أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين، أنس أحمد البدوي، أن هذه الاتفاقيات تشمل مذكرات تفاهم وعقودًا مع شركات صينية، وتهدف إلى سد الفجوة في مجال الطاقة عبر استثمارات في الطاقة الشمسية..

التغيير: الخرطوم

وقعت الحكومة السودانية، في العاصمة الصينية بكين، اتفاقيات استراتيجية في مجالات الطاقة الشمسية والتعدين وخطوط النقل.

جاء ذلك خلال زيارة  القائد العام للجيش، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، التي تزامنت مع مشاركته في المنتدى الصيني الأفريقي.

والأربعاء، وفقا لمجلس السيادة، شهد البرهان مراسم توقيع الاتفاقيات بحضور وزير الطاقة والنفط المهندس محي الدين نعيم محمد سعيد، وسفير السودان ببكين السفير عمر صديق، ومدير عام منظومة الصناعات الدفاعية الفريق ركن ميرغني إدريس.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة الطاقة والتعدين، أنس أحمد البدوي، أن هذه الاتفاقيات تشمل مذكرات تفاهم وعقودًا مع شركات صينية، وتهدف إلى سد الفجوة في مجال الطاقة عبر استثمارات في الطاقة الشمسية التي من المتوقع أن تنتج 1500 ميغاواط. فضلاً عن السعي نحو إستخدام معدات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية لتقليل الصرف في الكهرباء .

كما تم توقيع اتفاقيات لإصلاح خطوط النقل وتوفير المعدات والمحولات اللازمة لتسهيل نقل الكهرباء من مناطق التوليد إلى مناطق الاستهلاك. زيادة على ذلك، وُقِّعَت مذكرات تفاهم في مجال التعدين لاستخلاص المعادن النفيسة، مع التركيز على خام الحديد.

من جانبه، صرح وان أوزيهو، رئيس شركات مجموعة CCCC، بأن هذه الاتفاقيات تعزز الشراكة الاستراتيجية بين الصين والسودان.

وأكد على أن قيمة هذه الاتفاقيات تبلغ 30 مليون دولار، مشيراً إلى العلاقات الدبلوماسية الراسخة بين بكين والخرطوم. وأعرب عن أمله في أن تسهم هذه الاتفاقيات في تحسين الاقتصاد السوداني.

ويشهد السودان منذ منتصف أبريل 2023، حربا ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ما أدى إلى تدمير واسع النطاق للبنية التحتية وسقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين خاصة في المناطق التي تشهد قصفًا متكررًا.

الوسومالصين والسودان الطاقة حرب الجيش والدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الطاقة حرب الجيش والدعم السريع هذه الاتفاقیات الطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت

شمسان بوست / خاص:

سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، معدات الطاقة الشمسية لدعم وتحسين قدرات مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت وياتي تسليم هذه الاصول ضمن مشروع التدريب المهني وريادة الاعمال الممول من مركز الملك سلمان، والمنفذ بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووكالة المنشآت الصغيرة والأصغر “سبمس”.

حضر مراسم التسليم الدكتور سالم باجابر مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت، والأستاذ عبدالعزيز باوزير مدير الوحدة التنسيقية لأعمال المركز بمحافظة حضرموت، والمهندس عماد باشا المنسق الوطني للمشاريع في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والأستاذ حسين البيتي مدير المشروع.

وعقب التسليم، عبّر الدكتور سالم باجابر عن سعادته بهذا التمويل الكريم من مركز الملك سلمان للإغاثة، مشيرًا إلى أن هذه المعدات تمثل انطلاقة لبرنامج مستدام، حيث ستستخدم في التدريب النظامي وتدشين تخصص جديد في الطاقة المتجددة لأول مرة في المعاهد التقنية بساحل حضرموت. وأعرب عن أمله في أن يسهم هذا المشروع في تمكين الشباب وتعزيز الأبحاث والدراسات في مجال الطاقة المتجددة.

من جانبه، أكد مدير المشروع، الأستاذ حسين البيتي، أن تسليم هذه المعدات يأتي في إطار الجهود المستمرة لدعم التدريب المهني في مجال الطاقة الشمسية، مشيرًا إلى أن البرنامج بدأ يؤتي ثماره من خلال قصص النجاح التي تبرز بعد إتمام التدريبات. وأوضح أن الاستدامة هي العنصر الرئيسي في جميع المشاريع، مع الحرص على ضمان الاستفادة المستمرة من هذه المعدات للشباب والمستفيدين من القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يراجع خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • وزير الكهرباء يستعرض خطة تشغيل المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات
  • باحثون يكشفون عن تكنولوجيا جديدة بمجمّعات الطاقة الشمسية
  • كرم جبر ونائبة وزير التنمية الرقمية والاتصالات والإعلام الروسي يوقعان مذكرة تفاهم
  • الإمارات تخصص 10.25 مليون دولار لدعم النساء المتضررات من الصراع في السودان
  • مركز الملك سلمان يسلّم معدات الطاقة الشمسية لدعم التعليم الفني والتدريب المهني بساحل حضرموت
  • “تريندز ” ومجلس الدبلوماسيين المتقاعدين يبرمان مذكرة تفاهم في مجالات التدريب والبحث
  • الصندوق السعودي للتنمية يمول توقيع عقود الشركات المنفّذة لمستشفى في سانت لوسيا بقيمة 75 مليون دولار
  • بقيمة 164 مليون دولار.. واشنطن تقر صفقة مقطورات دبابات لـ"إسرائيل"
  • أسوشيتد برس:الولايات المتحدة توافق على بيع أسلحة لإسرائيل بقيمة 165 مليون دولار