أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي مسرح بلا إنتاج برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، والفنان أحمد سمير مدير المهرجان، عن إطلاق اسم الفنان الكبير أحمد السقا علي الدورة الرابعة عشرة من المهرجان.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعليات هذه الدورة من  مهرجان الإسكندرية المسرحي في الفترة من 20 إلي 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وتأسس المهرجان عام 2008 علي يد الدكتور جمال ياقوت الرئيس الشرفي للمهرجان.

وقال الفنان أبراهيم الفرن رئيس مهرجان الإسكندرية المسرحي: نحن سعداء للغاية بأن تحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، والذي يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري.

وأكد أحمد سمير مدير مهرجان الإسكندرية المسرحي، إن الهدف الرئيسي للمهرجان هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، مما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، و تسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.
وهذه الدورة من مهرجان الإسكندرية المسرحي تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم.

ويشارك في  هذه الدورة من مهرجان الإسكندرية المسرحي 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 15 عرض من 13 دولة خارج مصر وهم ( الأردن، إسبانيا،  تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا)، وتقام العروض علي عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش الهامة، بالإضافة لتكريمات لعدد من نجوم الفن، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

أحمد السقا 

يذكر أن الفنان أحمد السقا نجم الدورة 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي هو أحد أهم نجوم الفن المصري عبر تاريخه، وهو أبن المخرج المسرحي صلاح السقا، و تخرج أحمد السقا من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج، في عام 1993 وكان الأول على دفعته بتقدير امتياز.

وبدأ حياته الفنية بالمسرح وشارك في مسرحيات خدلك قالب، غلط في غلط، النهاردة آخر جنان، فيما يبدو سرقوا واكتشفه الكاتب أسامة أنور عكاشة، وقدمه للمخرج محمد فاضل والذي بدوره أشركه في مسلسل النوة مع النجمة فردوس عبد الحميد.

وكانت هذه البداية لظهور نجم كبير تألق بعدها في بطولة العديد من الأعمال الفنية الهامة في تاريخ الفن المصري، ومنهم مسرحيات عفروتو، كدة أوكيه، سيدتي الجميلة وعلي مستوي الافلام فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية، همام في أمستردام، شورت وفانلة وكاب،  أفريكانو، مافيا، تيتو ، حرب أطاليا، عن العشق والهوى، الجزيرة 1و 2، تيمور وشفيقة، وإبراهيم الأبيض، والديلر، ابن القنصل، المصلحة و هروب إضطراري، ومسلسلات ذهاب وعودة، خطوط حمراء، الحصان الأسود، نسل الاغراب، ولد الغلابة.

ونال السقا عن هذه الأعمال العديد من الجوائز، ومنها جائزة أفضل ممثل من مهرجان الأفلام الروائية عن دوره في فيلم أفريكانو عام 2002، جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومي للسينما المصرية عن دوره في فيلم الجزيرة، جائزة أفضل ممثل لعام 2014 من حفل توزيع جوائز الديرجست عن دوره في فيلم الجزيرة 2، جائزة أفضل ممثل من المهرجان القومى للسينما المصرية عن دوره في فيلم من 30 سنة في عام 2017، جائزة أفضل ممثل دراما لعام 2019 حسب استفتاء الجمهور عن دوره في مسلسل ولد الغلابة في عام، جائزة أفضل ممثل في الوطن العربي من مهرجان نجم العرب عن دوره في مسلسل ولد الغلابة في عام 2019، جائزة الإنجاز الإبداعي في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي في عام 2021، وترشح فيلمه الجزيرة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية وعرض فيلمه إبراهيم الأبيض في مهرجان كان السينمائي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية المسرحي أحمد السقا مسرح 2024 مسرحيات 2024 من مهرجان الإسکندریة المسرحی جائزة أفضل ممثل عن دوره فی فیلم هذه الدورة من الفن المصری من المهرجان أحمد السقا فی عام

إقرأ أيضاً:

بدء فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة بالسامر

بدأت منذ قليل فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة التى تطلقه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وتستمر حتى 21 سبتمبر الحالي.

 

تأتى دورة المهرجان هذا العام تحت اسم دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي". 
بدأت الفعاليات بالسلام الجمهوري ، ثم عرض فيلم تسجيلي عن المهرجان استعرض فيه اسماء الدورات السابقة.


جاء ذلك في حضور، الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، والدكتور مسعود شومان، والدكتور هانى كمال.ولفيف من الفنانين والمثقفين.
ثم توالت الكلمات.

 


ويشهد مسرح السامر بالعجوزة، عقب حفل الافتتاح، أول عروض المهرجان، عرض "النص التاني من الطريق" لفرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح، أشعار وسينوغرافيا وتأليف وإخراج أحمد رجائي، تمثيل: أحمد رشاد، مؤمن عيد، ريموندا سامح، مادونا عماد، كريم سمير، ماريا عدلي، يسري محمد، آية علي، محمد تامر، عمر شبل، شهد شريف، آية عثمان، أحمد مروان، ماكياج مارينا ثابت، أزياء هايدي مروان، إضاءة عز حلمي، دراما حركية واستعراضات مينا ثابت، أداء طلبة الدفعة السابعة من ورشة سودوكو للفنون، تأليف موسيقي وألحان ليالي يحيى، ومخرج منفذ باڤلي وائل.

النص حائز على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بمسابقة التأليف بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، وتناقش المسرحية أهمية الأسرة والحب والفن، وتحديدا المسرح، كثوابت راسخة تتحكم في تشكيل عقول الشباب.

ويشارك في المهرجان هذا العام 11 عرضا مسرحيا، ويتولى رئاسته الفنان د. هاني كمال، وتتكون لجنة التحكيم من الفنانين طارق الدسوقي د.نبيلة حسن، د .وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وتكونت لجنة المشاهدة من المخرجين د.عمرو دوارة ومحمد صابر، ومهندس الديكور محمد جابر.

يقدم المهرجان يوميا عرضين مسرحيين، الأول في السادسة مساء، والثاني في الثامنة، تعقبهما ندوة نقدية بمشاركة النقاد د. حسام أبو العلا، د.طارق عمار، د. محمد زعيمة، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان.

ويقام المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويدير المهرجان عبير رشيدي، ونجيب القاضي مقررا.

ويشهد هذا العام تكريم أسماء الفنانين والكتاب والقيادات الراحلين وهم: د. عايدة علام، أحمد حلاوة، أشرف عبد الغفور، علاء عبد العزيز، محمد البطاوي، محمد لبيب، محمود الجندي، وممدوح أبو يوسف.

بجانب تكريم الفنانات القديرات: سلوى عثمان، عايدة فهمي، ماجدة منير، نهاد أبو العينين، والناقدة القديرة منحة البطراوي، ومن الفنانين: أحمد إسماعيل، خالد الذهبي، سعيد صديق، عادل عبده، ياسر علي ماهر، والمخرجين جمال قاسم ومجدي مجاهد.

"مهرجان مسرح الهواة" أحد أهم المهرجانات المسرحية التي تحرص الهيئة العامة لقصور الثقافة على إقامته سنويا، منذ انطلاق الدورة الأولى عام 1996، ويستهدف تقديم العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة التي تقدمها فرق الجمعيات الثقافية خلال عام، بهدف تشجيع المبدعين في مجال العمل المسرحي على التنافس الخلاق، وتطوير مستقبل المسرح بمختلف أقاليم مصر.

مقالات مشابهة

  • بدء فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • سعر صادم لجمبسوت ليلى أحمد زاهر في مهرجان الفضائيات العربية
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • بالصور.. نيكول سابا تتسلم جائزة الإبداع عن أغنيتها "الكات كاتي"
  • أحمد السقا يحصد جائزة الابداع عن فيلم السرب من مهرجان الفضائيات العربية
  • أحمد السقا يهدي جائزته للراحلة ناهد رشدي في لقطة مؤثرة
  • أحمد السقا يهدي جائزة الإبداع لـ ناهد رشدي
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14