بوابة الوفد:
2024-09-15@19:12:10 GMT

مصر وتركيا.. مسار جديد ومتنامٍ للعلاقات

تاريخ النشر: 4th, September 2024 GMT

زيارة استثنائية من الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة، وتشهد العلاقات المصرية التركية زخما وتحولًا كبيرًا في الأعوام الثلاثة الماضية.

تقارب بين مصر وتركيا:

وفي مارس من العام 2021، أعلن وزير الخارجية التركي السابق مولود أوغلو عودة الاتصالات الدبلوماسية مع مصر، بعد أن شهدت تراجعًا كبيرًا خلال السنوات التي سبقت هذا الإعلان، لتشهد إنفراجة في العلاقات، وتتقارب وجهات النظر مرة أخرى في السنوات الأخيرة.

وفي أبريل من العام ذاته، وافق البرلمان التركي على إنشاء مجموعة تسمى بمجموعة صداقة برلمانية مع مصر.

ومايو 2021، كانت أولى جلسات الجانبين مصر وتركيا؛ لبحث مسار إعادة بناء العلاقات بين البلدين على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والتجارية والاستثمارية.

نوفمبر 2022، كان التقارب الكبير بين مصر وتركيا، ومصافحة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والرئيس أردوغان على هامش افتتاح كأس العالم 2022 بقطر، والذي كان الحضور بدعوة من أمير قطر تميم بن حمد.

وفي أعقاب الزلزال المدمر الذي تعرضت له تركيا فبراير 2023 وأسفر عن تدمير العديد من المنشآت والمؤسسات والقرى بأكملها، أرسلت مصر مساعدات إغاثية لتركيا، للتخفيف من وطأة هذا الزلزال الذي ضرب تركيا.

وفي يوليو من العام نفسه، عينت مصر عمرو الحمامي سفيرًا لمصر لدى أنقرة، وتم ترشيح صالح موتلو شن سفيرًا لتركيا لدى القاهرة.

وشهد سبتمبر 2023، مباحثات وتفارق في وجهات النظر واتفاق في الآراء والرؤى بين الرئيس السيسي والرئيس طيب أردوغان، وذلك على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي.

وفي نهاية عام 2023 أي شهر أكتوبر، زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان القاهرة في زيارة تعد الأولى من نوعها، ولذلك لبحث العلاقات بين البلدين.

وكانت الزيارة الأولى من نوعها وبعد سنوات من الجفاء في العلاقات، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى القاهرة واستقبله الرئيس السيسي في مطار القاهرة الدولي، في مراسم استقبال رسمية.

أعاد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان زيارته إلى القاهرة، وذلك هذه المرة يحمل العديد من الملفات للتقارب مع الدولة المصرية، ولبحث العلاقات بين البلدين.

وتأتي زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذه الساعات إلى تركيا لبحث العديد من الملفات والتي على رأسها التقارب بين مصر وتركيا في العديد من الملفات الاقتصادية، وايضًا بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة والأزمة السورية وحرب السودان والسد الإثيوبي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تركيا القاهرة الرئيس التركي أردوغان السيسي بین مصر وترکیا العدید من

إقرأ أيضاً:

مسؤولان ينقلان رسالة من السيسي إلى الرئيس الإريتري

قام كل من رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل ووزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج بدر عبدالعاطي بزيارة لأسمرة، اليوم السبت، التقيا خلالها الرئيس الإريتري إسياس أفورقي.

ونقل المسؤولان رسالة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لنظيره الإريتري، تناولت سبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى متابعة التطورات السياسية والأمنية في المنطقة.
وفي هذا الصدد، استمع عباس كامل وبدر عبدالعاطي إلى رؤية أفورقي بشأن تطورات الأوضاع في البحر الأحمر، في ضوء أهمية توفير الظروف المواتية لاستعادة الحركة الطبيعية للملاحة البحرية والتجارة الدولية عبر مضيق باب المندب، فضلاً عن التطورات في القرن الأفريقي، والتحديات التي تشهدها المنطقة، وسبل تعزيز الأمن والاستقرار فيها.

إسرائيل تواصل استفزاز مصر بـ "سلاح حماس"https://t.co/HhfLCvxBLw pic.twitter.com/hN5n4HPvs6

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024 واتفق الطرفان على أهمية تكثيف الجهود ومواصلة التشاور لتحقيق الاستقرار في السودان، ودعم مؤسسات الدولة الوطنية فيه، فضلاً عن الحفاظ على وحدة الصومال وسيادته على كامل أراضيه.

مقالات مشابهة

  • بطل العالم في السباحة: حصلت على وسام الجمهورية من الرئيس السيسي
  • مسؤولان ينقلان رسالة من السيسي إلى الرئيس الإريتري
  • خبير سياحي: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيزيد من جذب السائحين
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا سيؤدي إلى زيادة أعداد السائحين
  • خبير: تحسن العلاقات بين مصر وتركيا يزيد من جذب أعداد السائحين
  • وزير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • رئيس جامعة أسيوط يُهنئ الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  
  • وزير التجارة التركي يفتتح معبرا جمركيا مع سوريا.. مساع لإحياء النشاط التجاري
  • حسين زين يهنئ الرئيس السيسي بمناسبة المولد النبوي الشريف
  • الصحف الكويتية تبرز تأكيد الرئيس السيسي على العلاقات التاريخية الوثيقة بين مصر والكويت