عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعاً عبر الفيديو كونفرانس مع جميع المحافظين، وذلك من مقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من قيادات وزارتي الزراعة والتنمية المحلية.

في مستهل الاجتماع رحبت الدكتورة منال عوض بوزير الزراعة، مؤكدة علي وجود تعاون وتنسيق بين الوزارتين في العديد من الموضوعات المهمة التي تهم المواطنين وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء في عدد من الملفات وعلي رأسها التصدي للممارسات غير القانونية للاستيلاء والتعدي علي الأراضي الزراعية والتعامل بحسم مع اي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية في هذا الشأن.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلي وجود تعاون بين الوزارة والمحافظات ومديريات الزراعة للمرور الميداني ورصد أي بناء أو تعديات على الأراضي الزراعية والتعامل معها في المهد للحفاظ على أملاك الدولة والحفاظ على الرقعة الزراعية.

وأوضحت الدكتورة منال عوض أن الوزارة تتعاون كذلك مع وزارة الزراعية في متابعة تنفيذ المشروع القومي لتطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية بالمحافظات، حيث تم استعراض موقف تسليم والانتهاء من عدد من تلك المجازر المستهدفة.

وأشارت الوزيرة إلي أنه سيتم عقد اجتماع خلال الشهر الجاري لمتابعة الموقف التنفيذي لهذا المشروع القومي الهام بحضور الوزارات والجهات المعنية، لافتة إلى أن الوزارة ستتعاون مع المحافظات ووزارة الزراعة في حوكمة وتطوير آلية متابعة بعض الخدمات المقدمة للمواطنين بما يحقق أقصى استفادة من تلك الخدمات وتوصيلها للمستحقين والرقابة والمتابعة عليها من جانب المحافظات بما يساهم في الحفاظ علي المال العام للدولة.

ومن جانبه أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على التنسيق التام بين وزارة الزراعة والتنمية المحلية في عدد من الموضوعات والملفات الهامة، للنهوض بالقطاع الزراعي وتنميته بمختلف المحافظات، وخاصة في ملف التعديات على الاراضي الزراعية ومواجهتها، فضلاً عن تطوير المجازر الحكومية، ومشروعات المنفعة العامة وغيرها.

وأضاف فاروق أنه تم إعداد قائمة بالمشروعات المتوقفة، فضلًا عن الفرص الاستثمارية بالقطاع الزراعي في مختلف المحافظات، وطرحها للاستثمار، والشراكة مع القطاع الخاص، وذلك في إطار خطة الدولة للاستغلال الأمثل للأصول، وتحقيق العائد الاقتصادي منها، وإشراك القطاع الخاص في خطط وبرامج التنمية، الأمر الذي سيساهم في توفير فرص العمل، والنهوض بالقطاع الزراعي والأمن الغذائي، وبالتالي الاقتصاد القومي.

وأشار وزير الزراعة إلي أنه أيضا يجري حاليا تطوير الميكنة الزراعية، وتزويدها بآلات ومعدات حديثة، لدعم المزارعين، فضلا عن المساهمة في عمليات ازالة التعديات على الاراضي الزراعية، كذلك تطهير المساقي الخصوصية لدى المزارعين.

وأضاف وزير الزراعة أنه تم اتخاذ خطوات جادة، فيما يتعلق بعمليات توزيع الأسمدة، وضمان التوزيع العادل لها على المزارعين، والتأكد من وصول الدعم لمستحقيه، وان متابعة ذلك الملف يأتي على رأس التكليفات لمديري ووكلاء الوزارة بالمحافظات، ذلك بالإضافة الى توفير كافة مستلزمات الانتاج الزراعي، ودعم المزارعين.

كما شهد اللقاء استعراض الموقف التنفيذي لبعض المشروعات المتوقفة التابعة لوزارة الزراعة علي أرض المحافظات فيما يخص مزارع الانتاج الحيواني وغيرها من المشروعات الزراعية والإنتاجية وطرحها للاستثمار على القطاع الخاص بما يحقق أقصى استفادة منها.

اقرأ أيضاًالمشاط تستقبل وزير الزراعة لبحث مشروعات القطاع بالخطة الاستثمارية 2024/2025

وزير الزراعة يستقبل الممثل الإقليمي للفاو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التعدي علي الأراضي الزراعية القطاع الزراعي منال عوض وزيرة التنمية المحلية التنمیة المحلیة وزیر الزراعة عدد من

إقرأ أيضاً:

الزراعة توضح ضوابط حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت وزارة الزراعة، السبت، ضوابط حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات.

وقال مدير قسم الوبائيات في الوزارة ثائر صبري حسين، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة تفرض قيوداً على استيراد الدجاج الحي، حيث لا يُسمح باستيراد الدجاج البياض أو دجاج اللحم، ومع ذلك، يُسمح باستيراد الدجاج المجمد والمقطعات بعد اعتماد المجازر في بلد المنشأ".

وتابع، "كما يُسمح بحركة الدجاج البياض من الإقليم إلى المحافظات كافة، شريطة أن يكون الحقل أو المشروع قد خضع للكشف وتزويده بشهادة صحية بيطرية".

وأضاف، أن "الوزارة لا تسمح بنقل دجاج اللحم من الإقليم إلى بقية المحافظات، ويسمح بحركتها بين المحافظات بعد إجراء الكشف وتزويده بشهادة صحية بيطرية، على أن تكون الحقول مجازة رسمياً".

وأشار إلى، أن "بيض التفقيس، يُسمح باستيراده من المناشئ العالمية الآمنة صحياً، كما يُسمح بحركة البيض المحلي للتفقيس بعد تزويده بشهادة صحية بيطرية".

وأوضح، أن "بيض المائدة، يسمح باستيراده من المناشئ العالمية الآمنة صحياً، كما ويُسمح بحركة بيض المائدة من الإقليم إلى باقي المحافظات بعد إجراء الكشف من لجنة خاصة وتزويده بشهادة صحية بيطرية".

وأكمل بالقول: "كما يُسمح بنقل بيض المائدة بين المحافظات بشرط أن تكون الحقول مجازة رسمياً من قبل دائرة البيطرة وتزويده بالشهادة الصحية البيطرية".

مقالات مشابهة

  • وزيرة التنمية المحلية: إزالة 1935 حالة تعدى على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • «التنمية المحلية»: إزالة 1935 حالة تعد على الأراضي الزراعية والمباني المخالفة
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • الزراعة توضح ضوابط حركة الدواجن ومنتجاتها بين المحافظات
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية
  • تعليق دعم الأسمدة لسارقي الكهرباء والمتعدين على الأراضي الزراعية حتى يبت القضاء
  • بغداد تحتضن اجتماعا يخص اللجنة الوطنية لمكافحة التطرف
  • بالإنفوجراف.. التنمية المحلية في أسبوع
  • البرنامج السعودي يدرس إنشاء صندوق لدعم التنمية الزراعية في اليمن