أكد نقيب الأطباء د. أسامة عبد الحي، أن النقابة خاطبت نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان د. خالد عبد الغفار، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. أيمن عاشور، للمطالبة بإلغاء كلمة "علاجية" من أسماء شعبتين بكلية جديدة بجامعة حلوان تحت مسمي كلية التغذية الجديدة.

 

وأوضح د. أسامة عبد الحي، خلال مداخلة هاتفية على قناة الشمس، أن النص على كلمة "علاجية" لكلية غير طبية، تقبل الطلاب من شعبة العلوم والرياضة كلام غير دقيق إطلاقا، ويعد فوضى في التعليم، لافتا إلى أن هذا الأمر في غير صالح أولياء الأمور والمرضى أيضا.

 

وأضاف أن هناك فرق بين قسم التغذية في كلية الإقتصاد المنزلي، والذي يعمل خريج هذا القسم كمشرف تغذية في مصنع، أو في مدرسة أو في مستشفى، لكن لا يصل الأمر لإطلاق مصطلح "تغذية علاجية عليهم".

 

وأشار إلى أنه طبقاً للدستور وقانون ممارسة مهنة الطب، فإن الطبيب هو الشخص الوحيد الذي يحق له توقيع الكشف على المريض، أو سحب عينات، أو يصف علاجا، أو يجري عملية جراحية.


وشدد على ضرورة حذف كلمة علاجية فورا، لأنها تخص المهن الطبية فقط، موضحا:"التغذية العلاجية في العالم كله تُدرس في كليات الطب، وتُدرس كمادة منفصلة بكليات الطب في الخليج.

وتابع:"التغذية العلاجية تنقسم إلى قسمين؛ تغذية وريدية عن طريق الوريد، وتغذية عن طريق الفم، فالتغذية العلاجية لمريض الكبد، لها تعليمات تختلف عن مريض الكلى، أو مريض القلب، أو مريض السكر، أو غير ذلك من الأمراض.

واعتبر نقيب الأطباء، أن إضافة كلمة «علاجية» لشعبة في أحد الكليات غير الطبية فيه تضليل للمرضى وأولياء الأمور أيضا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الأطباء الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

حمام موسي بطور سيناء.. "كنز السياحة العلاجية"

مع انتهاء موسم الصيف و في تلك الأيام من منتصف شهر سبتمبر، يقبل المواطنين علي واحة حمام موسي للاستمتاع بمياه الكبريتية التي تشفي من الأمراض الجلدية و الروماتيزمية والاستمتاع بأجواء الواحة.

 حمام موسي بطور سيناء.. "كنز السياحة العلاجية"..

 

ومع الأجواء الصيفية للاستمتاع بعيون المياه الكبريتية والجلوس في ظل اشجار النخيل التي تتجاوز أعمارها المائة عام وتناول البلح والتمور التي تتساقط من النخيل والتي لها مذاق لذيذ  خاص، يستمتع بها الزوار من انحاء محافظات مصر، وفي قديم العصر زار الخديوى عباس الأول سيناء وأمر ببناء حمام فوق النبع الكبريتي بمدينة الطور وهى القبة التي تهدمت وبنيت بدلًا منها القبة الحديثة الحالية. 

وهذا الذي اهتمت به أسرة محمد على بإنشاء العديد من المنشآت بمدينة طور سيناء منها محجر للحجاج، أسسه سعيد بن محمد على عام 1858م، وفي عهد محمد توفيق بن إسماعيل، تحول طريق الحج المصري القديم من طريق البر إلى طريق البحر الأحمر إلى جدة، مشيرًا إلى أن عباس حلمي الثاني أبحر إلى مدينة طور سيناء عام 1898م، لزيارة محجرها ومسجدها، وحمام موسى.

 

و أشار علي حمادة رئيس مدينة طور سيناء إن حمام موسي يخضع لاهتمام كبير من المحافظة ومجلس مدينة طور سيناء من حيث النظافة والصيانة .

مشيرا إلي أنه مخصص يوما من كل أسبوع للصيانة والنظافة، لأهميتة التاريخية كمزار سياحي والذي يعتبر أيقونة للسياحة العلاجية و المزار الاهم في طور سيناء.

 

يعد حمام موسي من الأماكن السياحية الهامة، التى يقصدها المواطنين، نظرا لان رسوم الدخول رمزية جدا هي 10 جنيهات ، ولانه من افضل الاماكن للزيارة بطور سيناء حيث يقع في مكان مميز علي البحر مباشرة بالإضافة بعد الخروج من المياه يقوم الزوار بصعود جبل حمام موسي ومشاهدة غروب الشمس من قمة الجبل، يعتبر حمام موسى مزارًا سياحيًا فريدًا يطل على البحر والجبل، وتم إنشاء ممشى سياحى وطريق بمواصفات عالمية له، علاوة على أنه موجود بالقرب من جبل الناقوس ووادى طور سيناء الذى يوجد به دير الطور القديم وبئر يحيى، ويقع على واحة نخيل كبيرة وبالقرب من طريق شرم الشيخ.

 

مقالات مشابهة

  • حمام موسي بطور سيناء.. "كنز السياحة العلاجية"
  • ضمن المبادرة الرئاسية «بداية».. جامعة الإسكندرية تُنظم قافلة طبية بـ قرية أبيس7
  • وكيل صحة أسيوط يجري زيارة مفاجئة لمستشفى النساء والتوليد والأطفال
  • محافظ الغربية يناقش الاستعدادات النهائية لإقامة أكبر قافلة طبية علاجية
  • الكشف على 2000 مريض في قافلة طبية مجانية بالشرقية 
  • أزمة تجتاح المستشفيات في أوروبا: نقص الموظفين والأجور المنخفضة تؤدي إلى احتجاجات واسعة
  • ساعات تفصله عن التنفيذ.. حكم بالإعدام من قاتل غير متعمد.. وأولياء الدم يقبلون بدية يصعب دفعها
  • زقوط: معهد أورام مصراتة يعاني نقص الأدوية والجرعات
  • الاستشفاء بالرمال الساخنة في سيوة: تجربة علاجية تجمع بين الطبيعة والتراث
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1306 مريضًا في قافلة طبية ببني سويف