اتفق مُعظم الخبراء والمحللين على أن البنك المركزي المصري مستمر في تشديد السياسة النقدية، والتي من المقرر أن تهدأ رويداً في الربع الأخير من هذا العام بدواعي حاجة السوق لتخفيض كلفة الإقراض.

و يُرجح الرئيس الأسبق لبنك التنمية الصناعية، ماجد فهمي، فكرة إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع لجنة السياسات النقدية، غداً الخميس، على أن تظل كذلك حتى اجتماع ديسمبر المقبل، والذي قد يشهد تقليل في المعدلات بنسبة 2% إلى 25.

25% على الإيداع و26.25% على الإقراض.

البنك المركزي المصري يقترب من خفض الفائدة

وأضاف ماجد فهمي في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع» أن «أمر تخفيض الفائدة مرهون بمدى تأثير التعديل التدريجي في دعم الو قُود والكهرباء إلى جانب الأسمدة والسلع الغذائية في معدلات التضخم، هذا إلى جانب استقرار سعر الصرف وتحجيم الطلب على الدولار».

كانت لجنة السياسات النقدية قررت في اجتماع يوليو الماضي، إبقاء أسعار الفائدة دون أي تعديل عند مستويات شهر مارس المُنقضي، مكتفية برفع الفائدة نسبة 8% خلال الربع الأول.

اقرأ أيضاًخبراء يرسمون مصير أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي غدا

ورفعت لجنة السياسات بالبنك المركزي الفائدة إجمالاً بنسبة 19% منذ مارس 2022، فيما ننتظر أن تحسم اللجنة مصير أربعة اجتماعات متبقية بالعام الجاري، وتأتي في 5 سبتمبر، 17 أكتوبر، 21 نوفمبر، 26 ديسمبر.

وانخفضت معدلات التضخم في يوليو الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2022، وسجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي المعد من قبل البنك المركزي نسبة 24.38%، فيما بلغ التضخم العام نسبة 25.67%، وفق حسابات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ومالت توقعات المحللين بشركات العربية أون لاين والنعيم القابضة للاستثمارات وعكاظ للوساطة المالية والاستثمار، وإتش سي للأوراق المالية والاستثمار، نحو إبقاء البنك المركزي أسعار الفائدة عالية حتى الربع الأخير من 2024 أو الربع الأول من العام القادم.

اقرأ أيضاًأستاذ تمويل يكشف أثر اجتماع البنك المركزي على سعر الصرف وتدفقات النقد الأجنبي

هاني جنينة: البنك المركزي قد ينتظر حتى نوفمبر لتخفيض الفائدة بنسبة 2%

خبراء: تثبيت أسعار الفائدة العنوان الأبرز لاجتماع «المركزي المصري» في 5 سبتمبر

«البنا» يكشف أسباب إبقاء «البنك المركزي» سعر الفائدة دون تغيير في اجتماع الخميس

رئيس قسم البحوث يكشف توقعات قرار البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي المصري سعر الفائدة قرارات البنك المركزي اجتماع البنك المركزي قرار البنك المركزي اليوم الخميس موعد اجتماع المركزي المصري القادم اجتماع في البنك المركزي المرکزی المصری البنک المرکزی أسعار الفائدة فی اجتماع

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية

آخر تحديث: 14 شتنبر 2024 - 11:50 ص بغداد/بكة أخبار العراق- قال  محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق خلال الاستضافة في فعاليات مؤتمر الدفع الإلكتروني، السبت، إن “تجربة المصارف الرقمية في العالم هي تجربة تؤشر نحو التحول نحو منحى ينسجم تماما مع التطورات التقنية وتوظيفها بالاتجاه الذي يخدم العمليات المختلفة”.وأردف بالقول إن “المصارف الرقمية تنتشر بشكل واسع في العالم، وبلغت حجم المعاملات المالية لتلك المصارف بحدود 5 ترليونات سنويا، ومن المؤمل ان يصل الرقم الى حوالي 7 تريليونات دولار بحلول العام 2027”.كما اشار العلاق الى أن هذا مؤشر مهم يدعونا الى تحفيز هذا الجانب والتركيز عليه ودفعه”، مضيفا أن “العراق سيكون واحدا من الدول التي ستتقدم في المصارف الرقمية التي تحتل حيزا مهما، وان عدد تلك المصارف سيكون في العراق أكبر من الدول المجاورة”.وتابع بالقول إن “البنك المركزي وقبل الشروع في إطلاق جولة التراخيص للمصارف الرقمية اجرى دراسات معمقة، والاطلاع على تجارب الدول الأخرى بشكل كثيف إلى أن وضعنا القواعد والضوابط اللازمة لترخيص هذا النوع من المصارف”.

مقالات مشابهة

  • خبير السياسات الدولية ب«المتحدة»: إسرائيل تواصل مجازرها ضد الشعب الفلسطيني
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • البنك المركزي: انظمة الدفع الإلكتروني ساهمت بتعزيز امتثال العراق بمكافحة غسل الأموال
  • البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • هل تستطيع إسرائيل تنفيذ خطة الجنرالات بشمال غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم