الاقتصاد نيوز - متابعة

وقعت شركة "أدنوك" الإماراتية، الأربعاء، اتفاقية تعتزم بموجبها الاستحواذ على حصة 35 بالمئة في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في منطقة "باي تاون" بولاية تكساس، والتابعة لشركة "إكسون موبيل"، بحسب بيان من الشركة.

وقد حضر مراسم التوقيع الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

تمثل الاتفاقية استثماراً كبيراً في مجال إنتاج الطاقة في الولايات المتحدة الأميركية، ومن شأنه أن يدعم تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة العالمي، بحسب بيان "أدنوك".

وذكر البيان أن الاتفاقية تسهم أيضا في خفض انبعاثات غازات دفيئة من القطاعات التي يصعب الحدّ من انبعاثاتها، بما في ذلك الصناعة، والطاقة، والنقل، إلى جانب تلبية الطلب المتزايد على أنواع الوقود منخفضة الكربون، وتسريع الوصول إلى الحياد المناخي في المستقبل.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها:  "يُشكل هذا الاستثمار الاستراتيجي خطوة مهمة تتماشى مع جهود أدنوك لتنمية محفظة أعمالها في مصادر الطاقة منخفضة الكربون، وتنفيذ استراتيجيتها للنمو الدولي".

وأضاف الجابر: "نتطلع للتعاون مع إكسون موبيل من خلال هذا المشروع الأقل كثافة للانبعاثات الكربونية والمتطور تقنياً، للمساهمة في تلبية الطلب المتزايد على الوقود النظيف، والمساعدة في خفض انبعاثات الكربون من القطاعات كثيفة الانبعاثات".

وبحسب البيات فإنه في حال توفر السياسات الحكومية الداعمة في الولايات المتحدة والحصول على التصاريح التنظيمية اللازمة، من المتوقع أن تصبح مُنشأة "باي تاون"، الأكبر من نوعها على مستوى العالم عند بدء تشغيلها، حيث ستكون قادرة على إنتاج ما يصل إلى مليار قدم مكعبة يومياً من الهيدروجين الذي يعد خالياً تقريباً من الكربون عبر إزالة ما يقرب من 98 بالمئة من ثاني أكسيد الكربون المرتبط بعملية الإنتاج، إلى جانب إنتاج أكثر من مليون طن سنوياً من الأمونيا منخفضة الكربون. ومن المخطط اتخاذ قرار الاستثمار النهائي بشأن منشأة "باي تاون" خلال عام 2025، على أن تدخل حيز التشغيل في عام 2029.

وسيستخدم المشروع أحدث تقنيات التقاط وتخزين الكربون لخفض الانبعاثات المرتبطة بعملية إنتاج الهيدروجين. وإلى جانب مساهمته في دعم مبادرات التنمية الاقتصادية والمجتمعية وخلق فرص عمل جديدة في الولايات المتحدة، سيحقق المشروع أيضاً فوائد كبيرة لكل من منطقة "بي تاون" ومدينة "هيوستن" وولاية "تكساس".

خالد بن محمد بن زايد يشهد مراسم توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين "أدنوك" و"إكسون موبيل" لإنشاء أكبر منشأة في العالم لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في ولاية تكساس الأمريكية، تعزيزاً لدور دولة الإمارات في دعم الجهود العالمية للتحول إلى اعتماد مصادر الطاقة النظيفة.

من جانبه، قال دارين وودز، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل": "تمثل هذه المنشأة مشروعاً عالمي النطاق ضمن سلسلة قيمة جديدة في قطاع الطاقة العالمي. ويساهم استقطاب شركاء مناسبون في تسريع تطوير السوق، ونرحب بانضمام أدنوك، التي تمتلك خبرة واسعة ومعرفة كبيرة في أسواق الطاقة العالمية، كشريك في منشأة باي تاون". 

وبعد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، تعتزم "أدنوك" دعم المبادرات المجتمعية الجارية في منطقة "باي تاون" وذلك تماشياً مع التزامها بالاستدامة والتعليم في المناطق التي تمارس فيها عملياتها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار إکسون موبیل

إقرأ أيضاً:

اتفاق ألماني أسترالي للتعاون في سلاسل لإمداد الهيدروجين الأخضر

سيدني-العُمانية: وقّعت ألمانيا وأستراليا اليوم اتفاق الدولارات لتعميق التعاون في سلاسل جديدة لإمداد الهيدروجين الأخضر.ويموّل الاتفاق، الذي بلغت قيمته 445 مليون دولارًا أمريكيًّا، البلدين بشكل متساو، وسيضمن وجود مشتريين أوروبيين لمنتجي الهيدروجين المتجدد في أستراليا.وقال كريس باوين ووزيرة الدولة الألمانية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي إن الهيدروجين المتجدد عنصر أساسي لازدهار أستراليا في القرن الحادي والعشرين.وأضاف: "العالم يحتاجه. يمكننا إنتاجه. ويمكننا شحنه إلى شركائنا، أو استخدامه لإنتاج منتجات خضراء ومواد كيميائية ووقود في أستراليا لتصديرها إلى العالم".ويجري إنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي للماء باستخدام الكهرباء المولدة عبر الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعتبر الحكومة الألمانية أنه أحد المصادر الرئيسية للطاقة في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تتصدر قادة الأنشطة الطلابية بإنجاز بيئي وتكنولوجي
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية آليات تنفيذ مشروعات في مجال تحويل المخلفات
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزيرة البيئة تلتقي الرئيس التنفيذي لشركة Suez الفرنسية لبحث آليات التعاون
  • سامي مرسي على رأس تشكيل إيبسويتش تاون أمام برايتون
  • اتفاقية لتطوير أول مركز لتقنيات الطيران الأخضر في الإمارات
  • اتفاق ألماني أسترالي للتعاون في سلاسل لإمداد الهيدروجين الأخضر
  • أستاذ هندسة: مصر غنية بإمكانيات الطاقة المتجددة.. وتجتذب الاستثمارات
  • وزارة الحرس الوطني توقع مذكرة تفاهم مع “سدايا” لبناء قدرات منسوبيها في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي
  • الهند تتقدم بسرعة نحو ” ثورة الطاقة الخضراء” لبناء مستقبلها