عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت مساء غداً الخميس هناك على استاد البصرة الدولي "جذع النخلة" ستكون الأنظار شاخصة حيث سيخوض المنتخب الوطني رحلة الوصول لمونديال 2026 بمواجهة العراق في مستهل المشوار في تصفيات آسيوية طويلة ومرهقة للغاية. وحين نسترجع التاريخ منذ البدايات الأولى لمشاركة المنتخب الوطني في التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال منذ عام 1990 فإن الذكريات تعود بنا للبدايات الصعبة لكرة القدم العمانية حيث تكبر الأحلام جيلا بعد جيل وتكبر معها الطموحات من أجل بلوغ الهدف المنشود وهو الوصول لأكبر محفل عالمي.

"لن يجد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم فرصة أفضل من الفرصة الحالية بعد زيادة عدد المنتخبات الآسيوية المتأهلة للمونديال" بهذه الكلمات بدأ هاني الضابط، هدّاف المنتخب الوطني في رحلة تصفيات المونديال بعد أن أودع 10 أهداف خلال مشاركته مع المنتخب الوطني.

وتناوب 52 لاعبا على إحراز أهداف المنتخب الوطني في التصفيات الماضية، وإلى جوار هاني الضابط هناك عماد الحوسني ويعقوب جمعة ولكل منهما 8 أهداف، وفوزي بشير وأحمد مبارك ولكل منهما 6 أهداف، ومحمد خميس وإسماعيل العجمي وعبدالعزيز المقبالي وعبدالله فواز ومحمد بن مبارك الهنائي ولكل منهم 5 أهداف، ويوسف شعبان ومجدي شعبان ومحسن الغساني ولكل منهم 4 أهداف، وأحرز 3 أهداف كل من الطيب عبدالنور وأحمد علي وتقي مبارك وعصام الصبحي، وأحرز هدفين كل من راشد عبدالله وخليفة عايل ومحسن جوهر وأرشد العلوي وعبدالرحمن المشيفري وعمر المالكي وجميل اليحمدي ويوسف صالح، وأحرز هدفا واحدا كل من أحمد خميس وسعيد الفارسي وعبدالله حمدان ومطر خليفة وفريد المزروعي وناصر زايد ورضوان سالم وأحمد حديد وحسن مظفر وهاشم صالح وحسين الحضري ومحمد الشيبة وجمعة درويش وقاسم سعيد ورائد إبراهيم وسعد سهيل ومحمد الغساني وعمران الحيدي وصلاح اليحيائي وأمجد الحارثي وخالد الهاجري وأحمد الكعبي ومعتز صالح ومحمد الغافري ويونس أمان.

فرصة تاريخية

ويرى عماد الحوسني أن فرصة المنتخب الوطني تاريخية من أجل تحقيق حلم طال انتظاره، ولا توجد هناك مقارنات بين اليوم والأمس، وكرة القدم تطورت مع مرور الوقت ولم يعد منتخبنا الوطني رقما سهلا في القارة الآسيوية بعد أن تفوقت الكرة العمانية في السنوات الأخيرة. ويؤكد الحوسني أن المجموعة الحالية المختارة للمنتخب الوطني تحمل أمانة الجماهير الذي ينتظر منها فرحة كبيرة مثل ما أسعدوهم في مناسبات عديدة، ومباراة العراق مفتاح مهم نحو بلوغ الهدف المنشود، وأن جدول مباريات التصفيات لصالح منتخبنا وعلينا أن نستفيد من هذه العوامل وترجمتها إلى واقع ملموس.

رسالة من الفيفا

وبعث اللاعب الدولي السابق يعقوب جمعة رسالة من تحت الماء للاعبي المنتخب الوطني حيث أشار إلى أن المحاولات الثلاث الماضية من جانب منتخبنا لم يُكتب لها النجاح لكن الفيفا هذه المرة يبلغنا أنه يجب عليكم الصعود لكأس العالم بعد زيادة عدد المنتخبات المتأهلة من القارة الآسيوية وعلينا أن لا نفرّط بهذه الفرصة التي أمامنا، وثقتي كبيرة في اللاعبين، ويجب عليهم استغلال الفرص المتاحة لهم وأن يكون تركيزهم عاليا في هذه التصفيات.

الحضور الذهني

وأكد حارس المنتخب الوطني الأول سابقا علي الحبسي أن المباريات التي تحمل الطابع الخليجي والعربي دائما ما تكون متقاربة في الجوانب الفنية، لا سيما مباراة منتخبنا والعراق ضمن التصفيات الحاسمة للمونديال. وأضاف أن المباراة تتطلب حضورا ذهنيا وبدنيا باعتبارها أول مباراة في التصفيات الحاسمة خصوصا أن المباراة أمام المنتخب العراقي الذي يتمتع بلياقة بدنية كبيرة بالإضافة إلى أن المباراة ستقام في ملعب البصرة بحضور الجمهور العراقي بعد سنوات طويلة من الحظر. وتابع الحبسي أن "التصفيات طويلة وقد تشهد الكثير من التقلبات، ولكن الفريق الذي يتعامل مع التصفيات بشكل جيد ويتمكن من إحكام الضغط النفسي على الخصوم سيتمكن من الصعود إلى كأس العالم".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المنتخب الوطنی

إقرأ أيضاً:

4 أندية إماراتية تقص شريط "الآسيوية"

تستهل الأندية ممثلة كرة القدم الإماراتية مشاركاتها في البطولات الآسيوية الأسبوع المقبل، الذي يشهد إقامة 4 مباريات في الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، وأبطال آسيا 2.

يشارك العين والوصل في بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة، في حين يشارك ناديا شباب الأهلي والشارقة في بطولة دوري أبطال آسيا 2، وذلك وفق التعديلات التي أجراها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على بطولاته وتقسيمهم إلى 3 بطولات.

جانب من تدريبات اليوم استعدادًا لمباراة السد القطري ????⚽️ pic.twitter.com/LlWq81zayd

— نادي العين (@alainfcae) September 13, 2024

ويخوض كل فريق في هذه المرحلة من "أبطال النخبة" 4 مباريات على أرضه، و4 مباريات خارج ملعبه، في مواجهة 8 أندية مختلفة.

ويستهل فريق العين حامل لقب النسخة الأخيرة من دوري أبطال آسيا، مشواره في بطولة النخبة على ملعبه بإستاد هزاع بن زايد، 16 سبتمبر (أيلول) بمواجهة فريق السد القطري.

ويحل فريق الوصل بطل دوري أدنوك للمحترفين الموسم الماضي، ضيفاً على باختاكور الأوزباكستاني، 17 سبتمبر (أيلول)، ضمن ذات البطولة.

وفي "أبطال آسيا 2" ستقام منافسات دور المجموعات بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، في الفترة من 17 سبتمبر (أيلول) إلى 5 ديسمبر (كانون الأول)، ويتنافس 16 فريقا في غرب القارة في 4 مجموعات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الـ16، الذي تقام منافساته في فبراير (شباط) 2025.

وفي المجموعة الثالثة، يحل الشارقة ضيفاً على فريق استقلال دوشنبه من طاجيكستان، 17 سبتمبر (أيلول)، في حين يستضيف شباب الأهلي في المجموعة الرابعة فريق الحسين آربد الأردني على أرضه، 18 سبتمبر (أيلول).
 

مقالات مشابهة

  • أحمر الشباب يطير إلى طاجيكستان استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • مونديال كرة الطائرة.. المنتخب الوطني في مجموعة قوية
  • 4 أندية إماراتية تقص شريط "الآسيوية"
  • بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف
  • خبير سياسي: هاريس نجحت في هز ثبات ترامب واستقراره النفسي (فيديو)
  • خبير سياسات دولية: هاريس في مناظرتها أمام ترامب هزت استقراره النفسي (فيديو)
  • المنتخب الوطني لكرة اليد يتأهل لنصف نهائي كأس إفريقيا
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • الركراكي يحسم موقفه بشأن عودة سايس للفريق الوطني
  • نور الدين النيبت يدخل عالم التدريب من بوابة المنتخب الوطني