بغداد اليوم- بغداد

أجرت السفيرة الامريكية في بغداد، الينا رومانيسكي، سلسلة من اللقاءات مع قادة سياسيين ووزراء عراقيين.

وبحثت السفيرة الامريكية اليوم الأربعاء، (4 أيلول 2024)، مع رئيس تيار الحكمة، عمار الحكيم، بحسب بيان لمكتب الأخير، تلقته "بغداد اليوم"، "تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن".

وشدد الحكيم خلال اللقاء "على أهمية تعزيز القيم الديمقراطية في المجتمع، وحفظ حقوق المواطنين في التعبير والمعتقد،" مبينا أن "الحقوق ثوابت دستورية وقانونية لا يمكن القفز عليها".

كما شدد الحكيم "على أهمية تمكين شرائح المجتمع" مبينا، إن "إنصاف المرأة إنصاف للمجتمع بشكل عام فهي نواته الأولى ونصفه العددي ومربية نصفه الآخر".

وألتقت السفيرة رومانوسكي، اليوم الأربعاء، مع رئيس إئتلاف النصر، حيدر العبادي، وناقشا بحسب تغريدة للسفيرة "مواصلة استكشاف الفرص لتعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة والعراق، ومناقشة سبل تعزيز الاستقرار الداخلي والإقليمي، وفق الشراكة الأمريكية العراقية الشاملة".

وفي إطار جولتها التقت السفيرة الامريكية، وزير الدفاع ثابت محمد سعيد العباسي، في مكتبه، بمقر الوزارة، وبحث الجانبان خلال اللقاء، "المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين" وفقاً لبيان الدفاع.

كما ألتقت رومانوسكي أمس برئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، "وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول المستجدات التي تشهدها الساحتان الإقليمية والدولية سيما مساعي ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة ، كما تم مناقشة عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك" بحسب بيان لمكتب رئيس دولة القانون.

وجددت السفيرة الأمريكية خلال اللقاء "دعم بلادها لاستقرار العراق، مؤكدة الاستمرار في مواصلة الحوارات بين البلدين من اجل تعزيزِ مشاريع الشراكةِ في مختلف القطاعات المهمةِ والحيويةِ،" مشيرة إلى، أن "الولايات المتحدة تواصل مساعيها مع الشركاء الدوليين لإنهاء الحرب في غزة وادخال المساعدات إلى الشعب الفلسطيني وانهاء الأزمة التي تعيشها المنطقة منذ بداية تشرين الاول الماضي".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: السفیرة الامریکیة خلال اللقاء

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية

نشرت وكالة الاناضول التركية ، مساء الجمعة 13 سبتمبر 2024 ، تفاصيل اجتماع قادة من المكتب السياسي لحركة حماس ، مع رئيس الاستخبارات التركية إبراهيم قالن.

وبحسب الوكالة فقد بحث قالن مع حماس المستجدات الأخيرة في مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة .

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تركية قولها إن قالن، عقد لقاء مع قادة من المكتب السياسي لحماس في العاصمة أنقرة.

إقرأ/ي أيضا : إسرائيل تقرر منع إدخال المساعدات الى غـزة

وأوضحت المصادر أن اللقاء تناول قضايا مثل المرحلة الأخيرة التي وصلت إلى مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، وتبادل الأسرى.

ووفقا للمصادر، بحث الجانبان خلال اللقاء الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لضمان وقف دائم لإطلاق النار في غزة التي تشهد مأساة إنسانية، ولإيصال المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المنطقة.

وتم خلال اللقاء التأكيد على الموقف البنّاء والإيجابي لحركة حماس خلال المفاوضات، وأن طرح إسرائيل شروطا جديدة على نص المقترح الذي يحظى بدعم وقبول بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يزيد من صعوبة التوصل إلى وقف إطلاق النار.

كما تم التعبير عن القلق من استمرار الهجمات الإسرائيلية التي تؤدي إلى حدوث مجازر.

ويحرص جهاز الاستخبارات التركي على مواصلة اتصالاته مع الأطراف وجميع الجهات المعنية لضمان وقف إطلاق النار منذ بداية عملية التفاوض.

ويؤدي جهاز الاستخبارات التركي دورًا مهمًا في هذه العملية باتباع دبلوماسية مكثفة مع جميع الجهات الفاعلة، وخاصة القيادة العليا لحماس، وإسرائيل ومصر وقطر والولايات المتحدة.

ومنذ 10 أشهر تقريبا، تتعثر جولات المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس، جراء إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على مواصلة الحرب على القطاع، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون تقييد.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الحكيم يشدد على احترام الدستور والقضاء كمرجع أساس في النظم الديمقراطية
  • الحكيم يؤكد ضرورة الإسراع باختيار رئيس البرلمان ويدعو للاتفاق على أحد المرشحين
  • "شنط وملابس".. السفيرة نبيلة مكرم توزع مستلزمات الدراسة على الأسر الأكثر احتياجا في البحيرة (صور)
  • رئيس الاستخبارات التركية يلتقي قادة من حماس
  • تفاصيل اجتماع حماس مع رئيس الاستخبارات التركية
  • الحكيم والسوداني يشددان على احترام القضاء ودعم مخرجاته في ملاحقة الفاسدين
  • بدر عبد العاطي يشارك في لقاء يجمع رئيس وزراء إسبانيا ووزراء خارجية عدد من الدول
  • بعد رفض اللعب في كربلاء.. تغيير ملعب مباراة الشرطة والنصر في دوري أبطال آسيا
  • السفارة الامريكية في بغداد تحمل جماعات مدعومة من ايران مسؤولية هجوم الثلاثاء
  • الحكيم يدعو البرلمان للتصويت على قانون نقابة المبرمجين