بوابة الوفد:
2024-09-15@19:46:10 GMT

عوامل تحديد رسوم الحصة في مجموعات التقوية 

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن عوامل تحديد سعر الحصة في مجموعات التقوية المدرسية لجميع المراحل الدراسية. 

ونوهت وزارة التربية والتعليم بأنها تركت تحديد سعر الحصة في مجموعات التقوية والدعم التعليمي، وفقا لثلاثة معايير رئيسية حتى لا تكون عبئا على بعض الطلاب وأولياء الأمور. 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أن تحديد سعر الحصة في مجموعات التقوية يكون وفقا لطبيعة المنطقة الجغرافية للمدارس وطبيعة الأوضاع الاقتصادية للطلاب، حسبما يراه مدير المدرسة ومجلس الآباء والامناء.

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن تحديد قيمة مجموعات التقوية المدرسية قد يختلف من مدرسة لمدرسة أو من مرحلة لأخرى. 

ولفتت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن تحديد الحد الأقصى لسعر الحصة في مجموعات التقوية بمائة جنيه حتى لا يتجاوز هذا الرقم اي مدرسة،  إنمل ستطبق في عدد محدود من المدارس 

قرار تنظيم مجموعات التقوية 

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم (149) بتاريخ 1سبتمبر 2024 بشأن آليات تنظيم مجموعات التقوية والدعم التعليمي، والتي تستهدف تحقيق أقصى استفادة دراسية ممكنة للطلاب بمختلف مراحلهم الدراسية.

ونص القرار على أن يستبدل مسمى مجموعات الدعم المدرسي إلى مسمى مجموعات التقوية والدعم التعليمي.

وأشارالقرار إلى أن تكون مجموعات التقوية اختيارية في المواد الدراسية لجميع صفوف النقل والشهادتين الإعدادية والثانوية العامة؛ بهدف تحسين المستوى الدراسي لمن يرغب من الطلاب بتلك المواد، بمقابل مادي مناسب، يُحدّد على النحو الذي سيرد تفصيله.

وحدد وزير التربية والتعليم قيمة الاشتراك في مجموعات التقوية والدعم التعليمي في المدارس بحد أقصى مائة جنيه.

وقرر وزير التربية والتعليم أن يختص مجلس إدارة المدرسة بتحديد قيمة مبلغ الاشتراك في مجموعات التقوية، على أن يكون تحديدها على أساس مقابل الحصة الواحدة.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن يعتمد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة قيمة مبلغ اشتراك الحصة الواحدة في مجموعات التقوية على ألا تتجاوز قيمة اشتراك المجموعة 100 جنيه مصري للطالب الواحد في الحصة.

وشدد وزير التربية والتعليم على أن يُراعى مجلس إدارة المدرسة ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدرسة الوضع الاقتصادي والظروف الاجتماعية لغالبية طلاب المدرسة عند تحديد قيمة الاشتراك. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجموعات التقوية التقوية مجموعات مجموعات التقوية المدرسية التربية والتعليم وزارة التربية والتعليم سعر الحصة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی مجموعات التقویة والدعم التعلیمی وزارة التربیة والتعلیم وزیر التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

وزارة التربية توضح قرار تعليم الأولاد النازحين بعد عاصفة البيانات

تجدد السجال في ملف الوجود السوري غير الشرعي بعد قرار صدر عن المديرة العامة بالتكليف للتعليم المهني والتقني مستند إلى تغطية من وزارة التربية والحكومة ويسمح للطلاب السوريين بالتسجيل في المعاهد والمدارس الرسمية والخاصة للعام الدراسي 2025/2024.

وردّ المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي على هذه الحملة، فشدّد على أن "الوزارة تتبع سياسة الحكومة اللبنانية فيما يتعلق بملف النازحين، ومنها تعليم الأولاد النازحين في المدارس بلبنان".   وأشار إلى أن "وزارة التربية تسلّم إلى المديرية العامة للأمن العام، عبر وزارة الداخلية، الاسم الثلاثي والوثائق المتوافرة عن كل مرشح نازح نجح في الامتحانات الرسمية للشهادات الرسمية الصادرة عن المديرية العامة للتعليم المهني والتقني؛ لكي يقوم الأمن العام بمهامه لجهة متابعة حصولهم على الإقامة"، مشدّداً على أن "دور وزارة التربية محصور بتقديم التعليم حسب القوانين والأنظمة، وأن قرار مجلس الوزراء الذي سمح بتسليم الشهادات للنازحين من التلامذة في التعليم المهني والتقني، منع تسجيل أي تلميذ نازح للعام الدراسي 2025 - 2026، إذا لم يكن لديه وثيقة إقامة صالحة، ما يعني السماح للتلامذة الذين يتابعون الدراسة راهناً بإنهاء دراستهم في العام الدراسي الذي سيبدأ نهاية هذا الشهر".   وأوضح أن "مسار تعليم النازحين منفصل عن التلامذة اللبنانيين، وبالتالي لا يتأثر اللبنانيون بذلك بأي شكل من الأشكال"، لافتاً إلى أن "تسليم الشهادة للتلامذة النازحين لا يعني مطلقاً تسهيل إقامتهم؛ لأن على الأمن العام اللبناني أن يقوم بالإجراء القانوني اللازم".   وقال رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع إن "هذا التعميم مخالف للقوانين اللبنانية كلها وحتى للاتفاقية المعقودة بين لبنان والمفوضية السامية اللاجئين في العام 2003، وهذا التعميم يعني عملياً دعوة السوريين المتواجدين على الأراضي اللبنانية بشكل غير شرعي إلى البقاء في لبنان، والأخطر من ذلك انه يدعو السوريين الذين ما زالوا في سوريا إلى إرسال أبنائهم إلى المعاهد والمدارس الخاصة والرسمية اللبنانية، وهذا كله على حساب الوطن وعلى حساب المكلف اللبناني".   ودعا في هذه المناسبة بالتحديد، رئيس الحكومة ووزير التربية للتدخل فوراً وإبطال تعميم المديرة العامة بالتكليف للتعليم التقني والمهني، واتخاذ التدابير اللازمة بحقها تمهيداً لمعالجة بقية الأمور بدءا من موضوع رئاسة الجمهىورية تبعاً لما يقتضيه الدستور.    بدوره، طالب رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل رئيس حكومة تصريف الأعمال تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بظلّ غياب رئيس للجمهوريّة، بـ"الرّجوع عن هكذا قرار وجودي ومصيري بالنّسبة للبنان، بظلّ غياب شريكه الدّستوري"، مطالبًا أيضًا رئيس مجلس النّواب نبيه بري، بـ"العودة عن هذا القرار، وهو طبعًا يعي خطورته".    وتوجّه باسيل كذلك إلى النّائب السّابق وليد جنبلاط، الممثّل في الحكومة من قبل وزير التّربية عباس الحلبي، قائلًا: "نحن بالتّأكيد مع القوانين الدّوليّة وحقّ الطّفل بالتّعليم، لكن أصبح بإمكان أوليّاء هذا الطّفل إمّا تسوية أوضاعهم في لبنان، أو أن يتعلّم في سوريا، لأنّ الوضع هناك أصبح آمنًا".   وأصدر الحزب التقدمي الاشتراكي بياناً أعلن فيه "رفضه الحملة التي تتعرّض لها وزارة التربية، على خلفية قرارها بالسماح للطلاب السوريين الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية بالتسجيل للعام الدراسي 2024-2025، فهذا القرار يعكس حكمةً في منع انجراف الاطفال السوريين نحو الجهل والتطرف والعنف والجريمة، فيما الحملة ضده تعكس مجدداً عنصرية وقصر نظر في مقاربة ملف استراتيجي دقيق سيكون له تداعياته الاجتماعية الخطيرة على لبنان في المستقبل القريب".
 
وأضاف البيان، "ويجدد الحزب التقدمي الاشتراكي التأكيد أن تعليم الطلاب السوريين في المدارس اللبنانية، المعروفة المناهج، أفضل بكثير من تركهم فريسة للتخلّف، مذكّراً بالورقة التي تقدّم بها حول ملف إعادة النازحين، التي يبقى تطبيقها ضمن توصيات المجلس".

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تعلن عن موعد الدخول المدرسي
  • استشاري تعليمي: مبادرة مجموعة التقوية تستهدف تحسين وضع المعلم
  • أستاذ جامعي: مبادرة مجموعة التقوية تستهدف تحسين الوضع المالي للمعلم
  • خبير: مبادرة مجموعة التقوية المدرسية ليست للطلبة فقط إنما للمدرسين أيضا
  • وزارة التربية توضح قرار تعليم الأولاد النازحين بعد عاصفة البيانات
  • وزير التربية والتعليم والبحث العلمي يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بالمولد النبوي
  • شهيّب: حل مشكلة النزوح السوري لا يقع على عاتق وزارة التربية
  • صدور قرار بتحديد الأهداف والمهام والاختصاصات والتقسيمات التنظيمية لوزارة التربية والتعليم والبحث العلمي
  • وزير التربية والتعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية
  • معلومات عن مسابقة التربية والتعليم لتعيين 30 ألف معلم.. اعرف المستندات المطلوبة