أكد الوالي أن الأوضاع في الفاشر تزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث يعاني المواطنون من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية الأساسية..

التغيير: الخرطوم

قال والي شمال دارفور، الحافظ بخيت، إن ولاية شمال دارفور، وخاصة عاصمتها الفاشر، تواجه ظروفًا إنسانية بالغة التعقيد بسبب الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المدينة.

وأشار الوالي عبر تصريحات صحفية، الأربعاء، إلى أن الحصار أدى إلى شح كبير في الأدوية المنقذة للحياة، رغم محاولات الحكومة الاتحادية توفيرها عبر الإسقاط الجوي.

وأضاف الوالي أن الأوضاع في الفاشر تزداد سوءًا مع مرور الوقت، حيث يعاني المواطنون من نقص حاد في المواد الغذائية والأدوية الأساسية.

وأوضح أن المدينة أصبحت شبه معزولة عن باقي المناطق، مما يفاقم معاناة السكان الذين يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على احتياجاتهم اليومية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وتعتبر الفاشر واحدة من أهم المدن في إقليم دارفور، حيث شهدت منذ اندلاع الصراع في السودان أوضاعًا إنسانية صعبة.

وتواجه المدينة أوضاعا مروعة منذ بدء الحصار الذي فرضته قوات الدعم السريع، تسببت الصراعات المستمرة في تدهور الوضع الإنساني في الإقليم، حيث يحتاج الآلاف من السكان إلى مساعدات عاجلة.

وتعاني الفاشر من نقص في الخدمات الصحية والاحتياجات الأساسية منذ اندلاع الصراع، وقد زادت حدة الأزمة الإنسانية مؤخرًا بسبب الحصار المفروض عليها.

الوسومالأوضاع الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع حصار الفاشر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأوضاع الإنسانية حرب الجيش والدعم السريع حصار الفاشر الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر

قال شون سافيت، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع إلى الوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غربي السودان، وفقًا لما أعلنته وكالة" سبوتنيك".

منتخب الكراسي المتحركة يفوز على امريكا.. وديا خبير سياسي: أمريكا تتجنب حربا واسعة بالمنطقة لتأزم موقف إسرائيل في غزة


وأضاف شافيت عبر منصة "إكس"، "ندعو قوات الدعم السريع إلى وقف الهجمات على مدينة الفاشر في السودان على الفور.
وأوضح،"في الأيام الأخيرة، تصاعد الحصار الذي تفرضه قوات الدعم السريع على المدينة، منذ أشهر، ما يهدد حياة مئات الآلاف من السودانيين الذين يواجهون بالفعل المجاعة والنزوح.
وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، إلى أن هجمات قوات الدعم السريع على مخيمات النازحين والمستشفيات بشكل خاص "أمر مروع".
وتابع سافيت: "ندعو المجتمع الدولي للانضمام إلينا في حث قوات الدعم السريع على حماية المدنيين من خلال وقف هجومها على الفاشر فوراً".
وخلال الأيام الـ3 الماضية، تصاعدت وتيرة المواجهات في مدينة الفاشر، إذ تمكن الجيش السوداني، يوم الخميس الماضي، من صد واحدة من أكبر هجمات قوات الدعم السريع، التي استهدفت العاصمة التاريخية لإقليم دارفور، بحسب موقع "سودان تربيون".
وتتواصل المعارك بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ منتصف أبريل  2023، ما أسفر عن مقتل نحو 13 ألفا و100 قتيل، فيما بلغ إجمالي النازحين في السودان نحو 7.9 مليون شخص، ونحو 2.1 مليون شخص إلى دول الجوار، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الدعم السريع يقصف مناطق شمال أم درمان.. والجيش يتأهب في الفاشر
  • السودان.. تضارب الأنباء عن معارك الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • الولايات المتحدة تدعو قوات الدعم السريع للوقف الفوري للهجمات على مدينة الفاشر
  • عاجل | البيت الأبيض: ندعو قوات الدعم السريع إلى وقف الهجمات على الفاشر فورا
  • السودان.. معارك عنيفة في الفاشر بعد هجوم الدعم السريع
  • تجدّد المعارك في الفاشر بعد هجوم لـ«قوات الدعم السريع»
  • المبعوث الأمريكي للسودان يعرب عن قلق بلاده بشأن تصاعد العنف في الفاشر
  • بعد تكرار الهجوم 133 مرة: الفاشر مقبرة القيادات الميدانية للدعم السريع
  • معارك بالفاشر والجيش يقصف الدعم السريع شمالي الخرطوم
  • القوة المشتركة: قواتنا دمرت أكثر من 20 عربة قتالية واستولت على 10 آليات عسكرية من قوات الدعم السريع بشمال دارفور