تتوقع حكومة جيبوتي أن تقبل إثيوبيا عرضها بالحصول على حق وصول حصري إلى أحد موانئها، وهو اقتراح يهدف إلى نزع فتيل التوترات الإقليمية الناجمة عن سعي أديس أبابا لاستعادة منفذ مباشر على البحر.

وقال وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف في مقابلة أجريت معه اليوم الأربعاء على هامش منتدى التعاون الصيني - الأفريقي في بكين، إن الخطة جرى تقديمها إلى السلطات الإثيوبية و"نتوقع رداً إيجابياً قريباً"، وفقاً لما ذكرته وكالة بلومبرغ للأنباء.


وكان يوسف قد أعلن، الأسبوع الماضي، أن الحكومة تعتزم التقدم بعرض لمنح إثيوبيا، الدولة الحبيسة، "الإدارة الكاملة" لميناء تاجورة على ساحل جيبوتي.

#الصومال ترد على تدخل #إثيوبيا "الفج" بشؤونها https://t.co/87czQnRMHd

— 24.ae (@20fourMedia) April 4, 2024 ويأتي هذا العرض الذي قدمته جيبوتي ضمن جهودها الهادفة إلى معالجة أزمات متعددة في منطقة القرن الأفريقي.
وتسعى جيبوتي، إلى جانب محاولتها التعامل مع النزاع بين إثيوبيا والصومال، إلى المساعدة على تخفيف التوترات في السودان، حيث تدور حرب أهلية منذ أكثر من عام، وفي الوقت نفسه، تواجه تأثير الهجمات التي يشنها المسلحون الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جيبوتي إثيوبيا

إقرأ أيضاً:

رانيا يوسف تعترف بقبولها أعمالاً بدون اقتناع وتكشف السبب

متابعة بتجــرد: كشفت الفنانة رانيا يوسف أن لها أعمالاً فنية لم تكن راضية عنها ولا مقتنعة بها، لكنها اضطرت للمشاركة فيها من أجل الحصول على المال لتأمين متطلّبات العيش الكريم، كما أشارت إلى أن الفنان يمر بالعديد من الصِعاب، ولكن الجمهور لا يعلم شيئاً عن معاناته، بل يرى دائماً أن الفنان يعيش حياة مرفّهة.

وتحدثت رانيا عن الصعوبات التي يواجهها النجوم فقالت: “الفن متعة وحرية، كل البشر في الكرة الأرضية جواهم فن، دايماً الناس بتشوف الظاهر ومبتشوفش الكواليس، الفن زي أي مهنة في العالم، فيها تعب وتوتر وضغط وشقاء”.

وأضافت: “لازم طول الوقت نحافظ على صحتنا وشكلنا، وأحياناً بنقدم أعمال مش راضيين عنها، لأننا لازم نعيش ونشتغل، وساعات كتير بضطر أقبل أعمال مش راضية عنها، لأن عندي التزامات في الحياة لازم أكون قدّها”.

وفي سياق آخر، طرحت رانيا يوسف أخيراً كليب أولى أغنياتها بعنوان “ليك”، عبر موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب”، كما عُرض لها مسلسل “عمر أفندي”، الذي حقق نجاحاً كبيراً وشاركها في بطولته الفنان أحمد حاتم.

main 2024-09-13Bitajarod

مقالات مشابهة

  • يوسف إدريس يحسد "تولستوي"!!
  • الإمارات تجلي شخصاً تعرض لحالة صحية طارئة في المياه الإقليمية للدولة
  • يا فخامة الرئيس أردوغان، إن الدكتور/عبد الحي يوسف ليس كالمرحوم الدكتور/الفاتح حسنين
  • "القمح" يرتفع عالميًا لأعلى مستوى في شهرين
  • الأمين العام لحلف الناتو: رغم كل التوترات والخلافات إلا أننا لا نزال نعتبر الحوار مع روسيا "أمرا ممكنا"
  • غروندبرغ يبحث في لندن التوترات في البحر الأحمر ودعم جهود السلام في اليمن
  • ملالا يوسف زاي تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • رانيا يوسف تعترف بقبولها أعمالاً بدون اقتناع وتكشف السبب
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء
  • حاملة طائرات أمريكية تغادر الشرق الأوسط .. والبنتاغون: نركز على تهدئة التوترات