قال حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية إنَّ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لأنقرة صفحة جديدة تُفتح في العلاقات المصرية التركية التي لم تأت من فراغ، وإنما بُنيت على سلسلة من اللقاءات التي جعلت هذه الزيارة تنعكس بشكل كبير على نقلها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجي.

تبادل الزيارات دليل على توافر الإرادة

وأضاف «فارس» خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية» أنَّ هذه السلسة من العلاقات بين الدولتين، بدأت من الجلسات الاستكشافية التي تمت على مستوى وزراء الخارجية، فضلًا عن زيارة مهمة للرئيس التركي رجب أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي، والزيارة الحالية للرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أنقرة.

وأكّد أنَّ هذه الزيارات دليل على توافر الإرادة السياسية اللازمة لمواجهة التحديات المتزايدة الي تواجه المنطقة العربية في ظل الظروف المعقدة التي تحتاج إلى موقف مصري تركي موحد، متابعًا أنَّ مصر وتركيا من أكبر الدول المؤثرة في المحيط العربي والإقليمي ولديهم الكثير من الأدوات التي يستطيعان سويا تحقيق نقلة نوعية في مسار حل هذه القضايا وخاصة القضية الفلسطينية باعتبارها القضية الرئيسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس عبدالفتاح السيسي أنقرة العلاقات المصرية التركية

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب

قال الدكتور أشرف سنجر، خبير علاقات دولية، إن الدولة المصرية أعطت تفصيلا وتوضيحا لما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث إن السياسات المصرية خلقت شيئا من الثبات في التعامل مع قضية فلسطين بشكل أزعج تل أبيب، إذ كشفت مخططاتها وأحبطتها منذ اللحظة الأولى لأحداث 7 أكتوبر الماضي، متابعا: «مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية».

اعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي

وأضاف «سنجر»، خلال مداخلة برنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن دولة الاحتلال منذ نشأتها وهي تعتدي على المنظمات الدولية وتشن هجماتها على الأونروا، حتى وصل عدد ضحايا موظفيها إلى 6 أشخاص نتيجة اعتداءات متعمدة من جيش الاحتلال.

وأوضح أن النظام العالمي مبني على فكرة الأمن والسلم الدوليين، لأن الأمن الجماعي يمس كل الدول، مواصلًا: «الحرب على غزة مستمر، وجيش الاحتلال مستمر في قتل الفلسطينيين، كما أن حكومة الاحتلال تريد فتح جبهات في 7 مناطق، مثل غزة والضفة الغربية ولبنان وسوريا وإيران واليمن والعراق.

سياسة نتنياهو تضر الشعب الإسرائيلي

ولفت إلى أن سياسية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تضر الشعب الإسرائيلي الذي يريد إقامة سلام عادل، لأن ذلك سيحقق له الأمان مع الشعب الفلسطيني والدول.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط عمراني يكشف تفاصيل طرح وحدات سكنية بمقدم 10% بالمدن الجديدة
  • أستاذ تخطيط عمراني: الدولة توفر كل الخدمات في الوحدات السكنية الجديدة
  • وزير الخارجية الصومالي: علاقات الصومال ومصر تاريخية استراتيجية راسخة وتشهد حاليا تقاربا كبيرا بدعم من الإرادة السياسية القوية
  • أستاذ علاقات دولية: إسرائيل تفتقد الوحدة الداخلية حول قرار حرب لبنان
  • أستاذ علاقات دولية: فلسطين أصبحت لها مكانة كبيرة في الأمم المتحدة
  • رويترز: زيارة محتملة للرئيس الأمريكي إلى أنغولا خلال الأسابيع المقبلة
  • رئيس الاستخبارات التركية يجتمع بمسؤولين من حماس في أنقرة
  • خبير علاقات دولية: السياسات المصرية كشفت مخططات الاحتلال منذ اللحظة الأولى
  • خبير علاقات دولية: حكومة الاحتلال الإسرائيلي تريد فتح 7 جبهات أخرى للحرب
  • خبير علاقات دولية: النظام الدولي سقط في اختبار غزة (فيديو)