كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن أهداف إطلاق مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام غير الفعالة.

ووفق "الغمراوي"، تأتي هذه المبادرة لضمان استقرار إمدادات الأدوية وحماية الأمن الدواني المصري على المدى القصير.

وقال رئيس هيئة الدواء في مؤتمر صحفي اليوم، إن رؤية هيئة الشراء الموحد وهيئة الدواء اتفقت على البدء بالمواد الخام غير الفعالة لأنها موجودة في كل الأدوية الموجودة بمصر وخاصة الـ 10 آلاف مستحضر المتداول محلياً.

وحدد "الغمراوي" أهداف هذه المبادرة، في 5 نقاط:
- لا نرغب في التعرض لأي نوع من النقص في الفترات المقبلة وهذه خطوة استباقية لحماية الأمن القومي الدوائي لمصر ليكون لدينا جزء من مدخلات الصناعة تُصنع محلياً.

- عند الشراء بطريقة موحدة سيكون هناك توفير للفاتورة الاستيرادية التي تتحملها مصر.

- التصنيع بأعلى جودة وكفاءة من المواد الخام غير الفعالة بأعلى جودة على مستوى العالم وبالتالي تحسين الإنتاج المحلي والمساعدة أن يكون له باع في التصدير.

- توطين صناعة موجودة ولكن "على استحياء" وزيادة وتعميق الصناعة وهذا هدف مهم.

- زيادة التصدير وأن تكون مصر نقطة محورية للمنطقة وأفريقيا

وأضاف: "هذه أهداف قوية لمصر، وكانت الرؤية للوزير بهاء الدين زيدان ورؤية هيئة الدواء، على أن يتم الاستعانة بالشركات القائمة لتكون موجودة في هذه المعادلة".

وتابع: "الموردين دورهم موجودة في المعادلة وسيحدث اجتماعات لتنسيق الخطوات المقبلة".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان الدكتور علي الغمراوي مبادرة الشراء الموحد للمواد الخام إمدادات الأدوية الخام غیر الفعالة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

رئيس "المستلزمات الطبية" يكشف مكاسب جهود الشعبة.. ويعلن محاور الاجتماع القادم

كشف محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، عن استجابة الدولة لمطالب الشعبة التي كانت تنادي بها منذ عام 2008 بإنشاء هيئة للشراء الموحد وهيئة أخرى للدواء وتم رفع هذا الأمر للجهات المعنية مرارا وتكرارا إلا أنه تمت الاستجابة في عام 2020.

"المستلزمات الطبية": تطور ملحوظ في منظومة الرعاية الصحية وجودة الخدمات

 


وقال "عبده" إن إنشاء هاتين الهيئتين جنبوا مصر مشاكل كثيرة مع ظهور جائحة كورونا وهو ما ستناقشه الشعبة في اجتماعها القادم ومردود انشاء هيئتي الدواء والشراء الموحد حيث تم توفير مليارات من الجنيهات من خلال عملية الشفافية في المناقصات.
ولفت رئيس شعبة المستلزمات الطبية إلى أن له اكثر من 41 عاما في هذا القطاع ويري ان التنظيم الذي يحدث حاليا من خلال هيئة الشراء الموحد "تنظيم ترفع له القبعة" علي حد قولة مشددا علي أهمية العمل طبقا لتوجهات الدولة لتحقيق المصلحة العامة أما هيئة الدواء فكانت هناك جلسات مستمرة لوضع مواصفات قياسية لمحال المستلزمات الطبية ومن له الحق في ادارتها نظرا لأهميتها للمواطنين وللاقتصاد القومي وهذه المواصفات للمحال الحالية والمنتظر ان تعمل في هذا القطاع .
وأكد "عبده" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج أهل القمة المذاع على قناة النهار مع الاعلامي فيصل عبد العاطي، إن الاجتماع سيناقش انشاء بعض الجميعيات الخيرية وهناك تجهيز لتدشين جمعية خيرية بمنطقة شبرا مصر وهناك بعض الجمعيات التي تعمل بالفعل حاليا وتقوم خلال الايام الحالية بتوزيع مستلزمات العام الدراسي الجديد علي أهالي الأحياء مثل الجمالية والسيدة زينب وغيرها من الجمعيات الخيرية كما أن هناك بعض الأمور الأخرى التي سيتم مناقشتها في اجتماع الشعبة عن طريق هيئة الشراء الموحد ويتم تقديم معونات للأسر في دولة الصومال بجانب بعض الموضوعات الأخرى التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع.

مقالات مشابهة

  • أبرزها تنظيم ورقابة.. ننشر اختصاصات هيئة الدواء المصرية طبقًا للقانون
  • أستاذ باطنة يكشف جدوى إطلاق مبادرة بداية
  • استري الفضيحة ياصبيحة !؟
  • الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء
  • واشنطن: حان الوقت للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • متخصص يوضح الخطوات الفعالة للدخول في مجال التجارة الإلكترونية .. فيديو
  • رئيس "المستلزمات الطبية"يكشف مكاسب جهود الشعبة.. ويعلن محاور الاجتماع القادم
  • رئيس "المستلزمات الطبية" يكشف مكاسب جهود الشعبة.. ويعلن محاور الاجتماع القادم
  • إنشاء هيئتي الدواء والشراء الموحد وفرت المليارات للدولة
  • مندوب روسيا بالأمم المتحدة: تزايد استخدام أوكرانيا للمواد الكيميائية بدعم غربي