أكد خبراء سياسيون أن زيارة الرئيس السيسي لتركيا خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، إذ تُجسّد التطور المُلحوظ في العلاقات المصرية التركية التي شهدت تسارعًا في الفترة الأخيرة، ودعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للرئيس السيسي إشارة واضحة على رغبة الطرفين في رفع العلاقات إلى أعلى مستوياتها وتوثيق التعاون بينهما.

مواجهة التحديات الإقليمية والدولية

وقال الخبير العلاقات الدولية أحمد العناني، إن زيارة السيسي لتركيا تُمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، وتُجسد التطور المُلحوظ في العلاقات المصرية التركية، والتي شهدت تسارعا كبيرا في الفترة الأخيرة، وتُمثل إشارة واضحة على رغبة الطرفين في رفع العلاقات إلى أعلى مستوياتها وتوثيق التعاون بينهما.

وأكد العناني لـ«الوطن» أن الزيارة ستشهد مناقشة ملفات مهمة من بينها تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وتهدف إلى زيادة حجم التبادل التجاري من 10 إلى 15 مليار دولار، وسيتم مناقشة تعزيز الاستثمارات التركية في مصر، بما في ذلك مشروعات جديدة في مجالات متعددة، بالإضافة إلى التعاون في المجالات الاجتماعية مثل الصحة والتعليم والثقافة.

وأشار إلى أن الزيارة تعكس رغبة الطرفين في تعزيز التعاون لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية، فيحصل الوضع في غزة على الجزء الكبير من المناقشة؛ إذ يتفق الجانبان على ضرورة إنهاء النزاع والتعامل مع الأزمات الإنسانية، كما سيتم تناول الوضع في ليبيا، فتسعى كل من مصر وتركيا للتوصل إلى توافق حول حل النزاع الدائر.

ومن جانبه، أشار الدكتور كرم سعيد، الخبير في الشؤون التركية، إلى أهمية زيارة الرئيس السيسي لتركيا في سياق التطورات الإقليمية المُتشددة، مؤكدا أن هذه الزيارة تأتي في توقيت حساس، ولا تتعلق فقط بمسار العلاقات الثنائية بين البلدين؛ بل تحمل دلالات متعددة على مستوى العلاقات الإقليمية والدولية.

إعادة بناء العلاقات بين البلدين على أسس قوية

وأكدّ في تصريح لـ«الوطن» أهمية زيارة الرئيس السيسي لتركيا، مشيرًا إلى أنّها تعكس رغبة قوية في إعادة بناء العلاقات بين البلدين على أسس قوية، ومن أبرز النقاط التي تبرز أهمية هذه الزيارة، الاتفاق على إنشاء مجلس استراتيجي أعلى بين القاهرة وأنقرة، ما يعزز العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما، وأيضًا رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من 10 إلى 15 مليار دولار، ما يدل على رغبة في تعزيز التعاون الاقتصادي.

ونوه بأنه سيتم تسليط الضوء على ملف حرب غزة، إذ دعمت تركيا جهود مصر في معالجة الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب، وأشادت بجهود الإغاثة المصرية ومشاركتها في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، ومن المتوقع أن تشهد الزيارة أيضًا تعزيز التعاون الدفاعي بين البلدين، كما أن هناك لتعاون بين البلدين في مجالات متعددة أخرى مثل «الطاقة» فتعتمد تركيا بشكل كبير على الغاز المصري خاصة في ظل تراجع الإمدادات الروسية والتوترات الإقليمية.

ولفت سعيد إلى أن الزيارة يمكن أن تشمل أيضًا توقيع اتفاقيات في مجالات اقتصادية، وثقافية وسياحية، مؤكدا أهمية التعاون المصري التركي لتحقيق مصالحهما المشتركة وضمان الاستقرار في المنطقة، كما أن الزيارة تؤكد التزام البلدين بتحقيق مصالحهما الاستراتيجية وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تركيا أردوغان الرئيس السيسي زيارة السيسي لتركيا زیارة الرئیس السیسی لترکیا العلاقات بین البلدین الإقلیمیة والدولیة تعزیز التعاون أن الزیارة

إقرأ أيضاً:

طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية

زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

حل بمقر جماعة طنجة، وفد يمثل بلدية بالما دي مايوركا، في مستهل زيارة يقوم بها على مدى ثلاثة أيام إلى مدينة طنجة، في إطار تعزيز سبل التعاون بين المدينتين المغربية والإسبانية.

واستقبل رئيس مجلس جماعة طنجة، منير ليموري، الذي كان مرفوقًا بنائب الرئيس، عادل الدفوف، أعضاء الوفد الإسباني، الذي ترأسه عمدة بلدية بالما دي مايوركا، خايمي مارتينز، ونائبه الأول خافيير بونيت، وضم عددًا مهمًا من رجال الأعمال والمستثمرين في مختلف القطاعات الاقتصادية.

وبالمناسبة، عقد الجانبان مباحثات تم خلالها التطرق إلى متانة العلاقات المغربية الإسبانية التي تشكل أرضية صلبة لإرساء سبل التعاون المثمر بين المدينتين.

كما شكلت المناسبة فرصة لتقديم عروض من طرف ممثلي المركز الجهوي للاستثمار وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، عن فرص الاستثمار والتعاون التي تزخر مدينة طنجة، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية شراكة وتعاون من طرف رئيس مجلس جماعة طنجة ونظيره عمدة بالما دي مايوركا.

ويشتمل برنامج الزيارة التي تمتد إلى غاية يوم السبت 14 شتنبر 2024، لقاء رسمي بين رئيس مجلس جماعة طنجة وعمدة مدينة بالما دي مايوركا، حول تعزيز سبل التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما سيقوم الوفد بزيارة إلى مجموعة من المنشآت والمرافق، مثل مدينة المهن والكفاءات ومرافق اجتماعية وثقافية، بهدف عرض تجربة المدينة في تكريس التنمية المندمجة والمستدامة.

وستتاح للوفد فرصة الاطلاع على التراث الثقافي لمدينة طنجة من خلال جولة سياحية بالمدينة العتيقة وزيارة لمتحف القصبة، ليختتم البرنامج بحفل وداع رسمي قبل مغادرتهم المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة، التي تندرج في إطار سياسة جماعة طنجة القائمة على الانفتاح على محيطها الخارجي، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون الدولي اللامركزي بين مدينة طنجة ومختلف الجهات الترابية العالمية.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدين
  • مدبولي يصل الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • مدبولي يصل الرياض لبدء زيارة تبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يصل الرياض لبدء زيارة لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • مدبولي يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • مباحثات عراقية - عمانية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات
  • معرض العلمين خطوة نوعية فى تعزيز التعاون بين مصر والدول الأفريقية فى قطاع المطارات
  • وزير الخارجية التشادي يستقبل السفير المصري لتعزيز التعاون بين البلدين
  • طنجة ومايوركا يوقعان اتفاقية توأمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية