قال أيمن غنيم أستاذ الاقتصاد، إنّ زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتركيا يجب النظر إليها في إطار الأهداف العامة للدبلوماسية الاقتصادية المصرية بمؤسساتها المختلفة مثل وزارات الخارجية والتعاون الدولي والاستثمار، إذ أنّ العلاقات المصرية التركية تهدف إلى زيادة الصادرات المصرية للوصول إلى هدف 100 مليار دولار تصدير الذي وضعه الرئيس عبدالفتاح السيسي لمصر، فضلا عن زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر.

العلاقات المصرية مع الدول الأخرى

وأضاف «غنيم»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «إكسترا نيوز»، أنّ مصر تسعى لإقامة علاقات مختلفة مع الدول الأخرى مثل علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية من الجانب الغربي وحلفاؤها مثل بريطانيا وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، كما أنّها تمتلك علاقات قوية ومتميزة مع الجانب الشرقي متمثل في دول البريكس روسيا والصين.

حجم التعاون الاقتصاد بين مصر وتركيا

وتابع: «مصر وتركيا من أهم الدول الإقليمية على المستوى الاقتصادي»، لافتا إلى أنّ حجم المستوى والتعاون الاقتصادي بين البلدين زاد إلى حد كبير، إذ بلغ حجم الصادرات المصرية إلى تركيا إلى أكثر من تريليون دولار متوقعا وصوله إلى 1.1 تريليون دولار من إجمالي الناتج المحلي في 2024، موضحا أنّ الناتج المحلي هو مجموع السلع والخدمات المنتجة داخل حدود الدولة في العام الواحد، كما أنّ صادرات تركيا بلغت 255 مليار دولار في 2023 وعلى رأسها الصادرات التكنولوجية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العلاقات المصرية التركية الاستثمار السيسي أنقرة

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)

كشف الدكتور محمود عنبر، أستاذ الاقتصاد بجامعة أسوان، عن العوائد المنتظرة من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة والتي أعلن عنها أحمد كجوك، وزير المالية في مؤتمر صحفي عقده مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

الضرائب: التسهيلات الجديدة تستهدف إنهاء النزاعات مع الممولين والمستمرين عاجل.. مصلحة الضرائب تعلن عن حزمة تسهيلات وحوافز جديدة للممولين تعزيز الشراكة بين الدولة والمجتمع الضريبي 

وقال "عنبر"، في اتصال هاتفي على فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، إن هذه التسهيلات التي تم الإعلان عنها ما هي إلا خطوة تعزز الثقة والشراكة بين الدولة والمجتمع الضريبي، وتدعم جهود الحكومة في تحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة، وتشكل بداية جديدة للعلاقة بين الدولة والممولين، وبالتالي سيفتح الأبواب أمام مزيد من النمو الاقتصادي والتوسع في الاستثمار بما يحقق مصلحة الجميع.

وأكد أن السماح بتقديم الإقرارات الضريبية للفترات السابقة دون غرامات، هي فرصة كبيرة للمستثمرين لتصحيح أوضاعهم المالية والضريبية دون أن يتعرضوا لعقوبات قد تعيق أنشطتهم، مشيرًا إلى أن حزمة التسهيلات الضريبية ستحقق العدالة والكفاءة الضريبية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: خطة الاحتلال تهدف لجعل حياة الفلسطينيين أكثر صعوبة
  • أستاذ علوم سياسية: نتنياهو يستغل الأصوات المتطرفة لإقرار خطة تهجير سكان غزة
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% بالصادرات المصرية إلى ألمانيا (فيديو)
  • "إكسترا نيوز" تستعرض تفاصيل الصادرات المصرية إلى ألمانيا (شاهد)
  • أستاذ اقتصاد يزف بشرى سارة عن الصادرات المصرية
  • أستاذ اقتصاد: زيادة 11% في الصادرات المصرية إلى ألمانيا خلال النصف الأول من 2024
  • أستاذ اقتصاد يكشف العائد من حزمة التسهيلات الضريبية الجديدة(فيديو)
  • تقرير: ثروات الأميركيين ترتفع إلى 164 تريليون دولار
  • الصادرات القوية وأداء القطاع الصناعي يقودان اقتصاد كوريا للتعافي
  • اضطرابات الشحن في البحر الأحمر وقناة بنما تكلف الاقتصاد العالمي 1.25 تريليون دولار