موقع 24:
2024-09-15@19:31:45 GMT

"سمك ميّت يتنفّس قشور الليمون" لخالد خليفة قريباً

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

'سمك ميّت يتنفّس قشور الليمون' لخالد خليفة قريباً

تصدر دار "نوفل /هاشيت أنطوان"، رواية "سمك ميّت يتنفس قشور الليمون" التي كتبها الأديب السوري الراحل خالد خليفة (2023-1964)، قبل وفاته بعام.

الرواية التي تركها خليفة هديةً في الدار، كانت مفخخة، وكأنها الكلمة الأخيرة لكاتب عاش كما يكتب، ببساطةٍ خدّاعة، بألمٍ أخفاه بدل أن يستعرضه أو يستثمره، بقلب طفلٍ خالٍ من الأحقاد وروحٍ مكتفية لم تنزلق إلى الصغائر، بألمعيّةٍ كان يخفيها بتواضعه النبيل، بالكثير الكثير من الصدق، وبموهبةٍ متفرّدة لا تتكرّر كلّ يومٍ في عالم الكتابة والأدب.


تقع الرواية في 264 صفحة وفيها يصفي خالد حساباته مع الزمن، لتغدو وكأنها بوح موارب عن أحلامه وإحباطاته، من خلال سرد حكاية شلّة تحاول عبثاّ إعادة بثّ الحياة في مدينة تموت!
تتطرق الرواية إلى مدينة اللاذقية في سوريا، بشوارعها وأزقتها، ومعالمها التي شوّه معظمها الفساد الإداري وصفقات المقاولين، وينعي الكاتب المدينة من خلال موت أحلام شبابها، وهم شلة موسيقيين وشعراء وراقصة حاولوا إعادة بث الحياة في مدينةٍ تموت لكنّهم كانوا على موعد مع الخيبات القاتلة، فلا أحلامهم الموسيقية تحققت، ولا قصص حبهم عاشت، ولا أفضى مستقبلهم إلى الإنجازات التي تمنوها.
أبطال الرواية شباب مهزومون: يارا ركضت خلف حلمها بالرقص حتى كندا حيث التهمتها الحياة وشردتها، وروني لم يستبقها كما يجدر بعاشق أن يفعل، كان وظل من بعدها أكثر اكتئابًا من الدفاع عن حياته، ماريانا هربت من حبها الحارق لسام بأن حرقت حياتها، وسام ظلّ ممزقًا بين توقعات العائلة منه وانتزاع بعض السلطة عبر محاباة السلطة، وبين بوب مارلي وحياة الصعاليك، لكلٍّ من أبطال الرواية، "المسوخ" كما تطلق عليهم صديقتهم منال، معاناته، تسلخاته، وخيبته، ولكلٍّ منهم وهمٌ ابتلعه في نهاية الحكاية.
يقول الناشر حول الرواية: "سمك ميّت يتنفّس قشور الليمون — المرأة "التي ميسون ليس اسمها" هي الجميع، فمَن يعرف مَن في الحقيقة؟ مَن يعرف نفسه أصلًا؟
كأنّنا بخالد يصفّي حساباته مع الزمن، مع جنّته المفقودة، مع تاريخه الشخصي والمدن التي أوجعه حبُّها، مع التناقضات التي تنهش النفس البشريّة والضياع الذي يشتّت روحها، مع اغتراب المرء عن محيطه وعن نفسه، فنجد في الرواية كلّ الحبّ، كلّ المرارة، كلّ الفقد، كلّ اليتم والإحساس بالتخلّي، وكلّ المصائر والخيبات، كلّ الأحلام المجهضة، كلّ التمزّقات التي تفتك بالروح الساعية للبقاء.
فالأبطال شبابٌ حاولوا الانتفاض على واقعهم بالموسيقى، والهروب من مصائرهم بكلمات الأغاني، لكنّهم انتهوا أسرى الخيبات المتتالية في مدينةٍ لم تعد تشبه نفسها: يارا أرادت أن تطير، ومنال كتبت الشعر رغم صفعات أخيها، وأنس حاول صنع حياةٍ بعد مروة، أما سام فقد حاول الهروب من الفساد، وماريانا هربت من أتون حبّها إلى نار الاستقرار، وفي النهاية، فشلت فرقتهم الموسيقيّة، وفشلت قصص حبّهم، وفشلوا في استعادة المدينة، واكتشفوا أنّ "الترومبيت لا يكفي لتغيير العالم"، ومضى كلٌّ منهم إلى هزيمته بصمت.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية ثقافة وفنون

إقرأ أيضاً:

نادين نسيب: اتمنى التواجد في عمل مصري قريبا لهذا السبب

كشفت الفنانة نادين نسيب نجيم عن تمنيها التواجد في عمل مصري قريبا، وذلك لحبها لـ نجمات مصر مثل لبلبة، نبيلة عبيد، لبلبة، نادية الجندي، بوسي ولكن أكثر من عشقتها كانت سعاد حسني وتتمنى تقديم عمل من أعمالها.

وعن مباركة غادة عبد الرازق لها على تكريمها بمهرجان الفضائيات العربية وقرب احتفالها بالزواج، قالت نادين خلال لقائها مع أحد المواقع اللبنانية:«أنا اللي بقولها ألف مبروك جمالها ونجاحها المستمر وبشكرها جدا».

أعبرت نادين عن سعادتها بالتكريم عن مسلسل «2024» مؤكدة أنه خطوة مهمة بنجاحها وقالت: «فخورة جدا بالتكريم وبيعنيلي كتير لأني تعبت جدا في الدور ده وكتير أثر فيا».

View this post on Instagram

A post shared by ???????? موقع بصراحة (@bisara7a)

آخر أعمال نادين نجيم

وكانت آخر أعمال نادين نجيم، هو مسلسل «2024»، الجزء الثاني من مسلسل «2020» الذي عرض قبل ثلاثة أعوام، والجزء الجديد مؤلف من 15 حلقة، وهو من تأليف بلال شحادات، وإخراج فيليب أسمر، وشارك في بطولة المسلسل إلى جانب نادين نجيم كل من محمد الأحمد، وكارمن لبس، ورفيق على أحمد، وآخرون.

اقرأ أيضاًأحمد يحيى: «إي آند مصر» تتوسع في تقديم خدمات الشمول المالي لعملائها في مصر

بهذه الكلمات.. شيرين عبد الوهاب تهنئ وائل كفوري بعيد ميلاده

مقالات مشابهة

  • نادين نسيب: اتمنى التواجد في عمل مصري قريبا لهذا السبب
  • الاردني أبو خليفة يوقع للرياض السعودي بـ170 ألف دولار
  • فيدرالية اليسار تحتج أمام المجلس البلدي على خلفية الأوضاع المتدهورة التي آلت إليها مدينة المحمدية
  • سر عصير الليمون في الكافيهات بـ3 طرق.. «نفس الطعم والريحة»
  • طريقة عمل حلي الليمون بالحليب المكثف بدون عجين أو خبز
  • خليفة بن طحنون يُعزي في وفاة زوجة أحمد المنصوري
  • خليفة بن طحنون بن محمد يُقدم واجب العزاء في وفاة زوجة أحمد بن حميد المنصوري
  • “روزفلت”.. خليفة “آيزنهاور” تفر رعباً دون المواجهة
  • شرطة سيدي خليفة يحبط محاولة مهاجرين غير شرعيين على متن قارب للهجرة إلى أوروبا
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى