أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي «مسرح بلا إنتاج»، برئاسة الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، وأحمد سمير مدير المهرجان، عن إطلاق اسم الفنان الكبير أحمد السقا على الدورة الرابعة عشرة من المهرجان.

وتحتضن مدينة الإسكندرية فعاليات هذه الدورة في الفترة من 20 إلى 26 سبتمبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية والدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة.

 

رئيس المهرجان يتحدث عن اختيار أحمد السقا

وقال الفنان إبراهيم الفرن رئيس المهرجان، نحن سعداء للغاية بأن تحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان الكبير أحمد السقا، الذي يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، والذي يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الهامة في تاريخ الفن المصري.

هدف مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

وأكد أحمد سمير مدير المهرجان، أن الهدف الرئيسي لمهرجان الإسكندرية المسرحي هو تقديم تجربة مسرحية فريدة، تركز على الإبداع دون قيود إنتاجية، ما يتيح للمبدعين تقديم أعمالهم الفنية بحرية تامة، وينبع هذا المهرجان من حرص وزارة الثقافة المصرية على تقديم أعمال فنية تتماشى مع الواقع وتتحاور مع قضاياه، و تسعى لتشجيع الشباب على الأعمال الثقافية الجادة، التي تهتم بتبادل الثقافات والاختلاط بين الشعوب عربيًا ودوليًا ونقدم خالص الشكر لشركاء النجاح من الجهات الداعمة للمهرجان وهم وزارة الثقافة المصرية، مكتبة الإسكندرية، الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، مركز الجزويت الثقافي.

وأشار تامر طه مدير المركز الصحفي للمهرجان، إلى أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و 15 عرض من 13 دولة خارج مصر.

وتنطلق العروض على عدد من مسارح الإسكندرية، ويتضمن المهرجان عدد من الورش المهمة، بالإضافة إلى تكريمات عدد من نجوم الفن، ويجرى الإعلان عن تفاصيل الورش ولجان التحكيم والمكرمين في وقت لاحق.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد السقا الفنان أحمد السقا مهرجان الإسكندرية الإسكندرية المسرحي الدولي الإسکندریة المسرحی من المهرجان هذه الدورة أحمد السقا

إقرأ أيضاً:

الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة

تستعد الهيئة العامة لقصور الثقافة لإطلاق الدورة العشرين لمهرجان مسرح الهواة، تحت اسم دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة. 

 

يبدأ المهرجان في السادسة والنصف مساء اليوم ويستمر حتى 21 سبتمبر، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

عرض "النص التاني من الطريق" يفتتح المهرجان

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في الثامنة مساءً، أول عروض المهرجان، وهو عرض "النص التاني من الطريق" الذي تقدمه فرقة الجمعية المصرية لهواة المسرح. النص حاز على جائزة أفضل تأليف مركز ثان بمسابقة التأليف بالدورة السادسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، ويناقش دور الأسرة والحب والفن، خاصة المسرح، في تشكيل عقول الشباب.

لجنة التحكيم والبرامج اليومية للمهرجان

 

يترأس المهرجان هذا العام الفنان د. هاني كمال، وتضم لجنة التحكيم نخبة من الفنانين والمختصين، منهم طارق الدسوقي ود. نبيلة حسن. ويقدم المهرجان يوميا عرضين مسرحيين، يلي كل منهما ندوة نقدية يشارك فيها نقاد بارزون، بالإضافة إلى إصدار نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر يسري حسان.

تكريم أسماء لامعة في عالم الفن والمسرح

 

سيشهد المهرجان هذا العام تكريم مجموعة من الفنانين الراحلين، ومن بينهم د. عايدة علام وأحمد حلاوة، بالإضافة إلى تكريم عدد من الفنانات والكتاب الذين أثروا المشهد الثقافي المصري.

دور المهرجان في دعم المسرح

 

منذ انطلاقه عام 1996، يُعد "مهرجان مسرح الهواة" منصة أساسية لتقديم العروض المسرحية المتميزة لفرق الهواة، بهدف تشجيع الإبداع المسرحي في مصر وتعزيز ثقافة المنافسة الخلاقة بين المبدعين.

مقالات مشابهة

  • بدء فعاليات افتتاح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن لجنة تحكيم دورته الـ 14
  • 11 عرضا في الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • الليلة.. "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة
  • "النص التاني من الطريق" يفتتح عروض الدورة 20 لمهرجان مسرح الهواة.. الليلة
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • أحمد السقا يهدي جائزته للراحلة ناهد رشدي في لقطة مؤثرة
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • مهرجان الإسكندرية المسرحي يعلن عن أماكن ومواعيد عرض فعليات دورته ال14