قامت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بزيارة رسمية إلى جمهورية فرنسا يرافقها عدد من المسؤولين ورؤساء الجامعات، وذلك لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي بين البلدين.

وتضمنت الزيارة عدة محطات مهمة شملت لقاءات وزيارات إلى مؤسسات تعليمية وحاضنات أعمال مبتكرة، بالإضافة إلى لقاء مع الطلبة العمانيين الدارسين في فرنسا.

واطلعت معاليها على النظام التعليمي المبتكر بمؤسسة (Ecole 42) التعليمية، المعتمد على منهجية التعلم الذاتي والتعليم من الأقران من خلال التدريب التشاركي، بدون الحاجة إلى مدرسين أو فصول دراسية تقليدية في مجالات تقنية المعلومات والذكاء الاصطناعي.

كما زارت معالي الوزيرة مقر "Station F"، الذي يُعد أكبر حاضنة أعمال في العالم بمساحة تبلغ حوالي 34.000 متر مربع، وتضم أكثر من 1.000 شركة ناشئة، وتأتي هذه الزيارة في إطار تعزيز التعاون بين سلطنة عمان وفرنسا في مجال ريادة الأعمال والابتكار، واستكشاف فرص التعاون في استقطاب الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى البيئة العمانية.

والتقت معالي الدكتورة رحمة المحروقية بالطلبة العمانيين الدارسين في فرنسا، وذلك في مقر السفارة العمانية في باريس.

وخلال اللقاء، استمعت معالي الوزيرة إلى التحديات التي يواجهها الطلبة في مسيرتهم الدراسية، وتم مناقشة سبل تذليل هذه التحديات. كما تناولت النقاشات أهمية تطوير المهارات العملية والعلمية للطلبة، وضرورة توفير فرص تدريبية في القطاع الخاص الفرنسي، لتعزيز خبراتهم وتمكينهم من النجاح في حياتهم المهنية.

وتأتي هذه الزيارة في إطار سعي سلطنة عمان لتعزيز علاقاتها الأكاديمية والبحثية مع فرنسا، والاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في تطوير منظومة التعليم العالي والابتكار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين

استقبل وزير الشئون الخارجية والتكامل الإفريقي والتشاديين في الخارج والتعاون الدولي "عبد الرحمن غلام الله"، أسامة الهادي، سفير مصر لدى جمهورية تشاد، بمقر وزارة الخارجية التشادية، بمناسبة قرب انتهاء مهام عمله رئيساً للبعثة في تشاد.

وقد أعرب الوزير التشادي في مستهل لقائه عن إشادته بالجهود التي بذلها السفير على مدار الثلاثة أعوام الماضية في سبيل الارتقاء بالعلاقات الممتدة والتاريخية التي تجمع الشعبين المصري والتشادي، وكان لهذه الجهود الفضل في تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى التنسيق والتشاور المستمرين في مختلف القضايا الإقليمية التي تمس أمن واستقرار المنطقة.

من جانبه، قدم السفير المصري الشكر للوزير "غلام الله" على حفاوة استقباله، مؤكداً بالغ تقديره للجهود المبذولة من جانب الوزير التشادي ومن كافة المسئولين التشاديين في مختلف المؤسسات التشادية، والتي أسهمت بشكل مؤكد في تيسير عمل البعثة نحو الارتقاء بمستوى العلاقات بين البلدين الصديقين.

 كما أعرب السفير عن بالغ سعادته خلال فترة عمله في تشاد، منوهاً بما لقيه من ترحيب ومودة من الشعب التشادي المضياف.

عبر السفير المصري كذلك عن تطلع القاهرة لمزيد من التعاون وانفتاحها على كافة مجالات العمل المشترك التي من شأنها أن تقود إلى المزيد من الرفاهية للشعبين المصري والتشادي، فضلاً عن ضرورة استمرار التنسيق في مختلف القضايا والتحديات التي تواجه القارة الإفريقية بشكل عام ومنطقة الساحل على وجه الخصوص.

مقالات مشابهة

  • السعودية والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • المملكة والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • محافظ القاهرة يزور جامعة حلوان لبحث سبل التعاون فى مجالات الخدمة المجتمعية
  • مصر تستضيف الدورة الرابعة للجنة التعاون المصري الكويتي في مجالات التعليم
  • إقليم كوردستان يقرب رؤية التحالف العُماني- الكويتي لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري
  • المملكة تبحث التعاون في مجالات الأمن الغذائي مع دول مجموعة العشرين
  • المملكة تبحث تعزيز سبل التعاون مع دول مجموعة العشرين للاستثمار في مجالات الزراعة والأمن الغذائي
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية
  • "الصين للاتصالات" تتطلع لتعزيز التعاون مع الشركات الإماراتية