زنقة 20:
2024-09-15@19:04:38 GMT

الرئيس الصيني يستقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

الرئيس الصيني يستقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش

زنقة 20 | الرباط

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الأربعاء ، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي يمثل الملك محمد السادس في قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي التي ستنعقد من 4 إلى 6 شتنبر الجاري.

و التقط الرئيس الصيني صورة جماعية مع قادة و رؤساء حكومات الدول الافريقية المشاركة في المنتدى.

و يرافق أخنوش خلال أشغال هذا المنتدى ، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي.

كما سيشارك وفد من رجال الأعمال المغاربة برئاسة شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في الندوة الثامنة لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة التي ستنظم على هامش أشغال منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

ويشكل منتدى التعاون الصيني الإفريقي (فوكاك)، الذي يحتفل هذه السنة بالذكرى الرابعة والعشرين لتأسيسه، شراكة متميزة بين الصين والقارة الإفريقية، قائمة على المبادئ الأساسية للتضامن، والتعاون، واحترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أخنوش: الحكومة حققت ثورة اجتماعية وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في أفريقيا

زنقة 20 ا الرباط

أكد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن ” الحكومة التي يقودها نجحت في تحقيق ثورة اجتماعية غير مسبوقة وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في إفريقيا”، مشددا على أن ”  الحكومة تقوم بمجهود كبير ومشكورة بجميع وزرائها، وهي مدعومة بأغلبية حكومية مؤطرة توجه وتساند بعضها البعض ومتماسكة”.

وأضاف أخنوش في كلمة له بالجلسة الإفتتاحية لجامعة شباب الأحرار المنعقدة اليوم بأكادير،” نحن فخورون بهذه الأغلبية التي تساند الحكومة وهذا التانج القوي والتماسك لم يكن في الحكومات السابقة”.

وذكر أخنوش بإنجازات حكومته خلال نصف الولاية الحكومية أبزرها  نجاح الحكومة في تعميم التأمين الإجباري عن المرض على 10 ملايين مغربي من خلال تعبئة 9.5 مليار درهم، وتقديم الدعم المباشر للأسر الفقيرة، حيث وصل عدد المستفيدين من دعم شهري يتراوح ما بين 500 درهم إلى 1000 درهم (وصل) إلى 3 مليون أسرة”، معتبرا أن هذه العملية أحدثت تحولا كبيرا في المجتمع”.ومشدد على أن قيمة هذا الدعم المباشر ستصب إلى 29 مليار درهم في أفق سنة 2029.

وبخصوص إلغاء مبادرة مليون محفظة قال أخنوش، إن الحكومة لم تلغي هذه المبادرة بل قررت توجيه حصتها على شكل دعم مباشر للأسر المستهدفة حيث أن 3 ملايين تلميذ يستفيدون من هذا الدعم إلى حدود الساعة، بالإضافة إلى سعي الحكومة لتعميم مدارس الريادة لتصل إلى 4000 مؤسسة في سنة 2026 والرفع منها”.

وقال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار “لقد جئنا في ظروف قاسية بدء بتداعيات موجة كورونا والتخضم وتوالي سنوات الجفاف وضعف السياحة وندرة المياه في عدد من المناطق مع غياب الإستثمار”.مشدد على أن” الحكومة ورثت تركة ثقيلة”.

واشر أخنوش إلى أن “الحكومة تفاجئت عند بداية ولايتها بعدم تنزيل مجموعة من السياسات كان لابد تنزيلها في عهد الحكومتين السابقتين كسياسة الماء، ووجدنا الحوارات الإجتماعية مقفولة”.

واكد أخنوش “رغم هذه التحديات وغيرها قمنا بالإشتغال بكل جدية لحل جميع المشاكل وبكل واقعية.. ونهجنا خطاب سياسي معقول خالي من الشعوبية”.

وأعلن أخنوش ، أن حكومته حققت رقم 140 مليون دولار كناتج داخلي خام لأول مرة في تاريخ المغرب.. وتمكنا من خفض التضخم ليصل في ستة الأشهر الأخيرة إلى 1 في المائة”.

وتابع أخنوش أن “مجموعة من الإنجازات التي قمنا بها في المجال الصحي والأوراش الإجتماعية والإستثمار والزيادة في أجور الأطباء (3200 درهم)، والأستاذة الجامعيين (3000 درهم) ورجال ونساء التعليم (1500 درهم)، تؤكد على أننا حكومة تفي بالإلتزامتها، وتبين أيضا الفرق بين الحكومات التي تشتغل بأفق عالي وبين حكومات اشتغلت بأفق انتفاعي”.

وقال أخنوش “همنا اليوم هو توفير مناصب الشغل للمغاربة واستكمال باقي المشاريع الحيوية التي أطلقتها الحكومة”مشدد على أنه” معتنيظم كأس العالم سنرى مغربا آخر بفضل المشاريع التي تنجز اليوم”.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي في أكتوبر المقبل
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي ذا أفريكا ديبيت
  • الإمارات تستضيف منتدى الحوار الإفريقي “ذا أفريكا ديبيت” 31 أكتوبر المقبل
  • رئيس اتحاد إذاعات التعاون الإسلامي يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
  • أخنوش: الحكومة قامت بعمل جدي واشتغلت في ظل تماسك مكوناتها عكس الحكومات السابقة
  • رئيس الحكومة الإسبانية يهنئ الرئيس تبون بمناسبة إعادة انتخابه 
  • رئيس وزراء الهند يستقبل المولود الجديد للبقرة المقدسة في مقر الحكومة (شاهد)
  • أخنوش: الحكومة حققت ثورة اجتماعية وجعلت المغرب أول دولة اجتماعية في أفريقيا
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل نائب رئيس جامعة إيست لندن
  • وزير الدفاع الصيني يدعو إلى التفاوض لحل النزاعين في أوكرانيا وغزة