أعلن اتحاد المهندسين العرب توصيات  مؤتمر المدن الذكية ، اليوم الأربعاء ٤ سبتمبر الجارى والذى عقد  في سلطنة عُمان على مدار يومين  بولاية صلالة بمحافظة ظفار ونظمته جمعية المهندسين العُمانية برعاية من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وبالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب

وأوضح الدكتور عادل الحديثى الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب ، أن المؤتمر  وفر منصةً فريدة لتبادل أفضل الممارسات، واكتشاف الحلول المبتكرة، وإقامة الروابط القيمة التي ستقود مستقبل التحول الحضري المستدام في الشرق الأوسط.

وأوضح الدكتور عادل الحديثى، أن المؤتمر عرض التجارب العالمية في تطوير المدن الذكية وإنشاء البنية التحتية التي تتلاءم مع أحدث التقنيات والممارسات، مع إعطاء الأولوية للاستدامة والحفاظ على البيئة. مشيرا ان المتحدثون  قدموا نماذج حية لعدد من التجارب والممارسات في أوروبا، وأميركا، وسنغافورة وتطبيقاتها في مشاريع المدن الذكية والمستدامة في الشرق الأوسط.

وأكد الحديثى ، أن مؤتمر المدن الذكية  ، هدف الى تبادل المعرفة من خلال تسهيل تبادل الأفكار المبتكرة وأفضل الممارسات في مجال تطوير المدن الذكية، وتعزيز الشراكات بين أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية.

و أوضح الحديثي انه صدر عن المؤتمر التوصيات اليوم ،  والتى تطالب استكشاف التكنولوجيا بعرض أحدث التقنيات التي تعزز الحياة الحضرية والاستدامة وتطوير السياسات بمناقشة الأطر والسياسات التي تدعم النمو الحضري المستدام والمرونة، بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية بتشجيع مشاركة المواطنين في مبادرات ومشاريع المدن الذكية.

واستطرد الحديثى ، تتمثل رؤية المؤتمر في إنشاء شبكة عالمية من المختصين والخبراء في المدن الذكية والمستدامة والمرنة والمعارف والتقنيات المرتبطة بها والتي تستفيد من التكنولوجيا والابتكار لتحسين نوعية حياة السكان مع الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة من خلال توحيد جهود القادة والخبراء والممارسين في مجال التنمية الحضرية ولاستكشاف الاستراتيجيات والحلول لبناء مدن ذكية مستدامة وعادلة ومرنة، وضمان مستقبل أفضل لجميع المجتمعات الحضرية

شارك في المؤتمر عدد من الخبراء المتحدثين من 7 دول حول العالم وهي: سلطنة عُمان، ، العراق ،  مصر  ، بريطانيا، الأرجنتين، إسبانيا ، سنغافورة، وحضره عدد من المسؤولين بالجهات المختصة، والمخططين الحضريين، ومقدمي التقنية، وقادة الصناعة، والمبتكرين والمستثمرين ورؤساء الجمعيات الهندسية في الخليج العربي ورؤساء اتحادات المهندسين الخليجين والمهندسين العرب. بهدف تبادل الخبرات واستكشاف أحدث التطورات في تطوير المدن الذكية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد المهندسين العرب الحديثي الوفد بوابة الوفد المهندسین العرب المدن الذکیة

إقرأ أيضاً:

"المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة

أعلن المؤتمر العالمي للمرافق عن أجندة فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر، الذي يقام تحت رعاية الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وذلك في مركز أدنيك أبوظبي، خلال الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر (أيلول) الحالي.

وتركز أجندة فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر على التوجهات والجهود العالمية لمعالجة تحديات التحول نحو مصادر الطاقة المستدامة، وذلك في ضوء التقدم الملحوظ الذي حققته دولة الإمارات في تحديث شبكة الكهرباء لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

ويركز المؤتمر العالمي للمرافق 2024 على عدة مواضيع رئيسية للاستفادة من الدور المحوري لقطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم بهدف دفع عجلة التقدم في المجالات الحيوية، واستكشاف الفرص المتاحة لتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.
وتستند نسخة هذا العام من المؤتمر، الذي تنظمه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة"، إلى الإنجازات المحققة في الأعوام السابقة، لتوفير منصة مبتكرة تركز على قطاع المرافق وسلاسل التوريد وأهميتها، مما يسهم في دعم الجهود نحو مستقبل مرن ومنخفض الكربون.
ويُعقد المؤتمر تحت شعار "نحو مستقبل آمن ومستدام لقطاع المرافق"، وذلك بدعم من وزارة الطاقة والبنية التحتية ، ودائرة الطاقة في أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي.
وسيشهد المؤتمر مجموعة من المتحدثين العالميين في مجال الطاقة والمياه ومرافق تبريد المناطق، حيث تغطي الحوارات مجموعة من المواضيع الهامة، بدءاً من دور قطاع المرافق في تحويل الطاقة على مستوى العالم، ووصولاً إلى الحوارات العملية حول أهمية تحديث شبكة الطاقة وإدارة جانب الطلب وندرة المياه والتحول نحو اعتماد الطاقة الكهربائية، مما يسهم في تحقيق مستقبل مزدهر والاستفادة من إمكانات المرافق في مزيج الطاقة العالمي.

وتنعقد نسخة هذا العام بالتزامن مع الدورة السادسة للمنتدى العربي للمياه، الذي ينظمه المجلس العربي للمياه وجامعة الدول العربية، لتسليط الضوء على تحديات ندرة المياه والأمن المائي، كما توفر مسارح الابتكار آراء متنوعة من سلسلة قيمة الطاقة، ويمكن حضورها بشكل مجاني.
ويعد المؤتمر العالمي للمرافق منصة مثالية للشركات العاملة في قطاع المرافق تسهم في تعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات، إلى جانب توحيد الجهود لإيجاد حلول مبتكرة.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انطلاق مؤتمر الإعلام اليمني الثالث
  • العالمي للمرافق ينطلق غداً في أبوظبي بمشاركة 12 ألف متخصص
  • أبو طالب عبر صفحته الرسمية: الاستثمار في الشباب الأهم لضمان مستقبل أفضل لمصر
  • "المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة
  • جامعة القاهرة تمنح مكافأة 1500 جنيه للعاملين استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • بدء أعمال مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • انطلاق مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة.. الثلاثاء
  • صفقة تبادل أسرى أوكرانية روسية.. وزيلينسكي يطالب بالمعاملة كـالاحتلال
  • صفقة تبادل أسرى أوكرانية روسية.. وزيلينسكي يطالب المعاملة كـالاحتلال
  • مؤتمر في ميشيغان يعكس معضلة عرب أميركا في الانتخابات الرئاسية