يُعتبر فلتر الهواء من العناصر الأساسية التي تؤثر بشكل مباشر على أداء محرك السيارة وكفاءته، باعتباره المسؤول الأول عن توريد الهواء اللازم لاحتراق الوقود بداخل غرف الاحتراق الموجودة بالسيارة، ومن ثمّ فهو يعمل على تقليل استهلاك الوقود، ما يمنح السيارة أداءً أفضل.

ولذلك، يُحذر منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالغرفة التجارية، من تجاهل علامات التلف أو الانسداد التي قد تظهر على هذا الجزء الهام بالسيارة.

في هذا التقرير، تستعرض «الوطن» من خلال السطور التالية 7 مؤشرات هامة قد تدل على ضرورة استبدال فلتر الهواء في سيارتك.

1. تراجع في أداء المحرك

أشار «زيتون» في تصريح خاص لـ«الوطن» إلى أنه في حالة ملاحظة ضعف في تسارع السيارة أو تأخر استجابة المحرك عند الضغط على دواسة الوقود، فإن السبب قد يكون انسداد فلتر الهواء، لافتًا إلى أن هذا الانسداد يقلل من تدفق الهواء إلى المحرك، مما يؤثر على كفاءته.

2. زيادة استهلاك الوقود

يوضح زيتون أن فلتر الهواء المتسخ يضطر المحرك للعمل بجهد أكبر، مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة قد تؤثر سلبًا على الميزانية المخصصة للوقود.

3. أصوات غير مألوفة من المحرك

يُشير زيتون إلى أن انسداد فلتر الهواء قد يتسبب في ظهور أصوات غريبة مثل الصفير أو اهتزازات غير طبيعية، مؤكدًا أن هذه الأصوات قد تكون نتيجة لمحاولة المحرك تعويض نقص الهواء.

4. انبعاث دخان أسود من العادم

يقول زيتون إن تراكم الغبار بكثرة في فلتر الهواء يمكن أن يعيق عملية الاحتراق بشكل صحيح داخل المحرك، مما يؤدي إلى انبعاث دخان أسود من العادم، وهو مؤشر على عدم كفاءة الاحتراق.

5. رائحة وقود قوية

إذا لاحظت وجود رائحة وقود قوية داخل السيارة أو حولها، قد يكون السبب هو عدم تدفق الهواء الكافي إلى المحرك بسبب انسداد فلتر الهواء، وفقًا لزيتون.

6. إضاءة مؤشر فحص المحرك

يضيف زيتون أن انسداد فلتر الهواء قد يؤدي إلى ظهور ضوء «Check Engine» على لوحة القيادة، وهو ما يستدعي فحصًا فوريًا لتحديد السبب واتخاذ الإجراءات اللازمة.

7. صعوبة في تشغيل المحرك

في الحالات الشديدة، قد يؤدي انسداد فلتر الهواء إلى صعوبة في بدء تشغيل المحرك، حيث يتطلب المحرك تدفق هواءً كافيا لإشعال خليط الوقود والهواء بكفاءة، كما أشار زيتون.

يشدد «زيتون» على أهمية إجراء فحص دوري لفلتر الهواء واستبداله عند الضرورة للحفاظ على كفاءة المحرك وتجنب أعطال مستقبلية محتملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تلف السيارات أسباب تلف السيارات السيارات عالم السيارات نصائح فلتر الهواء إلى أن

إقرأ أيضاً:

إنشاء مصنع للأعلاف ومعصرة زيتون بمدينة رأس سدر

تفقد اللواء نادر أحمد علام رئيس مدينة رأس سدر بجنوب سيناء، مراحل تجهيز مصنع اعلاف بمنطقة البسايسة التابع لقرية رأس مسلة، وذلك استعدادًا لتشغيله خلال المرحلة المقبلة، وفقًا لتوجيهات الدكتور خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء.

تجهيز مصنع اعلاف بمنطقة البسايسة..

كما ان المصنع يعد إنتاج  9 أنواع من العلف الحيواني داخل مصنع العلف مما سيسهم في الحد من أزمة غلاء أسعار العلف التي يعاني منها مربي الحيوانات والدواجن بالمحافظة.

 لافتًا إلى أن جمعية كنوز سيناء للتنمية الاقتصادية هي المسئولة عن تشغيل وإدارة المصنع تحت إشراف المحافظة ممثلة في الوحدة المحلية، إنه جرى الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية للمصنع، وجاري وضع اللمسات الأخيرة للتشطيبات النهائية، مؤكدًا أنه جرى استلام الأجهزة والمعدات الخاصة بالمصنع الذي جرى إقامته على مساحة 600 متر، بتمويل وزارة التضامن الاجتماعي ضمن مبادرة "حياة كريمة".

التشغيل التجريبي لمعصرة زيتون بمدينة راس سدر …

 

و اشار رئيس المدينة أنه جرى إنشاء مصنع للمخللات ومعصرة زيتون بنفس التجمع، مما يوفر العديد من فرص العمل لأهالي التجمع، إضافة إلى توفير منتجات عالية الجودة وبسعر أقل مقارنة بشرائها من المحافظات الأخرى، وكذلك بدء التشغيل التجريبي لمعصرة الزيتون يوم الخميس المقبل، للتأكد من كفاءة عمل الأجهزة، ومدى جودة منتج الزيت الناتج عن العصر.

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون في كفر الديك
  • إنشاء مصنع للأعلاف ومعصرة زيتون بمدينة رأس سدر
  • مستوطنون يقتلعون 25 شجرة زيتون غرب سلفيت
  • مصري الجنسية الأبرز.. 4 شروط للانضمام لعضوية نقابة التكنولوجيين
  • تقليص مُدد الحبس الاحتياطي الأبرز.. تفاصيل دمج توصيات الحوار الوطني بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • لماذا تنفجر بطارية السيارة؟
  • إعلامية تبكي على الهواء بسبب هذه الواقعة المأساوية
  •  فاخر دعّاس .. بين دخان الهواري وبنزين المبيضين.. كوميديا سوداء هدفها الجباية !
  • سفيرنا في ماليزيا يشارك في احتفال شركة بروتون لتجميع السيارة ساجا في مصر
  • ترك السيارة في وضعية التشغيل ينتهي بجريمة