تُعد المقلوبة من الأطباق الشهيرة في المطبخ الفلسطيني، وهي واحدة من الأطباق التقليدية التي تتميز بنكهتها الغنية وطريقة تحضيرها الفريدة، ويُعتبر هذا الطبق رمزاً للضيافة والتراث الفلسطيني، ويُعد وجبة مفضلة للعائلات والأصدقاء في المناسبات الخاصة والاحتفالات. 

تشتهر المقلوبة بطبقاتها المميزة من الأرز والخضروات واللحم، وتُحضّر بطريقة تجعلها طبقاً شهياً ومشبعاً.

 

المقلوبةطريقة عمل المقلوبة الفلسطينية

المكونات

- 1 دجاجة مقطعة إلى أجزاء (أو لحم غنم حسب الرغبة)

- 2 كوب أرز بسمتي

- 2 حبة باذنجان كبيرة، مقطعة إلى شرائح

- 2 حبة بطاطس كبيرة، مقطعة إلى شرائح

- 1 حبة جزر كبيرة، مقطعة إلى شرائح

- 1 حبة بصل مفروم

- 3 فصوص ثوم مفروم

- 1 ملعقة كبيرة بهارات مقلوبة (تتضمن عادةً القرفة والكمون والكزبرة)

- 1 ملعقة صغيرة كركم

- ملح وفلفل أسود حسب الذوق

- 4 كوب مرق دجاج أو لحم

- 1/4 كوب زيت نباتي

- بقدونس مفروم للتزيين

 

طريقة التحضير

1. تحضير الخضروات:

سخني الزيت في مقلاة عميقة على نار متوسطة، واقلي شرائح الباذنجان والبطاطس والجزر حتى يصبح لونها ذهبياً. ثم قومي بتصفيتها من الزيت.

 

2. تحضير اللحم:

في قدر كبير، سخني القليل من الزيت وأضيفي البصل المفروم والثوم، وقلبي حتى يصبح البصل ذهبياً. أضيفي قطع الدجاج أو اللحم وقلبي حتى يتحمر اللحم. ثم أضيفي البهارات، الكركم، الملح، والفلفل، وقلبي جيداً.

 

3. تجميع الطبق:

في قدر كبير، رتبي الخضروات المقلية في قاع القدر. ثم ضعي فوقها قطع اللحم المطبوخ. اغسلي الأرز جيداً، ثم صفيه وضعيه فوق اللحم. اسكبي مرق الدجاج أو اللحم فوق الأرز بحيث يغمره تماماً.

 

4. الطهي:

غطي القدر واتركيه على نار هادئة لمدة 30-40 دقيقة حتى ينضج الأرز تماماً. بعد الانتهاء، ارفعي القدر عن النار واتركيه مغطى لمدة 10 دقائق قبل تقديمه.

 

5. التقديم:

قومي بتقديم المقلوبة على طبق كبير عن طريق قلبها برفق لتظهر الطبقات بشكل جميل. زيني الطبق بالبقدونس المفروم وقدميه مع اللبن الزبادي أو السلطة حسب الرغبة.

 

تُعد المقلوبة الفلسطينية وجبة غنية بالنكهات والتقاليد، وهي تعكس جمال المطبخ الفلسطيني بألوانه ومكوناته المتنوعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المقلوبة المقلوبة الفلسطينية عمل المقلوبة مقطعة إلى

إقرأ أيضاً:

الهند تقرر إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز بسمتي

سرايا - أعلنت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز "بسمتي" في خطوة تهدف إلى تعزيز قدرته التنافسية في الأسواق العالمية.

وأوضح وزير التجارة الهندي، بيوش غويال، أن السعر الأدنى السابق البالغ 950 دولارًا للطن، والذي كان شرطًا للحصول على شهادات التصدير، قد تم إلغاؤه. وأشار غويال إلى أن هذا القرار سيساهم في زيادة صادرات "بسمتي" وتعزيز دخل المزارعين الهنود.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار إلى انخفاض الأسعار العالمية لهذا النوع من الأرز، الذي يُزرع بشكل أساسي في شبه القارة الهندية. يتميز أرز "بسمتي" بحبوبه الطويلة ورائحته الفريدة، مما يجعله يحصل على سعر أعلى مقارنة بباقي أصناف الأرز.

على صعيد آخر، تواصل الهند فرض قيود على صادرات الأرز "غير البسمتي" بهدف الحفاظ على استقرار الأسعار داخل البلاد. ووفقًا لبيانات وزارة الإحصاء، سجل تضخم أسعار الغذاء ارتفاعًا بنسبة 5.66% في أغسطس. مع ذلك، تشير التوقعات إلى احتمال تراجع الأسعار خلال الأشهر المقبلة، خاصة مع اقتراب موسم حصاد الأرز في الهند ووفرة الاحتياطيات المحلية من الحبوب.

وبدأت الهند منذ عام 2022 في فرض حظر وضرائب على صادرات أصناف الأرز الرئيسية بهدف دعم الإمدادات وتهدئة تضخم الأسعار قبل الانتخابات الوطنية. وقد أدت تلك الإجراءات إلى ارتفاع السعر المعياري للأرز في آسيا إلى أعلى مستوى له منذ عام 2008، ما دفع المستهلكين إلى البحث عن إمدادات بديلة من دول أخرى.

القرار الأخير يأتي في وقت حساس، قبل الانتخابات المقررة في أكتوبر بولاية هاريانا الشمالية، التي تُعتبر مركزًا رئيسيًا لإنتاج أرز "بسمتي" والعديد من السلع الزراعية الأخرى. يعيش ثلثا سكان الهند، البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، في المناطق الريفية، مما يجعل المزارعين شريحة تصويتية بالغة الأهمية.


مقالات مشابهة

  • حلاوة المولد| حضري أقراص الكاجو اللذيذة للمولد النبوي
  • طريقة شوي البطاطا في فرن البوتاجاز.. حضريها بخطوات سهلة بالمنزل
  • «من غير كارت الـATM».. طريقة سهلة لسحب أموالك
  • بخطوات بسيطة.. وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة
  • حلاوة المولد.. حضري الحمصية في وقت قياسي لمذاق لذيذ
  • الهند تقرر إلغاء السعر الأدنى لصادرات أرز بسمتي
  • طريقة عمل طاجن الأرز المعمر باللحم
  • خطوات الاستعلام عن فاتورة الكهرباء 2024
  • نصائح لممارسة اليوجا في المنزل بخطوات بسيطة
  • من المطبخ الأرجنتيني.. حضري يخنة كاربونادا