زنقة 20 ا الرباط

دعا المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام، إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم السبت 21 شتنبر الجاري، أمام البرلمان، تحت شعار « لا للتضييق على المجتمع المدني، لا للفساد ونهب المال العام »، وذلك احتجاجا على وزير العدل عبد اللطيف وهبي لوضعه بنودا في مشروع المسطرة الجنائية تحرم الجماعيات من مقاضاة رؤساء الجماعات والمسؤولين الذين تحوم حولهم شبهات الفساد.

وأوضح مكتب الجمعية في بلاغ أنه” عقد أمس الثلاثاء، اجتماعا استثنائيا عن بعد عبر تقنية الفيديو، وخصص الاجتماع لتدارس «تصريحات وزير العدل حول تقييد حق منظمات المجتمع المدني وضمنها الجمعية المغرية لحماية المال العام في الولوج إلى القضاء بخصوص التبليغ عن جرائم الفساد ونهب المال العام، وهو الحق المضمون بمقتضى الدستور والمواثيق الدولية ذات الصلة”.

وأكد البلاغ أن « هذه الترجمة تجسدت في مصادقة الحكومة على مشروع قانون المسطرة الجنائية الذي تتضمن مادته الثالثة، كون الأبحاث القضائية إقامة الدعوى العمومية في شأن الجرائم الماسة بالمال العام، لا يمكن أن تتم إلا من طرف رئيس النيابة العامة بناء على ما سيتوصل به من إحالات لتقارير من الجهات الواردة بذات المادة، كما تضمنت المادة 7 من مشروع قانون المسطرة الجنائية تقييدا آخر على حق الجمعيات في التنصيب كطرف مدني واشترطت ضرورة الحصول على إذن بالتقاضي من وزير العدل وفق ضوابط تحدد بنص تنظيمي ».

وقالت الجمعية إن “وجود إرادة وتوجه يهدف إلى تكريس ردة حقوقية وقانونية ودستورية ضاربا عرض الحائط كل التزامات المغرب الدولية والوطنية والتراكم الإيجابي الذي تحقق على مستوى الممارسة الجمعوية والحقوقية”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المال العام

إقرأ أيضاً:

اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية

زنقة20ا على التومي

من المقرر أن تقوم إحدى الجمعيات الحقوقية المهمة بالمال العام المطالبة بمصير تقرير المجلس الأعلى للحسابات ببلدية إقليم برشيد، وذلك من خلال وضع ملتمس لكل من وزير الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات بالرباط.

وتسعى الجمعية الحقوقية حسب “يومية الخبر” إلى المطالبة بالإفراج عن فحوى مهمة التحقيق والتدقيق التي قام بها قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة الدار البيضاء سطات، والتي شملت مجموعة من الملفات، وخاصة في الملفات المرتبطة بالمالية خلال مرحلة التسيير بالمجالس السابقة.

وكان عدد من أعضاء المجلس طالبوا بمعرفة مآل خلاصة تلك التحقيقات التي شملت ملفات الضريبة على الأراضي غير المبنية (T.N.B)، وملف التدبير المفوض لنقل اللحوم، حيث طالب قضاة المجلس بالوثائق المتعلقة بالأمر بالخدمة لبدء الإستغلال والإجراءات المتخذة من أجل تحصيل ما بذمة أحد الموظفين الجماعيين الذي يتابع في ملفات مالية أمام القضاء في حالة اعتقال.

وطالب مستشارون بالجماعة بالإفراج عن نتائج الافتحاص الذي شمل عددا من الملفات المالية، وخاصة منها المتعلقة بمنحة الأعمال الشاقة، حيث كان قضاة المجلس الأعلى طالبوا بالقرارات الجماعية الموقعة من طرف الرئيس من أجل الاستفادة من منحة الأعمال الشاقة برسم سنتي 2016 و 2017.

وكان التقرير قد وقف على عملية آفتحاص طالت ملفات أخرى بينها الصفقة رقم 26/2016 المتعلقة بأشغال إنجاز السوق الأسبوعي لمدينة برشيد، حيث طالب قضاة التحقيق المجلس بنسخة من دفتر التحملات ونظام الاستشارة ونسخة من محضر فتح الأظرفة بالإضافة إلى شوائب طالت تجزئات وعقارات ورخص الخ..

ووقف التقرير على ملف سندات الطلب السنوية الخاصة بسند الطلب رقم 19 بتاريخ 16/11/2016 وسند الطلب رقم 22 بتاريخ 06/12/2017، وسند الطلب رقم 27 بتاريخ 15/12/2017، وملف استغلال 32 كشكا بالمدينة، حيث طالبوا المجلس باللوائح الاسمية للباقي استخلاصه وكذا لائحة الإجراءات التي اتخذها المجلس في حق المعنيين من أجل تحصيل ما مجموعه 819.414,00 درهم، وورقة إرسال الأوامر بالتحصيل للمعنيين.

مقالات مشابهة

  • حقوق إنسان البرلمان: مطالبات بحذف مادة الإجراءات الجنائية المرفوضة من نقابة الصحفيين
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • وكيل أفريقية النواب: بيان البرلمان عن "الإجراءات الجنائية" تاريخي
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • بسبب الجدل حول قانون الإجراءات الجنائية| البرلمان: أبوابنا مفتوحة للمناقشة مع الجميع
  • بتهم الاستيلاء على المال العام الرشوة والتزوير.. “الداخلية”: السجن والغرامة للفريق أول/ خالد بن قرار الحربي
  • حزب العدل: قانون الإجراءات الجنائية الجديد خطوة جيدة لتكريس قيم المواطنة
  • اختفاء تقرير أسود حول بلدية برشيد وحماة المال العام يراسلون وزير الداخلية
  • حزب حماة الوطن: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يواكب التطورات الحديثة
  • “لحظة تاريخية”.. فلسطين تشغل مقعدها الرسمي الجديد في الجمعية العامة للأمم المتحدة