الثورة نت|

نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة فعاليات ثقافية وندوات فكرية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكدت الكلمات في العيز بافلح الشام وبيت المغربي في المحابشة والأمان في نجرة بالتنسيق مع مدارس خولة والفوز وفاطمة الزهراء أهمية اغتنام ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في تجديد التولي الصادق لله ورسوله الأعظم وآل بيته وأعلام الهدى وتجديد الارتباط بالنبي الخاتم.

واعتبرت إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف محطة تربوية وإيمانية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم والتمسك بهديه القويم والسير على نهجه والتعرف على السيرة النبوية العطرة.

فيما استعرضت الكلمات في قوبعة في الشاهل والجلاحبة في خيران المحرق بالتنسيق مع مدرسة احد قبسات من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والمعاناة التي لاقاها اثناء نشر الرسالة السماوية المقدسة ودور الأنصار في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم.

وأشارت إلى ان المواقف المشرفة لأهل الحكمة والإيمان في نصرة الحق والمظلومين ومواجهة الباطل نابع من ارتباطهم الوثيق والاصيل بالرسول الأعظم وعلاقتهم المتجذرة به صلى الله عليه وآله وسلم وآله بيته وأعلام الهدى منذ فجر الإسلام .

تخللت الفعاليات فقرات وأناشيد متنوعة وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة.

ونظمت الهيئة النسائية في افلح الشام مسيرة لطالبات مدرسة خولة بقرية العيز احتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف صلى الله علیه وآله وسلم النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف

مع اقتراب الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف 2024 ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن حكم شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي فنتطرق في هذا المقال عن الجواب الصحيح لدار الافتاء 

 

 

حكم شراء الحلوى في ذكرى مولد النبي


وبالإضافة إلى حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، فقد تطرقت دار الإفتاء إلى حكم شراء الحلوى، قائلة: ويدخل في ذلك ما اعتاده الناس من شراء الحلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فإن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لم يقم دليل على المنع منه أو إباحته في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأخرى كإدخال السرور على أهل البيت وصلة الأرحام، فإنه يصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولد المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم- كان أشد مشروعية وندبًا واستحبابًا؛ لأن للوسائل أحكام المقاصد، والقول بتحريمه أو المنع منه حينئذ ضرب من التنطع المذموم.
 

الاحتفاء والاحتفال بمولد الرسول


ولفتت إلى إن الاحتفال بمولده - صلى الله عليه وآله وسلم- هو الاحتفاء به، والاحتفاء به -صلى الله عليه وآله وسلم- أمر مقطوع بمشروعيته؛ لأنه أصل الأصول ودعامتها الأولى، فقد علِم الله -سبحانه وتعالى- قدرَ نبيه، فعرَّف الوجودَ –بأسره- باسمه وبمبعثه وبمقامه وبمكانته، فالكون كله في سرور دائم وفرح مطلق بنور الله وفرجه ونعمته على العالمين وحُجَّته.

السلف الصالح الأزهر والإفتاء.. حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وشراء الحلوى إذا كان الاحتفال بذكرى المولد النبوي عبادة فهل فعلها الرسول وأصحابه الكرام؟.. الإفتاء ترد


وأوضحت أمانة الفتوى عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف: وقد دَرَجَ سلفُنا الصالح منذ القرن الرابع والخامس على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم -صلوات الله عليه وسلامه- بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام، وتلاوة القرآن، والأذكار، وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- كما نص على ذلك غيرُ واحد من المؤرخين مثل الحافظَين ابن الجوزي وابن كثير، والحافظ ابن دِحية الأندلسي، والحافظ ابن حجر، وخاتمة الحفاظ جلال الدين السيوطي رحمهم الله تعالى.

مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف


وأضافت: ونص جماهير العلماء سلفًا وخلفًا على مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، بل ألَّف في استحباب ذلك جماعةٌ من العلماء والفقهاء، بَيَّنُوا بالأدلة الصحيحة استحبابَ هذا العمل؛ بحيث لا يبقى -لمن له عقل وفهم وفكر سليم- إنكارُ ما سلكه سلفنا الصالح من الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وقد أطال ابن الحاج في «المدخل» في ذكر المزايا المتعلقة بهذا الاحتفال، وذكر في ذلك كلامًا مفيدًا يشرح صدور المؤمنين، مع العلم أن ابن الحاج وضع كتابه «المدخل» في ذم البدع المحدثة التي لا يتناولها دليل شرعي، وللإمام السيوطي في ذلك رسالة مستقلة سماها «حُسن المَقصِد في عمل المولد».

وأكدت أن الاحتفال في لغة العرب: من حَفَلَ اللبنُ في الضَّرع يَحفِل حَفلا وحُفُلا وتَحَفَّل واحتَفَلَ: اجتمع، وحَفَل القومُ من باب ضرب، واحتَفَلوا: اجتمعوا واحتشدوا. وعنده حَفلٌ من الناس: أي جَمع، وهو في الأصل مصدر، ومَحفِلُ القومِ ومُحتَفَلُهم: مجتمعهم، وحَفَلهُ: جلاه، فَتحَفَّلَ واحتَفَلَ، وحَفَل كذا: بإلى به، ويقال: لا تحفل به، متابعة «وأما الاحتفال بالمعنى المقصود في هذا المقام، فهو لا يختلف كثيرًا عن معناه في اللغة؛ إذ المراد من الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر، والإنشاد في مدحه والثناء عليه -صلى الله عليه وآله وسلم- وإطعام الطعام صدقة لله، إعلانًا لمحبة سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- وإعلانًا لفرحنا بيوم مجيئه الكريم -صلى الله عليه وآله وسلم-».
 

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة النسائية بريمة تُحيي ذكرى المولد النبوي الشريف
  • احتفالات نسائية حاشدة بالحديدة ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حجة.. فعاليات نسائية كبرى احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عمران .. فعالية مركزية للهيئة النسائية احتفاءً بذكرى المولد النبوي
  • حشود غير مسبوقة بحجة إحتفاءا بذكرى المولد النبوي
  • مؤسسة الغزل والنسيج تنظم فعالية ثقافية إحياءً لذكرى المولد النبوي الشريف
  • مستشفى القدس العسكري ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • حكم شراء وتناول الحلوى في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أمسية ثقافية رياضية للنادي الترفيهي احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • فعاليات متعددة في حجة بذكرى المولد النبوي