بعد قطيعة دامت لأكثر من عقد من الزمان٬ استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي في أول زيارة له منذ 12 عاما.

وعلى غير عادة بروتوكولات الرئيس التركي في استقبال الزعماء٬ فقد استقبل أردوغان السيسي في مطار أنقرة وليس في القصر الجمهورية.

رئيس الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان، يستقبل نظيره المصري عبد الفتاح السيسي الذي يجري زيارة رسمية إلى تركيا، في مطار أسنبوغا بالعاصمة أنقرة.

pic.twitter.com/1lcYNAudge — الرئاسة التركية (@tcbestepe_ar) September 4, 2024
وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع زيادة السيسي لأنقرة بعد عداء كبير بين كلا الطرفين، وتداول المؤيدين للسيسي الفيديوهات التي وصف فيها الرئيس التركي السيسي بالقاتل والذي يستحيل أن يقابله.

تجاذب
قطيعه
صبر استراتيجي
حكمه متناهيه
تعامل دوله عظمي في محيطها
تفاهمات
وفي النهايه اتحاد#الرئيس_السيسي_في_تركيا#مصر_تركيا_مرحلة_جديدة#مصر_تفرض_مكانتها pic.twitter.com/mr3ycKCbFd — المايسترو...✊???????????????????????????????????????? (@BASSEMELMASSRY1) September 4, 2024
كما اعتبروا الزيارة انتصارا للنظام الذي استطاع أن "يرغم" تركيا على التراجع عن تصريحاتها السابقة.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سيقابل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تركيا يوم الاربعاء المقبل ، بعد زيارة أردوغان إلى مصر من كام شهر

علشان بس تعرفوا إن أردوغان مهما اتكلم عن غزة لن يفعل أي شيء ???? pic.twitter.com/ZQ8iyxAida — منير الخطير (@farag_nassar_) August 31, 2024
بينما تداول معارضو السيسي الفيديو الذي كان يتحدث فيه عما كان يحدث معه في الطفولة من تنمر٬ في إسقاط على العلاقة مع تركيا مثل "لما أكبر هضربكم".

اللي بيتريق علي اردوغان انه استقبل القزم. أنت كنت عايز اردوغان يعملك إيه إذا أنت نفسك قبلت بالخسيسي رئيس لمصر اكثر من ١٠ سنوات وقاعد حاطط اللي في رجلك في بُؤقك وساكت علي كل شيء وجاي هنا ببجاحة تتكلم عن اردوغان؟
اللي بيته من زجاج ميحدفش الناس بالطوب، ولا إيه؟؟ — ⚜️????????????????????⚜️ (@samey1224) September 4, 2024 قولوا ميفيهمش في البروتوكول pic.twitter.com/FvTL9yFzex — Գետ .Ֆահադ????????( citizen، rational,social reformer) (@iraqgh80) September 4, 2024
ولم يقتصر التفاعل على منصات التواصل على المصريين٬ فقد تفاعل الجمهور التركي أيضا مع زيارة السيسي لبلادهم. واتسمت أغلب التعليقات برفض استقبال أردوغان للسيسي منتقدين كيف نستقبل الانقلابي الذي يقتل شعبه؟

Rabia Meydanı'nda oluk oluk Müslüman kanı akıtan, binlerce kardeşimizi zindanlara dolduran darbeci Sisi dün katildi, bugün de katil, yarın da katil olarak anılacaktır. Zalimler için yaşasın cehennem. pic.twitter.com/NDrdpMrr68 — Adem Özköse (@ademozkose) September 4, 2024 ???? Darbeci katil Sisi, Türkiye'de:

CB Erdoğan, havalimanında karşıladı. pic.twitter.com/MRqqDdVPBi — Daily Islamist (@dailyislamist) September 4, 2024
وامتد النقد إلى جانب رفض سياسة رئيس الانقلاب العسكري في مصر٬ إلى سياسة السيسي حول إغلاق معبر رفح ومحاصرة غزة في ظل ما يحدث لهم من مجازر وإبادة على يد الاحتلال الإسرائيلي.

Refah Kapısı'nı açmayarak süt çağındaki yavruları açlıktan kıvrandırarak öldüren Firavun Sisi ile normalleşmek,

"Gözlerimden birini alın, yeter ki çocuklarıma yemek verin." diyen Gazzeli bağrıyanık annenin yürek yangına ihanettir!#katilsisidefol pic.twitter.com/Ay2WvDXKLV — Ayşe Merve Çiftçi (@aysemerveyonet) September 4, 2024
كما انتقد رئيس الوزراء التركي الأسبق٬ ورئيس حزب المستقبل المعارض أحمد داوود أغلو٬ استقبال أردوغان لرئيس النظام المصري٬ ونشر الحزب منشور على صفحته الرسمية على منصة إكس قائلا "السيسي أم بن علي؟"

Sisi mi, Binali mi? — Gelecek Partisi (@GelecekPartiTR) September 4, 2024
ومنذ انقلاب السيسي على الرئيس المصري الراحل محمد مرسي٬ وهو أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر٬ في 3 تموز/ يوليو 2013. وتدهورت العلاقات بين البلدين بسبب سياسة أنقرة ضد الانقلابات العسكرية.

ومع تزايد وتيرة المجازر التي قام بها العسكر ضد رافضي الانقلاب٬ تعالت نبرة النقد التركي للحكم العسكري٬ وهو ما ردت عليه القاهرة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2013، بمطالبة السفير التركي في القاهرة حسين عوني بمغادرة البلاد واعتبرته "شخصًا غير مرغوب فيه".



 وفي خطوة مماثلة، أعلنت تركيا أن السفير المصري في أنقرة "شخص غير مرغوب فيه" ردًا على هذا القرار، معتبرةً ذلك تطبيقًا لمبدأ "المعاملة بالمثل" في العلاقات الدولية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية أردوغان المصري السيسي تركيا مصر السيسي تركيا أردوغان المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئیس الترکی pic twitter com September 4

إقرأ أيضاً:

تشكيل آرسنال وتوتنهام في "ديربي لندن"

أعلن كل من مدرب آرسنال وتوتنهام هوتسبير عن تشكيل فريقيهما للقمة المرتقبة اليوم الأحد ضمن الجولة الرابعة من الدوري الإنجليزي.

تعرف على تشكيل آرسنال:

⚫️ ???????????????????????????????? ????

©️ Jorginho skippers the side
???? Trossard pulling the strings
⚡️ Martinelli out on the wing

Let's make it count, Gunners ✊ pic.twitter.com/5P7oGVRnUc

— Arsenal (@Arsenal) September 15, 2024

تعرف على تشكيل توتهام: 

 

The squad is set. ????

???? @krakenfx pic.twitter.com/zPDWV1Ghrl

— Tottenham Hotspur (@SpursOfficial) September 15, 2024

 

مقالات مشابهة

  • بالفيديو... إشكال كبير في صيدا وإطلاق نار
  • تشكيلتا برشلونة وجيرونا في قمة "الليغا"
  • رونالدو يصدم الجماهير العراقية.. لن يسافر إلى بغداد لهذا السبب (شاهد)
  • تشكيل آرسنال وتوتنهام في "ديربي لندن"
  • عشرات الآلاف يتظاهرون في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل / شاهد
  • تفاصيل حالة السعودي فهد المولد الصحية بعد تعرضه لحادث خطير
  • جنية الكرك تثير الرعب في الأردن .. ما القصة / فيديو
  • مظاهرات حاشدة في الأردن تهتف باسم الشهيد ماهر الجازي (شاهد)
  • الآلاف يتظاهرون في تونس رفضا للقمع ويهتفون بـإسقاط النظام (شاهد)
  • المصريون في ألمانيا عن زيارة الرئيس فرانك لمصر: تعود بالخير على الشعبين