شهد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة، والشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام، عدداً من الخطابات الرئيسة المُلهمة في انطلاقة الدورة الـ 13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز إكسبو الشارقة على مدى يومين، ويتضمن أكثر من 160 فعالية بمشاركة 250 متحدثاً ومشاركاً، تحت شعار "حكومات مرنة.

. اتصال مبتكر".

وتابع حاكم الشارقة الكلمة الرئيسية التي ألقاها في المنتدى الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام تحت عنوان “الإعلام الوطني وسيمفونية الازدهار” حول دور الإعلام الوطني في دعم مسيرة التنمية والازدهار.
وأكد الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد أن دولة الإمارات تحت قيادة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، تولي اهتماماً كبيراً بالاستثمار في تطوير الإعلام الوطني، باعتباره ركيزة أساسية في ترسيخ الهوية الوطنية وقيم المجتمع الإماراتي، وشريكاً فاعلاً في دعم مسيرة التنمية المستدامة للدولة.
وقال إن الإعلام الوطني يلعب دوراً حيوياً في نقل صورة الإمارات المشرقة إلى العالم، من خلال إبراز إنجازاتها الحضارية وتوثيق مسيرتها التنموية"، منوهاً بحرص الإمارات على تحديث وتطوير مؤسساتها الإعلامية، لتكون قادرة على مواجهة مختلف التحديات ومواكبة أحدث التطورات التقنية.

#عبدالله_آل_حامد خلال كلمته في #المنتدى_الدولي_للاتصال_الحكومي: نعمل في المكتب الوطني للإعلام بتوجيهات #رئيس_الدولة على صناعة منظومة إعلامية رائدة ومتكاملة ترتقي بقطاع الإعلام في #الإمارات على الخريطة العالمية الدولية pic.twitter.com/kyJF9UyTGe

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2024 التحديات الاقتصادية

وألقى البروفيسور فوميو هاياشي، الخبير الاقتصادي الياباني، خطاباً مُلهماً بعنوان "رسالة يابانية إلى حكومات العالم مضمونها العقود المفقودة"، قدم خلاله تحليلاً عميقاً لأسباب التحديات الاقتصادية التي واجهتها اليابان خلال العقود الماضية، وعَرضَ دروساً قيمة يمكن للحكومات حول العالم الاستفادة منها لتجنب الوقوع في نفس الأخطاء. وقدّم هاياشي تحليلاً للنمو الاقتصادي، مشيراً إلى تجربة دولة الإمارات في ذلك، وقال إن البيانات تشير إلى أن معدلات النمو السكاني في الفئة العمرية فوق الخمسين، شهدت ارتفاعا ملحوظا في 141 دولة منذ عام 1990 حتى 2020، مع متوسط عمر أعلى من الأربعين في الدول المتقدمة”.
وأضاف أن هذه الزيادة ترتبط بالنمو الاقتصادي، إذ تُظهر الدول الشابة كالهند علاقة مباشرة بين الشباب ومعدلات النمو المرتفعة، ما يشير إلى حيوية اقتصادية أكبر.

مواجهة التحديات 

وتناول المستكشف والكاتب البريطاني بير غريلز، في خطابٍ مُلهمٍ له بعنوان "رجل البرية يصنع من المغامرة استثماراً"، رؤيته حول كيفية تحويل المغامرة إلى استثمار، حيث ربط بين مغامراته في البرية وبين مواجهة تحديات الحياة، مشيراً إلى تجربته الخاصة وقال إن الفشل والإخفاقات كانت جزءا من حياته وكانت أكثر من نجاحاته، ومع ذلك، فإن الفشل هو وقود النجاح، حيث عزز من قوته على الصمود والاستمرار.
وقال إن التجارب حتى وإن كانت فاشلة، هي محاولات تقود في النهاية إلى النجاح، وأن الفشل هو بوابة عبور ونقطة انطلاق جديدة، وأن الخوف هو رد فعل طبيعي تجاه الصعوبات والمعارك، التي نواجهها في حياتنا، سواء كانت صحية، أو مالية، أو عاطفية.

#حاكم_الشارقة يفتتح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بدورته الـ 13https://t.co/bDtdG0VK4N

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) September 4, 2024 الاستثمار في التعليم

وأكد الخبير الاقتصادي جوستين لين، في خطاب له بعنوان "أينشتاين وفولتير للحكومات: بذور الموهبة تزدهر بالتعليم" أن الاستثمار في التعليم هو الاستثمار الأهم الذي يمكن لأي حكومة أن تقوم به.
وأوضح لين أن التعليم يساهم في تعزيز مواهب الإنسان، وهو عامل أساس في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويجعل الناس أكثر ابتكارا ويُقلّل من الفروقات في الدخل بين أفراد المجتمع، لأنه يُمكّن الناس من الحصول على دخل مناسب، بالإضافة إلى ذلك، يسهم التعليم في تحقيق الانسجام الاجتماعي والتضامن، لأنه يجعل لدى المواطنين الوعي، بأهمية مساعدة الآخرين، فهو ليس امتيازاً شخصياً ولكنه خيرٌ عام”.
وشدّد لين على أنه من الضروري للحكومات أن تعزّز من ديناميكية التعليم، وأن توفّر للمتعلمين الوظائف التي تتناسب مع معارفهم، حتى تظل هناك حركة اقتصادية تتناسب فيها المهارات مع المعارف ومتطلبات سوق العمل.

تمكين الشباب

وأشار المهندس والمخترع المغربي رشيد اليزمي، في كلمة له بعنوان:"حينما تكون النوابغ العربية سببا للارتقاء بالاتصال العالمي"، إلى أهمية تمكين الشباب العربي وإطلاق العنان لإبداعاتهم، وتوفير البيئة الداعمة لهم لتحقيق طموحاتهم.
وقال اليزمي "إن ثورة "الغرافيت"، وهي من مواد طبيعية متوفرة في أفريقيا وآسيا، وتستخدم في صنع أقلام الرصاص، أثّرت على حياة الكثيرين، وأخذت هذه المادة عندما زرت أحد مناجم الجرافيت في أفريقيا، وأحضرت هذا الحجر إلى هنا في الشارقة، الذي بتركيبته البسيطة يشكل هيكلا ذا طبقات، حيث يقوم الكربون في كل طبقة بصنع أشكال سباعية ومن صفاته أن التفاعل بين الكربون بين الطبقات قوي جدا، ومن هذه المادة جاءت صناعة الموبايلات والسيارات الكهربائية من خلال البطاريات التي تستخدم في صناعتها، والتي تُعرف ببطاريات الليثيوم".
وأضاف اليزمي أنه “في السوق العالمي، يزداد استهلاك بطاريات الليثيوم بسبب الحاجة إليها، ومن المتوقع أن يصل إلى 4700 غيغاوات ساعة من البطاريات، وهو ما توازي قيمته أكثر من 4 تريليونات دولار بحلول عام 2030، وجميعنا نعلم أن المستقبل في العالم، لا سيما في الإمارات، هو للطاقة الكهربائية النظيفة، وبالرغم من هذا النجاح الكبير، لا تزال هناك مجالات لتحسين بطاريات الليثيوم، خاصة من ناحية السلامة والأمان في المناطق الحارة، وتقليل الوقت المطلوب للشحن إلى أقل من 20 دقيقة، وزيادة المسافة التي يمكن أن تقطعها السيارة باستخدام شحنة واحدة للبطارية، وأخيرا تحسين عمر البطارية بشكل عام”.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات حاكم الشارقة الشارقة المنتدى الدولی للاتصال الحکومی الإعلام الوطنی حاکم الشارقة وقال إن

إقرأ أيضاً:

«المتحدة» تعلن شراكة استراتيجية مع مؤتمر Ibc الدولي

تعرب الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عن سعادتها عن الإعلان عن شراكة إعلامية مع مؤتمر البث الفضائي الدولي التكنولوجي Ibc الذي يعقد في العاصمة الهولندية أمسترادم.

ومؤتمر Ibc هو أحد أهم الفعاليات العالمية في مجال البث التليفزيوني والتكنولوجيا الخاصة بها، ويشارك به آلاف المتخصصين والإعلاميين والقيادات الكبرى لوسائل الإعلام ووكالات الأنباء على مستوى العالم منذ نحو 57 عاما.

كما يعد Ibc فرصة لصناع تكنولوجيا الإعلام، ومطوري البث الرقمي والاتصال، في عرض أحدث البرامج والتقنيات، وتقديم آخر مستجدات الحلول الذكية.

مقالات مشابهة

  • لتعزيز الابتكار.. المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC
  • المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC لتعزيز الابتكار في صناعة الإعلام
  • “الشارقة للإذاعة والتلفزيون” تزور مؤتمر “البث الفضائي الدولي” في أمستردام
  • الوطني للإعلام يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي في أمستردام
  • بوفد يترأسه عبد الله بن محمد آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • روسيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • «الأرشيف الوطني» يضيء على تطور التعليم واستدامته في الإمارات
  • «المتحدة» تعلن شراكة استراتيجية مع مؤتمر Ibc الدولي
  • 100 متحدث و20 جلسة حوارية في «المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية» أكتوبر المقبل