ناحية تدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم البرامج البينية بالتعاون مع خبراء دوليين.

وأوضح وزير التعليم العالي أنه في إطار تدويل التعليم، وهو أحد أهم مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، تسعى الجامعات المصرية، وخاصة الأهلية منها، لإقامة شراكات مع العديد من الجامعات العالمية. 
 

مقالات مشابهة

  • فعاليات متنوعة ضمن "الأسبوع التعريفي" للطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في صور
  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟
  • بدء امتحانات كلية القانون جامعة بحري بكسلا
  • 8600 طالب يدرسون في جامعة الجلالة الأهلية
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تستقبل أوائل التعليم الفني في احتفال مميز
  • قبول 60 ألف طالب في الجامعات الأهلية هذا العام
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من كلية الطب البيطري
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية إلى جامعة التكوين المتواصل
  • بالصور: كمال بداري في زيارة تفقدية الى جامعة التكوين المتواصل
  • الجامعة القاسمية تستقبل طلبتها للعام الجامعي 2024-2025