جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-15@19:42:46 GMT

الأصالة.. واستدامة السُلطة الرابعة

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

الأصالة.. واستدامة السُلطة الرابعة

 

فاطمة الحارثية

 

عرفناها بالسُلطة الرابعة، سلطة تربط بين التنفيذية والتشريعية والقضائية، اعتمد عليها النَّاس ومازالوا في مُعظم نواحي حياتهم، إن لم يكن كلها، ولأهميتها لا بُد أن يكون لها رؤية وأهداف وإستراتيجيات ترتكز على حوكمة حيَّة، إنْ لم تستطع الدول السيطرة على المحور الأساسي في منظومة الإعلام لن تستقر الحياة ولن يطيب لهم العيش؛ والواقع أكبر برهان على ذلك، ولجوء العديد من الدول، إلى حجب بعض وسائل الإعلام وهي أداة فاعلة للسلطة الرابعة، أكبر برهان على مدى التأثير في استقرار الأمم والمجتمعات.

نمتلك الكفاءات، نمتلك الشغف ولدينا الإمكانيات، فأين التحدي؟ ربما لأنَّ الكلمة التي تصنع المحتوى لم تُعطَ حقها في الحفظ والتوجيه، وربما اندمجت أدوات الإعلام، مع مختلف البرامج دون أن يكون للإعلام بذاته هيئة واضحة، أو بيانا لسبل التحكم والتوجيه الذي يحافظ على مغزى ووقع الكلمة وأثرها، لنتفق أن لا ضرر يأتي من الأدوات ولكن المحتوى هو الأساس، والأسلوب هو الدفة وما يجذب المتلقي/ الزبون؛ يُجمع الكثير من المعنيين أن علينا أن نواكب رغبة المتلقي/ الزبون، مثلًا: ماذا يجذب الزبون/ القارئ؟ ماذا يُريد أن يقرأ؟ وكيف؟ والكثير من المغالطات، التي أرى أنها تزيد من انحدار الواقع والإضرار بالمجتمع. نحن الآن نقارب الثمانية مليارات نسمة، فكم قارئ نحتاج لنرفع الاستثمارات في هذا المجال، ليست بالحسبة الصعبة، وتحتاج فقط إلى استراتيجيات مبنية على اتساق طويل الأمد، والاستثمار الأمثل للوسائل الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي. والاختلاف هو الحل الحقيقي بعيدا عن نظريات التغيير أو المواكبة، مع النظرة الإيجابية نحو أدوات الإعلام العصرية فهي ليست العدو، فهي قائمة على حاجة أساسية وهي "استدامة جودة المحتوى" وبدونه تنتهي هذه الأدوات وتندثر، وبدون محتوى حقيقي لا تعظيم لأوجه الاستثمار، وبدون فائدة جاذبة من المحتوى يعزف الفكر قبل الزبون، إذًا الكل مرتبط بكل، فلنتعامل مع المشكلة وليس الأعراض.

كم استبيان ترصده مؤسسات وشركات الإعلام حتى تصنع قرارًا؟ كم سيناريو تصوغ من ثنايا الاستشراف حتى تصنع دراسة جدوى؟ كم مُقارنة معيارية تتدارسها هذه المؤسسات قبل أن تنشر؟ نعم إن العالم في سباق مع الزمن وتواتر بالكاد نلحق بالركب، والمرونة والتنوع من أهم الحلول لضمان تحقيق الأهداف والاستراتيجيات الإعلامية، وأيضًا الاستثمار خارج نطاقنا المحدود بحكم التعداد السكاني الضعيف، خاصة مع التباين الهائل للغة؛ حيث إنَّ أكثر من نصف عدد سكاننا من غير الناطقين بالعربية، وهل الحل وسائل أجنبية، ربما لا، وربما كاستثمار خارجي في مساحات أكبر، يغذي ويضمن استدامة الداخل حلا قد يُنظر إليه. لن تنقطع الحلول ولن نعجز على استدامة الإعلام إذا امتلكنا الإصرار وحكمة الفكر.

هل نحتاج إلى أن نُعيد بناء منظومة الإعلام القائمة ومن ثمَّ برمجته وتجزئته مرة أخرى؟ ونعطي كل ذي اختصاص اختصاصه، حتى نستطيع أن نُعزِّز العائد الفكري والاستثماري منه؟ مثلًا إعلام الطفل، الإعلام البرلماني، الإعلام الإبداعي، الإعلام الاقتصادي، الإعلام البيئي وغيره من المحاور التي تستقطب وتحقق الاستدامة على الصعيد الداخلي والخارجي، ولن أقول إن الأدوات التي يستخدمها النَّاس حاليًا تأتي بعكس ما نرغب، في الضفة المقابلة، لنُعيد شغف القراءة لدى الطفل، سواء القراءة الورقية أو الإلكترونية، ونؤسس لهم رؤية تحقق الاستراتيجيات والأهداف الإعلامية طويلة المدى.

التأثير الذي يصنع البصمة ليمتد الأثر ويتجذر، يكمن في جودة المحتوى، الاستثمارات الذكية التي تعتبر المال وسيلة لغاية نبيلة مثل حفظ سلامة فكر الكلمة، وحوكمة السلطة الرابعة "الإعلام"، برؤية ومعايير واستراتيجيات، أكثر تعظيما لعوائده ومردوده الجوهري والمادي، الاستقطاب وحلول مبتكرة تعزز بيئة المتلقي والقبول بعيدا عن محاولة الصعود على حساب الارتقاء ووجوب عدم استخدام التحفيز السلبي.

وإن طال!

كل صفقة تقوم على كلمة، كل سلطة نفاذها يقوم على الكلمة، كل قرار يُبلغ في كلمة، كل حرب قامت على كلمة، السلام كلمة، الحب كلمة، الجهد كلمة ومجموعة الكلمات محتوى يصنع المستحيل، لنستثمر الكلمة لتبقى أصيلة وتدوم لنا ولمن بعدنا.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الأمن السيبراني» يحدد 7 إرشادات لآداب مشاركة المحتوى

أبوظبي: عماد الدين خليل
حدد مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات 7 إرشادات مهمة لآداب مشاركة المحتوى عبر الإنترنت، وذلك للتواصل الإيجابي والمسؤول في العالم الرقمي وتجنّب نشر المعلومات المضللة لمنع الفوضى واحترام خصوصية وحقوق الآخرين.
ولفت إلى مجموعة من إرشادات التواصل الإيجابي والمسؤول في العالم الرقمي وهي: «تعرف على بيئتك الرقمية، وفكر قبل مشاركة المعلومات، والتزم بالصدق دائماً، واحترم خصوصية الآخرين، واستخدام لغة واضحة وحدث ملفاتك الشخصية باستمرار، وراقب وتمهل قبل أن تتفاعل، وبلغ عن خطابات الكراهية».
وأضاف المجلس أن آداب مشاركة المحتوى عبر الإنترنت تتجسّد في احترام قواعد السلوك الرقمي، مثل التفكير قبل النشر وتجنّب نشر المعلومات المضللة واحترام خصوصية وحقوق الآخرين والإشارة إلى المصادر عند الاقتباس.
واستعرض «الأمن السيبراني» قصة إحدى المؤثرات حيث شاركت أخباراً غير مؤكدة عن تفشي فيروس ما، ما أدى لإثارة الذعر بين متابعيها ونقص في الإمدادات الطبية وانتشار معلومات مضللة تعيق جهود السلطات وتعرّضها للمساءلة القانونية.
وأشار إلى أن تعديات هذا التصرف المتهور يؤدي إلى انتشار الشائعات وتفشيها بصورة يصعب السيطرة عليها، وتدهور الحالة النفسية للمتابعين وإصابتهم بقلق، وخسارة مصداقية المؤثرة وتضاؤل قاعدة متابعيها.
وبيّن أن هناك العديد من الحالات المماثلة ما يستدعي التحقق من المعلومات والتأكد من صحة أي محتوى قبل نشره، لمنع الفوضى وضمان سلامة الجميع.
وأطلق مجلس الأمن السيبراني مؤخراً حملة توعوية، تستهدف المؤسسات الحكومية والخاصة، وجميع أفراد المجتمع، تحت عنوان «الحملة الوطنية للأمن السيبراني.. عامٌ من الوعي والتثقيف الرقمي»، بهدف تعزيز الوعي بمخاطر الفضاء الإلكتروني، والسبل المختلفة للحماية من الهجمات السيبرانية، وتدعو إلى أهمية أخذ الحيطة والحذر لتفادي الوقوع ضحية لهجمات التصيد والاحتيال الإلكتروني، التي تستخدم التكنولوجيا لخداع المستخدمين الرقميين للحصول على معلوماتهم وبياناتهم الشخصية.
كما تسعى الحملة لتعزيز ثقافة الأمن السيبراني في جميع قطاعات المجتمع، ودعم التحول الرقمي الآمن، ونشر الوعي بمخاطر الهجمات الإلكترونية، وتقديم أفضل الممارسات للحماية من هذه المخاطر، بما يضمن بيئة رقمية آمنة للجميع.
كما تشكل أحد أهم أهداف مجلس الأمن السيبراني وجعله ثقافة عامة ويومية، إلى جانب رفع درجة الوعي عند الأفراد بأن التهديدات السيبرانية ليست مقصورة على المؤسسات الكبيرة فحسب، بل يمكن أن تؤثر أيضاً عليهم وأسرهم.

مقالات مشابهة

  • النقد.. محتوى مختلف فيه
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (3-3)
  • «الأمن السيبراني» يحدد 7 إرشادات لآداب مشاركة المحتوى
  • حزب الجرار بالشمال على صفيح ساخن بعد تمديد الحراسة النظرية لمستشار عمدة طنجة
  • الفضاء الرقمي بين التفاهة والمسؤولية ورهان المعالجة
  • كلمة لقائد الثورة مواكبة لفعاليات المولد النبوي وتطورات العدوان على غزة الرابعة عصراً
  • كلمة هامة لقائد الثورة عصر اليوم
  • كلمة هامة  للسيد القائد الربعة عصرا
  • كيف تسهم القراءة في تقليل التوتر والقلق
  • Meta تحد من المحتوى الانتحاري المخالف