عقد مركز إعلام مطروح اليوم الأربعاء بمقر المركز ندوة تحت عنوان " مواجهة مخاطر السيول وتوفير حياة كريمة للمواطنين" في إطار الحملة التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي  برئاسة الدكتور أحمد يحي -رئيس قطاع الإعلام الداخلي لتشجيع المواطنين علي التجاوب مع المبادرات الرئاسية والاستفادة منها.

تحدث المهندس مصطفي ياسين مدير مركز المعلومات بمديرية الزراعة عن مبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس في يناير 2019 لتحسين مستوي الحياة للفئات المجتمعية الأكثر إحتياجًا وكذلك الأرتقاء بمستوي الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين وخاصة في القري والنجوع  وتقديم حزمة من الخدمات التي تشمل جوانب مختلفة صحية وإجتماعية ومعيشية والحرص علي مفهوم وأهمية التدخلات البيئية لحماية المواطنين والتي يدخل في نطاقها التوعية بمخاطر السيول وسبل مواجهتها.


كما أشار مصطفي ياسين إلي أن السيول ينظر إليها بأعتبارها كارثة طبيعيه تحدث نتيجة لعدم قدره التربة علي امتصاص المياة المتساقطة مما يؤدي إلي جريان المياة إلي المناطق المنخفضة بسرعة كبيرة وبقوة تدميرية هائلة تكتسح في طريقها الأرواح والممتلكات خاصة في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية دفع المواطنين خاصة المزارعين للأهتمام المتزايد بأحداث الطقس ومتابعة النشرات الجوية وذلك لتجنب مخاطر الشتاء مثل الصقيع والثلوج والسيول وغيرها. 

 تحدث مدير مركز المعلومات بالزراعة أن بداية سقوط الأمطار بالمحافظة هو شهر أكتوبر وتستمر حتي نهاية شهر إبريل من كل عام.
وحول أهم الأضرار المادية للسيول تحدث مدير مركز المعلومات عن تدمير السيول للطرق البرية والسكك الحديدة والمرافق والإسكان وكذلك الأضرار التي تلحق بالقطاع الزراعي والرعوي بالمحافظة كما حدث عندما تعرضت محافظة مطروح خلال الأعوام الماضية لبعض مخاطر السيول خاصة في عام  2020 و2023 مما أدي إلي نفوق ما لا يقل عن 700 رأس من قطعان الأغنام وأضرار كبيرة لمزارع التين والزيتون في مناطق كثيرة بالمحافظة. 
كما شهدت بعض المناطق في قرية القصر لسيول قوية لم تحدث منذ أكثر من 50 عامًا وألحقت أضرار مادية ومعنوية للمواطنين  وأيضآ بالمباني والبيوت 

 وأكد مصطفي ياسين علي أنه رغم وجود جوانب سلبية للسيول إلا أنه هناك جانب إيجابي لا يجب أن نغفله آلا وهو ملئ الخزانات الجوفية لري المراعي الطبيعية ونقل المواد العضوية من مكان لأخر مع قتل الآفات الزراعية.
وحول أهم جهود الدولة  لمواجهة مخاطر السيول وضمان حياة كريمة للمواطنين فقد قامت محافظة مطروح بتوفير الدعم المادي لصيانة السدود والخزانات في مخرات السيول المختلفة حيث يوجد ٧٣ مخر سيل بالمحافظة منها ٥١  بمدينة مرسي مطروح العاصمة  إلا أن المشكلة الحقيقية التي تواجهها الأجهزة المعنية بالمحافظة تمثل في وجود بعض التجمعات السكنية في عدد من مجري السيول ورغم قيام المحافظة بعمل سدود ركامية لحجز المياة والتي تبلغ في بعض السدود بحجز 250 ألف متر مكعب مياه إلا أن الخوف يكون دائمًا من حدوث شروخات أو تسريبات بهذه السدود مما يدفع المحافظة إلي عمل صيانة دورية ومتابعة لحالة السدود مع وجود مخطط  حالي إلي إنشاء 9 سدود بمدينة مرسي مطروح كما تحرص المحافظة علي صيانة الأبار الرومانية لاستقبال المياة خلال وقت السيل.
وقد أوصت الندوة بضرورة عمل مجري مائي خرساني لتجميع السيول بعيدًا عن الكتل السكانية مما يحمي المواطنين ويوفر إمكانية الاستفادة من تلك المياة في أغراض الشرب والزراعة.
كما أوصت بعمل شبكات لصرف مياة الأمطار- ليس لها علاقة بشبكة الصرف الصحي بالمحافظة ومعالجتها والاستفادة منها وكذلك ضرورة قيام الجهات المختصة بالعمل علي زراعة الأشجار الكبيرة وأيضآ الرعوية لحماية وتقليل من سرعة وإنجراف السيل  خاصة وأن الأودية الخطرة بمطروح لا يتعدي 2% من الأودية الخطرة علي مستوي الدولة وذلك لطبيعة تربة محافظة مطروح التي تمتص كميات كبيرة من المياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مطروح حملة إعلام مطروح استقبال اجتماع التدخل الأكثر احتياج ا الأربعاء الخدمات اليومية القرى والنجوع المبادرات الرئاسية بادرة حياة كريمة النشرات الجوية تغيرات مناخية حماية المواطنين حماية المواطن رئيس قطاع شبكة الصرف مركز اعلام مطروح مخاطر السیول

إقرأ أيضاً:

في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي

كتب- محمد شاكر:

قدم فرع ثقافة المنيا عددا من الفعاليات الثقافية والفنية ببرنامج تعزيز قيم المواطنة والانتماء، وذلك ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة المنيا.

شملت الفعاليات التي نفذتها ثقافة ملوي بمركز شباب تندة لقاء بعنوان "التحول الرقمي" شارك به الشاعر سفيان صلاح هلال بحديث عن أهمية محو الأمية الرقمية لمواكبة التطور التكنولوجي الحديث، وأكد الشاعر إبراهيم منير ضرورة السعي الدائم لتطوير الذات واكتساب المهارات، مشيرا أن للتحول الرقمي تأثيرات إيجابية على المجتمعات.

وشملت الفعاليات عروضا لمواهب القرية، من الإنشاد الديني، والتمثيل، والغناء، والاستعراض، بجانب تقديم عرض مسرح عرائس بعنوان "التنمر"، يستهدف نشر التوعية بأضرار التنمر وكيفية مواجهته وخاصة بين طلاب المدارس في المراحل التعليمية المختلفة.

كما أقيمت ورشة فنون تشكيلية قدمها الفنان إيهاب نادي، وورشة أشغال يدوية لتدريب الفتيات على كيفية تدوير المخلفات والاستفادة منها، وذلك عبر شروح للمدربتين إيمان أسعد وحنان مخلوف.

وتوافد أبناء القرية على معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بما يضمه من كتب متنوعة من مختلف سلاسل الهيئة بأسعارها المخفضة وقيمتها الكبرى، بالإضافة لمجلات قطر الندى للأطفال.

الفعاليات نظمها فرع ثقافة المنيا، برئاسة رحاب توفيق، التابع لإقليم وسط الصعيد الثقافي، برئاسة ضياء مكاوي؛ استمرارا لفعاليات برنامج المواطنة المنفذ بشكل دوري في قرى محافظة المنيا ضمن برامج وزارة الثقافة لنشر الوعي والقيم الإيجابية ونبذ العنف والتطرف الفكري.

من ناحية أخرى وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للإسعافات الأولية، عقد قصر ثقافة المنيا لقاء توعويا بمقر الهلال الأحمر المصري فرع المنيا، قدم خلاله محمد بكر مرسي -مدير إدارة الشباب بالهلال الأحمر المصري فرع المنيا، شرحا لمفهوم الإسعافات الأولية والهدف منها، وعرض ما يقدمه الهلال الأحمر من خدمات، منها: إغاثة الأسر الأكثر احتياجا، وتواجد عيادات طبية لخدمة المواطنين، وتوفير ودورات إسعافات أولية للمدارس وغيرها من الخدمات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • وزارة العمل تنظم ندوات للتوعية بالإتجار بالبشر والمساواة بين الجنسين بمنشآت الإسماعيلية
  • برلماني: مصر تخطو بثبات نحو تعزيز حقوق الإنسان والارتقاء بالحريات
  • ندوتان للتوعية بمجال السلامة والصحة المهنية في منشآت الوادي الجديد
  • إعلام: فريق هاريس ضلل الجمهور مرارا وتكرارا بشأن تصريحات ترامب
  • في برنامج المواطنة بالمنيا.. مسرح عرائس للتوعية بأضرار التنمر ومناقشات عن التحول الرقمي
  • ندوة للتوعية بمخاطر المخلفات الإلكترونية بمركز شباب مدينة العمال بقنا
  • ندوة للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • بدء استقبال طلبات التسجيل لـ«نمو الأسرة الإماراتية» في أبوظبي