أكدت الدكتورة هبة مغيب، رئيس قطاع التخطيط الإقليمي بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن الوزارة تلتزم بإعداد خطة التنمية بشكل تشاركي مع جميع شركاء التنمية. وأوضحت أن الوزارة تسعى لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية وتكثيف التعاون الدولي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف، الثنائيين، والحكومات، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، بهدف دعم الأجندة الوطنية للتنمية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة.

جاءت تصريحاتها خلال مشاركتها في جلسة الحوار المجتمعي التي نظمها المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة بالتعاون مع وزارتي المالية والتنمية المحلية، لمناقشة الجهود التنموية ضمن الموازنة العامة للدولة للعام 2023/2024، حيث مثلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.

وأضافت مغيب أن الوزارة تسعى إلى تحقيق أقصى استفادة اقتصادية واجتماعية من التمويل الإنمائي، وضمان توافق المشروعات التنموية مع الأولويات الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، مع التركيز على تحسين إدارة التعاون التنموي لضمان تنفيذ المشروعات بفعالية.

وخلال الجلسة، استعرضت مغيب دور وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي في وضع المسار التنموي لمواجهة التحديات التي تعيق تحقيق أهداف التنمية، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بإعداد الخطط التنموية طويلة الأجل استنادًا إلى رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى الخطط متوسطة المدى والسنوية، مع تحديد الأولويات والمستهدفات بناءً على الموارد المتاحة والتشابكات القطاعية المطلوبة.

وفيما يتعلق بتعزيز دور القطاع الخاص في التنمية، أشارت مغيب إلى أن الوزارة تعمل ضمن إطار برنامج عمل الحكومة بالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين، إضافة إلى القطاع الخاص، والشركات الناشئة، ورواد الأعمال، لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل والمستدام. كما تسعى الوزارة إلى توسيع دور الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وتحسين بيئة ريادة الأعمال، وتشجيع الاستثمارات الدولية في هذه الشركات.

وفي سياق الحوار المجتمعي، استعرضت الوزارة أيضًا دور شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والجهات المستفيدة، بالإضافة إلى الاستراتيجيات الوطنية والمبادرات الرئاسية، ونوعيات التمويل التنموي المطلوبة لتنفيذ المشروعات ذات الأولوية وفقًا للأهداف الوطنية والأولويات القطاعية التي تحددها الحكومة المصرية، والتي يتم تأمينها بالتعاون مع شركاء الوزارة.

وأكدت مغيب أن الحكومة المصرية قد أقامت العديد من الشراكات الإنمائية مع شركاء التنمية الثنائيين ومتعددي الأطراف لتحقيق الأولويات الاستراتيجية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي. وأوضحت أن هذه الشراكات تستند إلى المشروعات والمبادرات القومية الهامة، وتتكامل مع الاستراتيجيات والبرامج الخاصة بشركاء التنمية المختلفين، وتتماشى مع أهداف التنمية المستدامة الأممية والأهداف القطرية، مع التركيز على استدامة النتائج وتمكين الفئات الأكثر احتياجًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استثمارات الدول استثمارات اعداد خطة اجتماعي أهداف التنمية المستدامة أهداف التنمية الخاص الجهود التنموية التنمية الاقتصادية التنمية المستدامة التنمية الاقتصادي التعاون الدولي تكامل التنمیة المستدامة شرکاء التنمیة أن الوزارة مع شرکاء

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية

أعتمد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، نتائج تقييم  المشروعات الخضراء الذكية في نسختها الثالثة طبقا للمعايير المنظمة للمسابقة فى الـ 6 فئات بعد انتهاء اللجنة التنفيذية المختصة من أعمال التقييم والتي استمرت علي مدار أسبوع من يوم السبت الموافق 7 سبتمبر وحتى يوم الخميس 12 سبتمبر.


وقدم محافظ الدقهلية، خالص التهاني لأصحاب المشروعات الفائزة في المسابقه بالدقهلية والتي سيتم عرضها علي اللجنة العليا وذلك لإختيار المشروعات الفائزة للمشاركة فى مؤتمر المناخ ( Cop 29 ) والذى سيعقد بدولة أذربيجان، لافتًا إلى أنه سيتم إقامة حفلة تكريم لأصحاب المشروعات الفائزة بمحافظات الدقهليه ودمياط والشرقية يوم 23 سبتمر بديوان عام محافظة الدقهلية، بحضور محافظ دمياط ومحافظ الشرقية.


وثمن المحافظ، جهود اللجنة التنفيذية المختصة بالدقهلية لمراجعة وتقييم المشروعات الخضراء الذكية واختيار الأفضل منها لعرضهم علي اللجنة العليا لاختيار الأفضل منهم لتمثيل مصر في مؤتمر المناخ Cop 29.
جاء ذلك بحضور كل من  محمد حمص مدير الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالمحافظة، والدكتورة داليا البيلى والدكتور حسام الدين يسرى ممثلين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس حامد عطية ممثل  وزارة الاتصالات، والدكتورة أمينة شلبي مقرر المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، والدكتورة أسماء العوضي ممثلة المجلس القومي للمرأة، وممثلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهم ( الدكتورة منال البكرى - الدكتورة نورا حسن - الدكتور محمد بيومى - والدكتورة سلوى أبو الخير - والدكتور مجدى محفوظ - والدكتور عمرو عبد الرازق )، وممثلى جهاز شئون البيئه بالدقهلية وهم (جيولوجي إيمان  زاهر - كيميائي عبير الدسوقي )، والدكتورة هدير فريد مدير التخطيط والدعم الفني لوحده الإدارة المتكامله للمخلفات بالمحافظة. 

مقالات مشابهة

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن عن انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • التنمية الفلسطينية تُوزع معونات غذائية علn الأهالي بقطاع غزة
  • "التنمية" توزع معونات إغاثية على أهالي قطاع غزة
  •  أسماء مرشحي الدفعة الثانية لبرنامج إعداد وتأهيل المعلمين
  • التخطيط والتعاون الدولي تُعلن الحصاد الأسبوعي لأنشطة وفعاليات الوزارة
  • حبس وافد مصري زور وثائق تولى بها مدير التخطيط بوزارة العدل قبل 2021
  • وزير الإسكان يعلن تسليم الوحدات السكنية المتأخرة للمواطنين قريبا
  • محافظ الدقهلية يعتمد نتائج تقييم المشروعات الخضراء الذكية
  • “الشؤون الإسلامية” ترسي مشاريع صيانة ونظافة وتشغيل لـ 177 مسجداً وجامعاً بالجوف
  • نائب وزير الإسكان يبحث مع مسئولي "وزارة التخطيط والتعاون الدولي" آليات تمويل المشروعات القومية