قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه شهدنا اليوم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم التي تهدف لوضع إطار مؤسسي جديد للتعاون بين مصر وتركيا.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مؤتمر صحفي له مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، نقلته قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه تناولت مباحثاتنا كذلك تأكيد أهمية تيسير حركة التجارة البينية وتوسيع نطاق اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا ورفع التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

السيسي للشعب التركي: أحمل إليكم من مصر أطيب مشاعر الود والمحبة السيسي وأردوغان يوقعان مذكرات تعاون في التعليم والطيران والصحة والزراعة

وتابع: "إضافة لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين ومنح التسهيلات الممكنة لرجال الأعمال الأتراك، في ظل مناخ الاستثمار المتميز لمصر، الذي مكنه من زيادة حجم أعمالهم وبيع منتجاتهم في مصر والتصدر للخارج".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه خلال السنوات الماضية، شهدنا ازدهارا مستمرا في التواصل بين الشعبين المصري والتركي، لاسيما في الحركة السياحية المتنامية، وكذلك العلاقات التجارية والاستثمارية التي تشهد نموا، فضلا عن زيادة الاستثمارات التركية في مصر خاصة في مجال التصنيع.
وأضاف الرئيس السيسي، أنه في ظل الرغبة الصادقة بين البلدين في المزيد من تطوير العلاقات والتعاون وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان لمصر في فبراير الماضي، فقد سعدت اليوم مع الرئيس أردوغان برئاسة الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى مع تركيا الذي يهدف لإحداث نقلة نوعية في كافة المجالات وأبرزها التجارة والاستثمار والسياحة والنقل والزراعة.

أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة

وأعرب الرئيس السيسي، عن خالص الشكر على حسن الضيافة وحفاوة الاستقبال، قائلا: "أؤكد سعادتي بقيامي بأول زيارة لبلدكم الصديق بما يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون والتكامل بين بلدينا". 

وأضاف، "أقول للشعب التركي الشقيق، أنني أحمل إليكم من مصر وشعبها أطيب مشاعر الود والمحبة والتقدير، في ظل اعتزازنا بالعلاقات التاريخية والإرث الحضاري والثقافي والحضاري المشترك الذي يجمعنا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السنوات المقبلة قناة القاهرة الإخبارية الرئيس عبدالفتاح السيسي الرئيس السيسي الاستثمار عبدالفتاح السيسى الرئيس التركي التجارة البينية مناخ الاستثمار

إقرأ أيضاً:

أردوغان يبحث في نيويورك عن فرص للاستثمار ببلاده

تركيا – أفادت صحيفة “الصباح” بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي في 23 سبتمبر الجاري في نيويورك ممثلي كبريات الشركات العالمية لبحث فرص الاستثمار في بلاده.

وكتبت الصحيفة: “سيلتقي الرئيس أردوغان بالمستثمرين في نيويورك. والقمة التي ستعقد في 23 سبتمبر الجاري سيحضرها ممثلون عن 20 من 100 أكبر شركة عالمية”.

وأشارت إلى أنه سيعقد في مقر بنك الاستثمار “غولدمان ساكس” في مانهاتن مؤتمر استثماري بمشاركة وزير المالية والخزانة التركي محمد شيمشك ورئيس البنك المركزي فاتح قره خان.

وتابعت: “مع الأخذ بعين الاعتبار الوتائر الإيجابية لتطور العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، من المخطط زيادة التبادل التجاري بين البلدين إلى 100 مليار دولار، ومن أجل ذلك من المفترض توسيع التعاون بينهما في بعض المجالات مثل الطاقة والمناخ وإنتاج المعدات”.

وبحسب الصحيفة، فإن حجم التجارة التركية الأمريكية بلغ 33.5 مليار دولار عام 2023، من بينها 14.8 مليار دولار هي الصادرات. وتعمل في تركيا حاليا نحو ألف شركة أمريكية يبلغ حجم استثماراتها 15 مليار دولار. أما استثمارات الشركات التركية في الولايات المتحدة فتبلغ 11 مليار دولار.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • أردوغان يبحث في نيويورك عن فرص للاستثمار ببلاده
  • يا فخامة الرئيس أردوغان، إن الدكتور/عبد الحي يوسف ليس كالمرحوم الدكتور/الفاتح حسنين
  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • أردوغان يحذر من كراهية الأجانب في تركيا ويهاجم المعارضة بشدة.. يضرون بقوتنا الناعمة
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • خبير: الصين تعتبر الإمارات قوة اقتصادية عالمية