الشارقة: «الخليج»

أكد صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي إمكانية شراء مدة خدمة اعتبارية، وفق قانون الضمان الاجتماعي لإمارة الشارقة، رقم 5 لسنة 2018، وهو ما يُعد من جوانب التميز في القانون، كونه يرمي إلى تمكين المؤمن عليهم من تحسين المعاش في نهاية الخدمة، وذلك من خلال شراء مدة خدمة اعتبارية تُضاف إلى مدة الخدمة الفعلية.

يتيح القانون فرصة لتوفير خيارات متعددة للمؤمن عليهم، وتوفير آليات لتعديل وتحسين مدة الخدمة الاعتبارية للحصول على مزيد من المنافع والحقوق، استجابة لاحتياجات المجتمع وتطلعات المؤمن عليهم من أجل تحسين ظروفهم المالية والاستفادة القصوى من نظام الضمان الاجتماعي، والإسهام في تلبية احتياجات المؤمن عليهم وتوفير فرص تحسين المعاش وزيادته، فالهدف الأسمى هو تحقيق رفاهية واستقرار المؤمن عليهم وأسرهم من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية اللازمة التي تكفل حياة مستقرة هانئة.

ويجوز شراء مدة لا تزيد على 5 سنوات للمؤمن عليه، ويقصد به الرجال، ومدة لا تزيد على 10 سنوات للمؤمن عليها ويقصد بها النساء، وذلك بموجب مجموعة من الشروط المحددة لتحقيق الاستفادة المُثلى من هذه المزية.

وينص القانون على عدة شروط يجب توفرها في المؤمن عليه لشراء مدة خدمة اعتبارية، وهي وجوب أن يقدم المؤمن عليه طلب شراء مدة خدمة اعتبارية خطي قبل انتهاء فترة خدمته الفعلية، وأن يكون قد أمضى عشرين سنة على الأقل في الخدمة الفعلية، كما لا يجوز شراء مدة تزيد على 5 سنوات للمؤمن عليه و10 سنوات للمؤمن عليها.

وبموجب هذا القانون، يتحمل المؤمن عليه تكاليف شراء مدة الخدمة الاعتبارية، بالتناسب مع راتب حساب الاشتراك في تاريخ طلب الشراء، ويتم السداد دفعة واحدة أو على أقساط، ويجب أن تكون مدة التقسيط قبل بلوغ المؤمن عليه ستين عاماً للرجال وخمسة وخمسين عاماً للنساء، ما يعكس الدور المهم لصندوق الشارقة للضمان الاجتماعي في تلبية احتياجات المجتمع ودعم الأفراد والعائلات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي شراء مدة خدمة اعتباریة المؤمن علیهم المؤمن علیه

إقرأ أيضاً:

4 وقائع سرقة.. اعترافات المتهمة بنشل المواطنين في الخليفة

أدلت سيدة متهمة بسرقة المواطنين في منطقة الخليفة، باعترافاتها، والتي تضمنت قيامها بـ 4 وثاقع لسرقة هواتف المواطنين، من خلال أسلوب النشل.

 

عاتبه على سب نجله فأرداه قتيلًا.. استمرار حبس متهم بإنهاء حياة نجار بالمرج تخصص حشيش.. حبس ديلر المخدرات في النزهة

 

وأشارت التحريات إلى أن المتهمة تزاول نشاطًا إجراميًا تخصص في سرقة هواتف المواطنين بأسلوب النشل وعثر بحوزتها على هاتف محمول مجهول المصدر.

 

كانت تمكنت مباحث القاهرة، اليوم الأحد، من ضبط سيدة - لها معلومات جنائية - متورطة في سرقة المواطنين في الخليفة.

 

في سياق آخر،  أصدرت المحكمة الإدارية العليا قرارًا بشأن موظف ظهر بمظهر لا يتفق مع القانون واللوائح، وشابت تصرفاته وألفاظه مع زملائه عدم الاحترام للوظيفة، وحمل الطعن رقم 59665 لسنة 67 قضائية.عليا.

 وأكدت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، أن المادة (58) من قانون الخدمة المدنية نص على أن "كل موظف يخرج على مقتضى الواجب الوظيفي في أعمال وظيفته، أو يظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة يجازى تأديبيًا".

 وأضافت، إن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 81 لسنة 2016م المشار إليه والصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1216 لسنة 2017م تنص في المادة (149) على أن “يجب على الموظف الالتزام بأحكام القوانين واللوائح والقرارات والنظم المعمول بها والعمل على تطبيقها، ويتعين عليه على الأخص في المحافظة على كرامة الوظيفية وحسن سمعتها، والظهور بالمظهر اللائق بالوظيفة ومراعاة آداب اللياقة في تصرفاته مع الجمهور ورؤسائه وزملائه ومرؤوسيه”.

 وقالت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، إن القانون رقم 81 لسنة 2016م بشأن الخدمة المدنية ينص في المادة (57) على أن “يتعين على الموظف الالتزام بأحكام هذا القانون ولائحته التنفيذية وغيرهما من القوانين واللوائح والقرارات والتعليمات المنفذة لها”.

 كما شددت المحكمة على الموظف في الالتزام بما ورد في مدونة السلوك وأخلاقيات الخدمة المدنية.


 

 

مقالات مشابهة

  • التجاري الدولي و«صندوق التنمية الحضرية» يوقعان بروتوكول تعاون لتمويل شراء الوحدات العقارية
  • “الشؤون” تطلق خدمة إصدار اللوحة المرورية لكبار السن عبر تطبيق “سهل”
  • الشارقة للتمكين الاجتماعي يشارك في مؤتمر القمة المعني بالمستقبل في نيويورك 2024
  • العمل: شراء الخدمة للعمال المضمونين لغرض التقاعد
  • 5 ملايين درهم لسداد رسوم دراسية لأيتام 'التمكين الاجتماعي'
  • القانون يوضح إمكانية تعزيز استخدام التكنولوجيا في الخدمات المصرفية.. تعرف عليها
  • صندوق الإسكان الاجتماعي: إتاحة 45 محلا ووحدة تجارية بمساحات مختلفة للبيع فى محافظة الدقهلية
  • تعرف على ضوابط مد خدمة أعضاء المهن الطبية بعد المعاش.. تفاصيل
  • صندوق الإسكان الاجتماعي: إتاحة 45 محلا ووحدة تجارية بمساحات مختلفة للبيع
  • 4 وقائع سرقة.. اعترافات المتهمة بنشل المواطنين في الخليفة